تستعد إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والذي يرأسه السيناريست سيد فؤاد، ويديره المخرجة عزة الحسيني، لانطلاق حفل افتتاح  الدورة 13 وذلك بمعبد الأقصر،  ومن المقرر حضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني وبحضور 34 دولة أفريقية وعدد من الدول الأوربية، وسيتم بث الحفل على نايل سينما وشبكة تلفزيون الحياة.

وتبدأ فعاليات الحفل من نهر النيل، حيث تتحرك الذهبيات الفرعونية النيلية بمصاحبة فرق فنون شعبية مصرية بالوفود التي ترتدي ملابسها التقليدية في عرس أفريقي نيلي إلى المعبد، حيث يستقبل أهالي وأبناء الأقصر الوفود على شاطئ النيل أمام المعبد.

ويبدأ الحفل بفقرة عن فلسطين من أشعار الشاعر الكبير فؤاد حداد وأداء الفنانة آية حميدة، ثم فقرة فنية عن شعار المهرجان "أفريقيا كل الألوان" كلمات وألحان هيثم الخميسي وأداء ياسمين الهواري ومروان محمد وزياد رحال، ثم كلمة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لافتتاح الدورة الثالثة عشرة، ويليها كلمات للنجم محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان.

وستشمل فقرات الحفل صعود لجان تحكيم المسابقات الأربع، ومسابقة فاكتوري، وينتهي الحفل بتكريم الفنان حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم والمخرج المغربي حسن بن جلون والممثلة البوركينة آيا كيتا والمنتج جابي خوري والمخرج خيري بشارة الذي تحمل الدورة اسمه.

الحفل رؤية بصرية إهداء من مهندس الديكور فوزي العوامري، وتقديم الإعلامية المغربية وفاء مراس والفنانة ياسمين الهواري، وإخراج مسرحي أحمد مختار، وإخراج تليفزيوني داليا سالم من قناة نايل سينما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سيد فؤاد وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني نهر النيل

إقرأ أيضاً:

مهرجان قرطاج 2024| موعد ومكان حفل أصالة

تلتقي الفنانة أصالة جمهور مهرجان قرطاج الدولي بعد غياب طويل، في دورته 58، التي تضم عددًا كبيرًا من نجوم الغناء العربي. 

 

تحيي أصالة الحفل الختامي للمهرجان في 17 أغسطس القادم على المسرح الأثري بمدينة قرطاج، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني. 

 

 

أطلقت إدارة مهرجان قرطاج الدولي  البوستر الرسمي للدورة الـ58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراثية لـ تونس الخضراء.

 

ومن المقرر أن تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي تأتي  بمفاجآت فنية غير متوقعة وعودة الفنانة أصالة إلى مسرح المهرجان بعد غياب أكثر من 10 سنوات، ومفاوضات مع القيصر كاظم الساهر والشاب خالد وغيرهم من أبرز نجوم الأغنية العربية.

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، كما الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألفًا.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • إدارة مهرجان العلمين تكشف عن تفاصيل جديدة من المهرجان
  • مهرجان قرطاج 2024| موعد ومكان حفل أصالة
  • قبل عرضه... تفاصيل حفل وردة الجزائرية في جدة
  • ليلة "وردة" تجمع أربع نجمات في جدة
  • انطلاق مهرجان سوق الجبيل السنوي للرطب
  • 4 قرارات في الدورة الثانية من مهرجان العلمين يحتفى بها الجمهور
  • عرض فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينسيا السينمائي
  • في هذا الموعد.. إقامة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • موعد انطلاق مهرجان العلمين في دورته الثانية