شهد اليوم الأول من منافسات ألعاب القوى بدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات المقامة حالياً برعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة منافسات مثيرة .

فقد احتضن نادي الثقة منافسات ألعاب القوى وسط حضور كبير من مسؤولي اللعبة محلياً وعربياً وخليجيا يتقدمهم الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيسة لجنة تكافؤ الفرص باتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية وسعادة اللواء الدكتور محمد المر رئيس الاتحاد الإماراتي لألعاب القوى ونبيل عاشور رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة اليد رئيس اللجنة الفنية لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات وطلال منصور العداء القطري الشهير صاحب الإنجازات الرائعة في أم الألعاب والملقب بأسرع رجل في آسيا وعدد كبير من مسؤولي الاتحاد العربي.

وأقيمت أمس 5 نهائيات في الفترة المسائية بعد المرحلة التمهيدية التي جرت صباحاً في منافسات نجحت خلالها فتيات البحرين في انتزاع 5 ميداليات ملونة بواقع ذهبيتين في سباقي 100 متر حواجز و10 آلاف متر جري وثلاث ميداليات فضية في كل من سباق 100 متر عدو و1000 متر جري ومسابقة رمي القرص.

بدورها حصلت العراق على 4 ميداليات ملونة واحدة ذهبية جاءت في الوثب الطويل وفضية وبرونزية في سباق 100 متر حواجز وبرونزية سباق 1000 متر جري.

وحصلت ليبيا على ذهبية واحدة في رمي القرص وفازت لبنان بميدالية ذهبية في 100 متر عدو وحصلت مصر على ميدالية فضية في 100 متر عدو إلى جانب برونزيتين للكويت في رمي القرص والوثب الطويل وبرونزية واحدة من نصيب سلطنة عمان في 100 متر عدو.

وجاءت البصمة البحرينية واضحة بعد فوز العداءة بونتيو ايداو بذهبية 10 آلاف متر جري بزمن 34:02.33 دقيقة متفوقة على زميلتها تغشت حاشاو بيالي التي حازت على الميدالية الفضية بزمن 34:02.79 دقيقة فيما حلت في المركز الثالث وحصدت الميدالية البرونزية العراقية ديانا كريم لامي بزمن 39:02:5 دقيقة.

وفي سباق 100 متر حواجز فازت البحرينية أمينات جمال بالميدالية الذهبية بزمن 12:39 ثانية وجاءت العراقية دلسوز عبيد نجيم في المركز الثاني والميدالية الفضية بزمن 15:24 ثانية وحلت زميلتها ديرين بختيار علي في المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 15:27 ثانية.

وفي 100 متر عدو فازت اللبنانية ميسا وليد معوض بالمركز الأول والميدالية الذهبية بزمن 12:24 ثانية وجاءت البحرينية زينب موسى محمد في المركز الثاني ونالت الميدالية الفضية بزمن 12:42 ثانية واحتلت البحرينية عزة سلطان اليعربية المركز الثالث وحصدت الميدالية البرونزية بزمن 12:59 ثانية.

وفي مسابقة الوثب الطويل فازت العراقية مريم عبدالحميد عبدالإله بالميدالية الذهبية بقفزة بلغت 5 أمتار و33 سنتميترا وجاءت المصرية نور عبده عبدالحميد في المركز الثاني بقفزة سجلت 5 أمتار و17 سنتيمترا وذهب المركز الثالث والميدالية البرونزية للكويتية عائشة وليد الخضر بقفزة اقتصرت على 5 أمتار و15 سنتميترا.

وشهدت منافسات رمي القرص انتزاع الليبية رتاج سالم السائح الميدالية الذهبية برقم قياسي جديد على صعيد هذه المسابقة بعد أن رمت المطرقة إلى مسافة بلغت 50 متراً و17 سنتيمترا وحلت ثانية البحرينية نور سالم جاسم برمية بلغت 40 متراً و23 سنتيمترا وجاءت الكويتية عائشة وليد الخطر بالمركز الثالث والميدالية البرونزية برمية بلغت 38 متراً و56 سنتيمترا.

وأعرب سعادة اللواء الدكتور محمد المر رئيس الاتحاد الإماراتي لألعاب القوى عن سعادته بالمستوى الذي شاهده في اليوم الأول لمنافسات ألعاب القوى بنادي الثقة للمعاقين مشيراً إلى التطور الكبير في الأرقام ورغبة كل المتسابقات في التواجد على منصات التتويج.

ونوه إلى أن استضافة مثل هذه البطولات يخدم الرياضة بدولة الإمارات خاصة وأنها بطولة متخصصة للسيدات ولدينا عناصر نسائية في مجال الرياضة حققن إنجازات كبيرة.

وأضاف : ” عندما أتحدث عن ألعاب القوى التي أمثلها يجب الإشارة إلى أنه في آخر عامين ذهبت أكثر الميداليات إلى العنصر النسائي سواء كانت على المستوى الخليجي أو العربي أو غرب آسيا ودورة الألعاب العربية الحالية التي تعد محطة مهمة لكل اللاعبات لزيادة المهارات والثقة والاحتكاك بالمدارس المختلفة والتنافس الرائع بينهن سواء داخل منتخب الإمارات نفسه أومع بقية اللاعبات من البلدان العربية الأخرى وهو ما يساهم في رفع كفاءة اللاعبات.

وعن التنظيم قال اللواء الدكتور محمد المر : ” إمارة الشارقة وتحديداً نادي الشارقة لرياضة المرأة أصبح لديه خبرات كبيرة في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تخدم المجتمع الرياضي ليس فقط على مستوى الدولة بل في الوطن العربي الكبير وما شاهدته من علامات الرضا على وجوه كل المشاركات من لاعبات ومسؤولين يجعلنا نفتخر بمثل هذا التنظيم”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المیدالیة البرونزیة المیدالیة الذهبیة المرکز الثالث ألعاب القوى رمی القرص فی المرکز سباق 100

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تتقدم في التصنيف الأمريكي «US-News».. والخشت: تحتل المركز 271

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، دخول الجامعة ضمن أفضل 300 جامعة راقية عالمية بالتصنيف الأمريكي US-News لعام 2024، لافتا إلى أن الجامعة اخترقت حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصصات الصيدلة والسموم بترتيب 12 عالميًا، والرياضيات في الترتيب 33 عالميًا، وعلم البوليمر 44 عالميًا، والصحة العامة والبيئة المهنية الترتيب 76 عالميًا، وعلم الغذاء والتكنولوجيا الترتيب 84 عالميًا، والعلوم الزراعية 88 عالميا، وعلم النبات والحيوان ترتيب 95 عالميًا.

 

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في التصنيف العالمي 

وقال الدكتور الخشت، في بيان، إن جامعة القاهرة جاءت في الترتيب العام 271 عالميًا في تصنيف (يو اس نيوز) الأمريكي متصدرة الجامعات المصرية، مضيفا أن الجامعة شهدت تقدمًا كبيرًا هذا العام حيث احتلت عام 2022 الترتيب 363 عالميا مقابل الترتيب 450 في عام 2017، وهو ما يوضح قدرة الجامعة على التقدم في نفس التصنيف بنسبة 40%.

وأشار إلى أنّ هناك عددا من التخصصات ضمن أفضل 200 تخصص عالمي، من بينها تخصص الأحياء والكيمياء الحيوية وتخصص علم الأحياء المجهري وترتيبهما 118 عالميًا، والذكاء الاصطناعي في الترتيب 158 عالميا، وعلم الأعصاب والسلوك في الترتيب 192 عالميا.

الخطة الاستراتيجية لجامعة القاهرة

وأوضح أن ترتيب جامعة القاهرة تتطور في مجال الهندسة لتصبح في المركز 228 عالميا، والطب في الترتيب 267 عالميًا، مشيرا إلى أن ما تحصده الجامعة من إنجازات متتالية في التصنيفات العالمية نتاج الخطة الاستراتيجية للجامعة التي جرى تنفيذها منذ 2017 مرورا بالتحول إلى جامعة من الجيل الخامس لمواكبة التطورات العالمية.

وبحسب البيان، فإن التصنيف الأمريكي (يو إس نيوز) يستند على عدة معايير تركز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام وأثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه.

ترتيب جامعة القاهرة على مدار 7 سنوات

ومن جانبه، ذكر الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن ترتيب جامعة القاهرة تتقدم سنويا حيث جاءت عام 2017 في المركز 450 عالميا، وفي عام 2018 في الترتيب 448 عالميا، وفي عام 2019 في الترتيب 434 عالميا، وفي عام 2020 في الترتيب 427 عالميا، وفي عام 2021 في الترتيب 392 عالميا، وفي عام 2022 جاءت في الترتيب 363 عالميا، وفي عام 2024 في الترتيب 271 عالميا.

 

مقالات مشابهة

  • الأمير فيصل بن الحسين يتوج الفائزين بسباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان
  • سحب وضباب خفيف.. تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم
  • النخلي والجمعة والصناع يتأهلون لألعاب باريس البارالمبية
  • منتخب سيدات الطائرة الشاطئية ضمن المجموعة الأولى بأولمبياد باريس
  • وفد سوريا يصل جمهورية ساخا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية
  • جدول ترتيب الدوري المصري قبل مباريات اليوم الجمعة 28- 6- 2024
  • Valve تكشف عن الألعاب الأكثر لعبًا على Steam Deck
  • موعد مباراة الأهلي وفاركو في الدوري المصري
  • جامعة القاهرة تتقدم في التصنيف الأمريكي «US-News».. والخشت: تحتل المركز 271
  • صراع بيراميدز والأهلي.. جدول ترتيب الدوري المصري قبل مباريات اليوم الخميس 27- 6- 2024