حماة-سانا

تمكن المهندس علاء إبراهيم المتخصص في مجال الميكاترونكس من إصلاح عطل في آلة تعبئة وتغليف الألبان والأجبان بمعمل محطة أبقار جب رملة المتوقفة عن العمل، وذلك بعد إصلاح وإعادة برمجة النظام التحكمي فيها.

وبين إبراهيم في تصريح لمراسل سانا أن معمل ألبان جب رملة من أحدث معامل الألبان والأجبان الإيطالية في سورية، وتعرض منذ أيام لعطل في آلة التغليف وتعبئة المواد التي تعد من أضخم وأعقد آلات العمل وتبلغ طاقتها الإنتاجية 2 طن يومياً، لافتاً إلى أنه ومن خلال فحص الآلة بكافة أجزائها الميكانيكية والحساسات والأجزاء التحكمية وصولاً إلى العقل الإلكتروني الذي يتحكم بمجمل العمليات الفنية تم تشخيص العطل والعمل على إصلاحه.

وقال إبراهيم: “إن كل آلة لديها نظامها التحكمي والبرمجي المستقل والمحتكر من قبل الجهة المصنعة لها، ومن هنا بدأت رحلة البحث عن أنظمة مشابهة ودراستها وبفترة وجيزة تمكنت من فهم النظام البرمجي لها وشراء عدد من الأجزاء الإلكترونية “البيرومترات” من السوق المحلية، وتم تركيبها وضبطها في العقل التحكمي وإعادة برمجتها من جديد مع الأجهزة الميكانيكية والتي أثبتت نجاحاً باهراً بعودة النظام للعمل من جديد وعودة كافة عمليات التوضيب والتعبئة والتغليف لمختلف أصناف الأجبان والألبان//.

بدوره مدير عام محطة أبقار جب رملة المهندس محمد برهوم نوه بالجهود الكبيرة التي بذلها المهندس إبراهيم رئيس القسم الهندسي في إصلاح الآلة المتضررة وصيانة المتحكم الآلي فيها ما وفر على المحطة الكثير من النفقات والتكاليف الباهظة وعزز الثقة بقدرة الكفاءات المحلية على تطوير العمل ومواكبة أحدث مجالات العلوم والتكنولوجية بما يخدم العملية الإنتاجية.

وطالب برهوم الجهات المعنية بالعمل على تزويد المحطة بخط معفى من التقنين الكهربائي لتشغيل معملي العلف والألبان والأجبان اللذين يعدان الذراع الاقتصادية للمحطة، حيث يتم توفير كميات كبيرة من المازوت ولا سيما أن المحطة تشهد نمواً وزيادة بكميات إنتاج الحليب ورؤوس الأبقار.

عيسى حمود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

سول: مبيعات السيارات المستوردة تسجل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الجمعية الكورية للسيارات والتنقل والجمعية الكورية لمستوردي السيارات وموزعيها ودائرة الجمارك، اليوم الأحد، أن مبيعات السيارات المستوردة في كوريا الجنوبية خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام سجلت أدنى مستوى لها في خمس سنوات، حيث بلغت مبيعات السيارات المستوردة 102،957 وحدة خلال الفترة من يناير إلى مايو من هذا العام.

وأضافت الجمعية الكورية - في بيان اليوم نقلته وكالة الأنباء الكورية "يونهاب" - أن مبيعات السيارات المستوردة خلال الأشهر الخمسة الأولى سجلت أدنى مستوى لها منذ عام 2019 عندما بلغت المبيعات 96،494 وحدة، وبالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2023 عندما بلغ الرقم 105،778 وحدة، انخفضت المبيعات بمقدار 9،284 وحدة.. مشيرة إلى أنه على مدى السنوات الخمس الماضية، سجلت مبيعات السيارات المستوردة أكبر عدد والتي بلغت 129،535 وحدة خلال الفترة من يناير إلى مايو من عام 2021.

وأوضحت أن قيمة واردات السيارات من الخارج سجلت هذا العام 5 مليارات و623 مليونا و460 ألف دولار أمريكي، وهذا أسوأ أداء منذ أن سجلت 4 مليارات و882 مليونا و660 ألف دولار في عام 2020، وبالمقارنة مع 7 مليارات و25 مليونا و830 ألف دولار في العام الماضي، حيث تراجعت القيمة بمقدار 1.4 مليار دولار تقريبا.

يذكر أن انخفاض عدد السيارات المستوردة وقيمة واردات السيارات هذا العام يرجع أساسا إلى مشكلة التوريد بسبب "أزمة البحر الأحمر" الناجمة عن تداعيات الصراع في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • وظائف شاغرة من «الشباب والرياضة» برواتب مجزية.. اعرف الشروط
  • محمد الواضح: لجنة الشباب معنية بتأهيل شباب المهندسين لسوق العمل
  • رئيس لجنة الشباب بنقابة المهندسين: نسعى لتأهيل شباب المهندسين لسوق العمل
  • تدشين العمل بمشروع صيانة خط الجامعة هزم في أرحب بمحافظة صنعاء
  • تدشين العمل بمشروع صيانة خط الجامعة هزم في مديرية أرحب بصنعاء
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء الإعلام السوداني شهد المهندس ترقص وتغني بأزياء مثيرة على أنغام (يا غزالي أهلك قالوا مالي) وتشعل مواقع التواصل
  • سول: مبيعات السيارات المستوردة تسجل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024
  • 25 آلة جديدة لاستعادة المواد القابلة للتدوير في أبوظبي
  • بدء العمل بنظام حماية المبلِّغين والشهود والخبراء والضحايا