إسفنجة الصحون من القطع الهامة في كل منزل، عادة تستخدم في حالة عدم وجود غسالة الأطباق، ولكن تلك القطعة الصغيرة تمثل مستنقع الأمراض، وتشكل خطورة بالغة على الصحة العامة، دون شعور ربة المنزل بمدى خطورتها على الأسرة، ووفقًا لما ذكره دكتورأحمد عبد الحميد، استشاري الصحة العامة، من تصريحات خاصة بـ«الوطن»، نوضح لكم المخاطر التي تسببها إسفنجة الصحون.

لماذا إسفنجة الصحون تهدد صحة الإنسان؟

البيئة الرطبة التي تكون عليها حالة إسفنجة الصحون بعد استعمالها تسهل نمو البكتيريا بها، وبالإضافة إلى ذلك وجود بقايا الطعام عليها، مما يحفز نشاط البكتيريا الضارة التي تنقلها إلى الصحون في وقت التنظيف، وبالتالي تتسبب الإسفجة في الكثير من الأمراض.

  الأمراض التي تسببها إسفنجة الصحون سرطان القولون

تنمو على سطح «ليفة المواعين»، نوع من البكتيريا القولونية التي تنتقل إلى الأفراد عن طريق الصحون التي تم غسلها بالإسفنجة، والتي تعمل على جلب الأمراض القولونية، وقد تتسبب  في السرطان القولوني في بعض الحالات.

الالتهاب الرئوي 

إسفنجة الصحون يمكن أن تتسبب في الالتهاب الرئوي؛ إذ تتكاثر على سطحها بكتيريا من نوع الكليبسيلا، والتي تعمل على استهداف الصدر والرئة، وبالتالي يحدث التهاب الشعب الهوائية، ومن ثم الالتهاب الرئوي.

التسمم

كثرة البكتيريا المتكاثرة وخاصًة السالمونيلا على سطح إسفنجة الصحون يهدد المعدة بشكل مباشر، إذ إنها أول عضو تقابله تلك البكتيريا، وبالتالي يمكن أن تسبب حالات من التسمم في بعض الأحيان، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، والأطفال.

نصائح للحماية من مخاطرالإسفنجة

- تغيير الإسفنجة كل أسبوع.

- غسل الأسفنجة بالماء الساخن والخل فور كل استخدام.

- نقع الإسفنجة في نهاية اليوم في الماء والصابون حتى الصباح.

- اللجوء إلى فرشاة الصحون بدلًا من الإسفنجة للحد من البكتيريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحون أمراض خطيرة التسمم

إقرأ أيضاً:

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال

الالتهاب الحاد في الزائدة الدودية في مرحلة الطفولة هو مرض شائع يحدث في تجويف البطن ويتطور هذا النوع من الأمراض، وهو شائع جدا بين الأطفال، في كثير من الأحيان أكثر من البالغين، بسبب السمات التشريحية. 

 

وهناك إحصاءات من المعروف أن الالتهاب من المرجح أن يتطور فقط من السنة الثانية من العمر، ولكن تم الإبلاغ أيضا عن حالات في الأطفال حديثي الولادة والرضع. 

 

وهناك العديد من الأشكال المختلفة لالتهاب التهاب الزائدة الدودية، ولكن هناك شكلان فقط من سمات الأطفال: قيحي والتهاب.

 

أسباب التهاب الزائدة الدودية

كما تعلمون، لا يزال جسم الأطفال الصغار متخلفا ولا تمتلئ البكتيريا المعوية بالكامل لمحاربة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض. 

 

والعامل السببي الرئيسي للالتهاب هو دخول العدوى البكتيرية والطفيلية في تجويف الزائدة الدودية، ويمكن القيام بذلك من خلال نقل البكتيريا من خلال الدم أو اللمف، حيث أن الجهاز الجريبي للعملية عند الأطفال ليس متطورا بما فيه الكفاية، تحدث العدوى بشكل أسرع بكثير. 

 

وكما أن أحد الأسباب هو زيادة نفاذية الأمعاء، مما يساهم بشكل إيجابي في العدوى وتساهم أمراض الأنظمة الأخرى أيضا في تطور العملية الالتهابية، وفي هذه الحالة تعتبر الزائدة الدودية الملتهبة من مضاعفات المرض الأساسي.

 

الأعراض عند الأطفال الصغار

يتميز الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين بظهور أعراض عامة لتسمم الجسم، تتغلب على الأعراض المحلية المميزة لهذا المرض. تكمن صعوبة التشخيص في تعقيد العمل مع الأطفال الصغار، ويكاد يكون من المستحيل تقييم حالة الطفل بشكل موضوعي. 

 

ويعتمد إجراء التشخيص إلى حد كبير على مؤهلات الطبيب وتكون الأعراض أكثر حدة عند الأطفال الأكبر سنًا، ويمكن لهؤلاء الأطفال الإشارة بوضوح إلى ما يزعجهم وتحديد مكان وكيفية حدوث الألم وتتميز الأعراض النموذجية بألم حاد في البطن يحدث عندما تكون الزائدة الدودية موجودة بشكل طبيعي في الزاوية اليمنى السفلية، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن موقع الزائدة الدودية قد يكون غير طبيعي، وقد يتغير مكان الألم أيضًا . 

 

بالإضافة إلى الألم، هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والقيء المتكرر، والشعور بالغثيان. 

 

ويرفض الأطفال تناول الطعام ويفضلون الاستلقاء على جانبهم المؤلم. مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص جسم الطفل، يتحول الالتهاب الحاد بسرعة كبيرة إلى شكل قيحي، والذي يتجلى في التسمم الشديد للجسم وتطور المضاعفات مثل التهاب الصفاق. 

 

ومع التهاب الصفاق يحدث توتر في عضلات البطن وتظهر علامات عامة على تورط الصفاق في هذه العملية ومن الأعراض الشائعة والمفيدة جدًا ضعف الأمعاء.

مقالات مشابهة

  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية في محافظة الجيزة اليوم
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • «الأونروا»: أطنان النفايات ومياه الصرف تحاصر خيام النازحين وسط غزة
  • "الخضيري" يوضح أسباب وعلاج تهيج القولون
  • "أونروا": أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • انطلاق حملة "تحكّم" الميدانية للفحص المبكر عن عدد من الأمراض بالمدينة