التقى أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاربعاء، أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة، في إطار الزيارة التي يقوم بها ابو الغيط إلى واشنطن.

أخبار متعلقة

أبو الغيط يرحب باعتماد مجلس حقوق الانسان قرارا يدين الدعوة للكراهية الدينية

أبو الغيط: طالبنا بوقف جميع الاشتباكات المسلحة وحفظ سلام وأمن السودانيين

أبو الغيط يرحب برفع العلاقات بين مصر وتركيا لمستوى السفراء

وصرح جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام، بأن اللقاء شهد تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل الارتقاء بالعلاقات بين جامعة الدول العربية والولايات المتحدة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن الوزير الأمريكي اهتم بالتعرف على رؤى الأمين العام إزاء التطورات الأخيرة فيما يتعلق بكل من القضية الفلسطينية والأوضاع في كل من السودان وسوريا وليبيا واليمن، في حين استعرض الوزير الأمريكي رؤية بلاده تجاه عدد كبير من القضايا الإقليمية والدولية.

كما قدم أبوالغيط دعوة للوزير الأمريكي لزيارة مقر الأمانة العامة للجامعة العربية ومخاطبة مجلسها.

وأوضح المتحدث أن ابو الغيط وبلنكن افتتحا اعمال الجلسة الأولى «للحوار الاستراتيجي» بين الجامعة العربية ووزارة الخارجية الأميركية حيث عُقدت جلسات مباحثات موسعة بين وفد الأمانة العامة ومسؤولي وزارة الخارجية الأميركية حول عدد من القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

أبو الغيط بلينكن الجامعة العربية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين أبو الغيط بلينكن الجامعة العربية أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد دعم دول المجلس الثابت والمطلق للشعب الفلسطيني

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، على الموقف الثابت والمطلق لدول مجلس التعاون للشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله المشروع من أجل نيل حقوقه المشروعة.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، اليوم، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأشاد الأمين العام بدور البرلمان العربي ودوره في تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك، لتحقيق مستقبل مشرق ومستدام، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يأتي في وقتٍ تمر به أمتنا العربية بتحديات جسيمة ومؤلمة، وعلى رأسها قضية فلسطين العادلة، التي ستظل دائماً قضية العرب المركزية الأولى، وهو ما عبرت عنه مواقف دول مجلس التعاون الواضحة والجلية منذ تأسيسه، فما يرى من وضع مأساوي يرزح تحته الشعب الفلسطيني يتمثل في جرائم وانتهاكات مستمرة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وغيرها من المناطق الفلسطينية، إنما هو جرحاً غائراً في قلب كل عربي ومسلم، وهذه الجرائم والانتهاكات ليست فقط انتهاكاً لحقوق الإنسان والقوانين الدولية، بل هي أيضاً تحدٍ صارخ لكل القيم والمبادئ الإنسانية.

وأكد البديوي على أن المشكلة الجوهرية التي تسببت، ومازالت تسبب، في زعزعة الاستقرار الإقليمي، هي الجرائم المستمرة لقوات الاحتلال الإسرائيلية في استخدام القوة المفرطة والعشوائية ضد سكان مدنيين محاصرين، وقد دعا مجلس التعاون الخليجي مرارًا وتكرارًا - وسيستمر في ذلك - المجتمع الدولي إلى تبني سياسات وإجراءات فعالة لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار، ووقف التصعيد والعنف ضد الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس والمواقع الإسلامية المقدسة، ووقف الأنشطة الاستيطانية ومصادرة الأراضي، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمبادرة السلام العربية وجميع القرارات الدولية ذات الصلة.

وأوضح البديوي، أن تعاون الأمانة العامة لمجلس التعاون مع البرلمان العربي والمؤسسات العربية الأخرى، يأتي من إيمانها العميق بأن الوحدة والتكاتف بين الدول العربية هو السبيل الأمثل لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لشعوبنا، لا سيّما في ظل ما تمر به أمتنا العربية من تحديات.

وفي ختام كلمته أكد على مواقف دول مجلس التعاون الداعمة للعمل العربي المشترك، بشكل عام، والمناصرة للقضية الفلسطينية، بشكل خاص، إدراكاً لأهمية العمل الجماعي والتضامن العربي، وتحقيق تطلعات شعوبنا في الأمن والاستقرار والازدهار.

مقالات مشابهة

  • أبوالغيط يبحث مع رئيس صربيا التعاون والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية
  • أبو الغيط يستقبل رئيس جمهورية صربيا
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد دعم دول المجلس الثابت والمطلق للشعب الفلسطيني
  • بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 225 مليون دولار
  • أبو الغيط: طوكيو شريك مهم وصوت معتدل اتجاه القضايا العربية
  • أبو الغيط يطالب بالانتقال بالشراكة العربية اليابانية إلى الاستراتيجية
  • وزيرا الخارجية الأمريكي والمصري يبحثان في اتصال هاتفي الأزمة السودانية
  • أبو الغيط: الجامعة العربية حريصة على الارتقاء بمجالات التعاون مع اليابان
  • أبو الغيط يلتقي الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني ووزيرة الخارجية اليابانية
  • أبو الغيط يلتقي الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني ووزيرة الخارجية أثناء زيارته لليابان