ليبيا – أكد تقرير إخباري نشره موقع أخبار “أهرام أون لاين” المصري الناطق بالإنجليزية دعم مصر الكامل للمصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم مضامينه الخبرية صحيفة المرصد نقل عن حمدي لوزا نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الإفريقية تأكيده وجوب تحقق الملكية الكاملة للعملية السياسية في ليبيا بيد الليبيين وتحقق المسار التصالحي بلا تدخل أجنبي.

وبحسب التقرير جاءت مواقف لوزا أثناء ترأسه الوفد المصري في اجتماع اللجنة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا في العاصمة الكونغولية برازافيل مشيرا لتجديده خلال موقف مصر الثابت تجاه الأزمة الليبية.

ووفقا للتقرير شدد لوزا على حرص القاهرة الكبير على المساعدة في تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا والانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين التزاما بالقرارات الدولية ذات الصلة.

وأشار التقرير لتقدير مصر ممثلة بـ لوزا لجهود مجلس النواب واعترافه بكافة الأطر القانونية والدستورية اللازمة استعدادا لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المتزامنة المؤجلة منذ ديسمبر من العام 2021 بسبب الخلافات بين الفصائل المتنافسة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

رويترز: توسيع نطاق استجابة الأمم المتحدة للأزمة السودانية ليشمل ليبيا وأوغندا

ليبيا- نقل تقرير إخباري لوكالة أنباء “رويترز” الأميركية عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تأكيدها توسيع خطتها لمساعدة السودان لتشمل ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار إلى طلب المساعدة لعشرات الآلاف من السودانيين الفارين إلى ليبيا وأوغندا، مبينًا أن السودان يشهد بالفعل أسوأ أزمة نزوح في العالم إذ اضطر نحو 12 مليونا من مواطنيه إلى الفرار بسبب الحرب الأهلية بينهم مليونين عبر الحدود.

ووفقًا للتقرير يلغ عدد الدول الإفريقية المعنية بخطة استجابة الأمم المتحدة 7 في وقت يثير فيه الوافدون إلى ليبيا احتمالية مواصلة رحلتهم إلى أوروبا، ناقلًا عن المفوضية توقعاتها استقبال البلاد 149 ألفًا من هؤلاء قبل نهاية العام الجاري في وقت بين فيه المسوؤل فيها “إيوان واتسون” وجهة نظره بالخصوص.

وقال “واتسون”:”الوضع يائس وأن ينتهي بالسودانيين الأمر في مكان مثل ليبيا هو بالطبع أمر صعب للغاية في الوقت الحالي إذ وصل بالفعل ما لا يقل عن 20 ألفًا منهم إلى البلاد منذ العام الماضي مع تسارع عدد الوافدين في الأشهر الأخيرة وعدم تسجيل عدة آلاف آخرين”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • رويترز: توسيع نطاق استجابة الأمم المتحدة للأزمة السودانية ليشمل ليبيا وأوغندا
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • آي نيوز: كاميرون وساركوزي وأوباما يتحملون مسؤولية فوضى ليبيا
  • الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية
  • المرصد الأورومتوسطي: المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين (فيديو)
  • بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين
  • "الأخبار": الاستخبارات الألمانية تلتقي "حزب الله" ببيروت سعيا لتجنب حرب شاملة
  • «خوري» تُجدد التزام الأمم المتحدة بعملية سياسية شاملة في ليبيا
  • نوفا: الانتخابات البلدية مهددة بسبب التمويل وصناع القرار السياسي في ليبيا هم السبب
  • الحركة الوطنية: ثورة 30 يونيو نجحت في استعادة الدولة المصرية من براثن الإرهاب