تناولت خطبة الجمعة بمساجد الإسماعيلية اليوم موضوعها عن جبر الخواطر وأثره في تقوية الروابط الاجتماعية وما يتبعه من فعل الخير 

وتطرقت الخطبة بالتأكيد على خلق الرسول صلى الله عليه وسلمإِ وانَّ جبر الخواطر قيمة إنسانية نبيلة وخلق اسلامي كريم يدل على طيب الفؤاد .

ومن معاني اسم الله تعالى الجبار .أنه سبحانه يجبر خواطر عباده حيث يقول الله تعالى  {ٱللَّهُ ٱلَّذِى لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلْمَلِكُ ٱلْقُدُّوسُ ٱلسَّلَٰمُ ٱلْمُؤْمِنُ ٱلْمُهَيْمِنُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْجَبَّارُ} ، حيث يجبر الله الفقر والغنى .

والخوف بالطمأنينة .واليأس بالأمل .لذلك كان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم  (اللَّهُمَّ اغفِرْ لي، وارْحَمْني، واهْدِني واجْبُرني، وارْزُقْني).

وتطرق الخطباء أن الْجَبْرُ فِي أَوْصَافِهِ نوعان جبْرُ الضَّعِيفِ وكُلُّ قَلْبٍ مكسور والنوع الثاني  جَبْرُ القَهْرِ بِالعِزِّ الَّذِي   لا يَنْبَغِي لِسِوَاهُ مِنْ إِنْسَانِ.وانهى الخطباء بالدعوة بالنصر والتمكين لاهل فلسطين وتحرير المسجد الأقصى المبارك .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسماعيليه خطبة الجمعة جبر الخواطر المسجد الأقصى الدعاء لفلسطين

إقرأ أيضاً:

دروس الهجرة النبوية.. قافلة دعوية لأوقاف القليوبية

أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية أنه جري تنظيم القافلة الدعوية الكبرى بالقليوبية بمسجد صيحة الحق في ترعة الإسماعيلية مسطرد بمدينة شبرا الخيمة، حيث تناولت فعاليات القافلة المقرأة القرآنية للأئمة أصحاب الأصوات الحسنة وقراءة سورة الكهف ثم مجلس الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.

أضاف وكيل وزارة الأوقاف في بيان له أن تم اجراء حلقة إيمانية للدعاء إلى الله تعالى بأن يحفظ البلاد والعباد ويرفع الكرب عن المكروبين، مشيرًا أنه تناولت الفعالية درس للواعظات المتطوعات بأوقاف القليوبية فى حضور كلا من تهاني عنانى، وآية خفاجى حيث لقاء السيدات بمنطقة مسطرد - شبرا الخيمة للاستماع لدروس العلم والإجابة عن التساؤلات والفتاوى الدينية.

كما جري توزيع قيادات المديرية لأداء خطبة الجمعة بمساجد مسطرد لتنشيط الدعوة بالمنطقة، حيث أدى وكيل الوزارة خطبة الجمعة بمسجد صيحة الحق بمسطرد متناولا الهجرة النبوية المشرفة، وحديث القرآن الكريم عن المهاجرين والأنصار.

أشار وكيل الوزارة أن الفعالية الكبرى بالمنطقة كانت لقاء الجمعة للأطفال، بحضور واعظات المديرية بمشاركة 500 طفل هذه الفعالية، وذلك بهدف غرس القيم الدينية والأخلاقية والوطنية بين الأطفال، والحفاظ عليهم من التيارات المنحرفة، والمتطرفة، بالإضافة إلى انعقاد مقرأة الجمعة بحضور جميع رواد المسجد تحت شعار «خدمة بيوت الله شرف».

مقالات مشابهة

  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • دروس الهجرة النبوية.. قافلة دعوية لأوقاف القليوبية
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • تأملات قرآنية
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة