مصراوي:
2024-07-06@20:57:35 GMT

31 يوما على بداية رمضان.. استطلاع هلال شهر شعبان 2024 غدا

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

31 يوما على بداية رمضان.. استطلاع هلال شهر شعبان 2024 غدا

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

تستطلع دار الإفتاء المصرية، غدا، هلال شهر شعبان لعام 1445 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية، عن مدى تحقق رؤية هلال شهر شعبان من عدمه، بعد صلاة مغرب السبت الـ 29 من رجب لعام 1445 هجرية، العاشر من فبراير 2024.

كان الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، رئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أكد بأنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبدالهادى، فإن هلال شهر شعبان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رجب 1445هـ الموافق 10/2/2024م (يوم الرؤية).

وأوضح: "ويبقى الهلال الجديد لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (40 – 42 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (30 - 50 دقيقة).

وكشفت البحوث الفلكية، أن موعد بداية شهر رمضان 1445 هجرية، يوم الاثنين الـ 11 من مارس 2024، ليتبقى بذلك 31 يوما على بداية الشهر الكريم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 دار الإفتاء المصرية هلال شهر شعبان المعهد القومي للبحوث الفلكية طوفان الأقصى المزيد هلال شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك

يظل الرأي الشرعي هو الحاسم لمسألة ثبوت الهلال للشهور الهجرية.. لذا فإن على الجميع انتظار حسم دار الإفتاء المصرية لموعد شهر محرم 1446 وأول أيام السنة الهجرية الجديدة، حيث إن الحساب الرياضي أو الفلكي هو حساب سير القمر في منازله لإثبات وقت اجتماعه بالشمس ومفارقته إياها، ووقت إمكانية الرؤية واستحالتها، والبعد بين كل من الشمس والقمر، ووقت بقاء الهلال في الأفق ونحو ذلك مما يعرف من خلاله بداية الشهر القمري. ويكون ذلك باستخدام عدة معادلات لحساب زمن غروب الشمس، وزمن غروب القمر في التاسع والعشرين من كل شهر عربي.

 هناك بعض الأدعية الأخرى المستحبة للسنة الهجرية الجديدة، منها:

1. دعاء الاستفتاح للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَفْتِحُكَ وَنَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ، وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ كُلَّهُ، نَشْكُرُكَ وَلَا نَكْفُرُكَ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ."

2. دعاء الاستغفار للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَغْفِرُكَ لِمَا قَدَّمْتُ، وَأَتُوبُ إِلَيْكَ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَذْنَبْتُهُ، وَأَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ وَالْعَفْوَ فِي هَذَا الْعَامِ الْجَدِيدِ."

3. دعاء طلب الخير والبركة للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي جَمَادَى الْأُولَى، وَاجْعَلْهَا عَامًا مُبَارَكًا عَلَيْنَا، وَاهْدِنَا فِيهِ إِلَى طَاعَتِكَ، وَاجْعَلْنَا مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ."

هذه بعض الأدعية الإضافية المستحبة خلال السنة الهجرية الجديدة. يمكن للمسلم الاستعانة بها للاستفتاح والاستغفار وطلب الخير والبركة في هذا العام الجديد.

مقالات مشابهة

  • رؤية الهلال صعبة.. مركز الفلك ينشر صورة هلال شهر المحرم 1446 هجريًا
  • سعر الريال مقابل الجنيه المصري والعملات العربية اليوم السبت 30-12- 1445
  • هلال شهر محرم يولد غدًا.. موعد أول أيامه وبداية العام الهجرى الجديد
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • الزعاق عن السنة الهجرية الجديدة : كبيسة وعدد أيامها 355 يوماً .. فيديو
  • دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية الجديدة اليوم
  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك