قال رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت أنوار الحق كاكار اليوم الجمعة إن نسبة المشاركة المرتفعة للناخبين الباكستانيين في الانتخابات العامة التي اجريت يوم امس الخميس مؤشر واضح على التزامهم بتشكيل مستقبلهم.

وأضاف كاكار في بيان بعد انتهاء عملية الاقتراع أن مشاركة الشعب الباكستاني في العملية الانتخابية تعد ردا قويا ضد القوى التي تسعى إلى زعزعة استقرار البلاد وتؤكد رغبة الجميع في السلام والازدهار والاستقرار مهنئا الباكستانيين بنجاح الانتخابات العامة.

وأعرب عن تقديره لجهود لجنة الانتخابات الباكستانية والحكومات الإقليمية المؤقتة والقوات المسلحة والقوات المسلحة المدنية والشرطة ووكالات إنفاذ القانون وموظفي الانتخابات ووسائل الإعلام الذين ساهموا في إجراء انتخابات “حرة ونزيهة”.

وشهدت باكستان أمس الخميس عملية الاقتراع للانتخابات العامة على 265 مقعدا بالجمعية الوطنية و579 مقعدا بمجالس المقاطعات.

ووجهت الدعوة لأكثر من 128 مليونا للتصويت للاختيار بين المرشحين وعددهم 5121 شخصا يتنافسون على مقاعد الجمعية الوطنية و12695 مرشحا على مقاعد مجالس المقاطعات بجميع مقاطعات باكستان الأربع.

المصدر وكالات الوسومالانتخابات باكستان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الانتخابات باكستان

إقرأ أيضاً:

تحت قيادة ستارمر.. تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، تشكيل حكومته الجديدة، في أعقاب تكليف الملك تشارلز الثالث له فور فوز حزبه "العمال" بـ 412 مقعدا، وهو ما يمثل أغلبية بفارق يبلغ حوالي 170 مقعدا، خلال الانتخابات العامة في البلاد.

وضم التشكيل الحكومي الجديد: إنجيلا راينر نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان والمجتمعات المحلية، وراشيل ريفز وزيرة للخزانة، وديفيد لامي وزير للخارجية، وإيفيت كوبر وزيرة للداخلية، وجون هيلي وزير للدفاع، وبات مكفادين مستشار دوقية لانكستر، وشبانا محمود وزيرة للعدل.

فيما حل "ويس ستريتنج" وزيرا الصحة، وبريدجيت فيليبسون وزيرة للتعليم، وإد ميليباند وزير للطاقة، وجوناثان رينولدز وزير للأعمال والتجارة، وبيتر كايل وزير للعلوم والابتكار والتكنولوجيا، ولويز هاي وزيرة للنقل، وليز كيندال وزيرة للعمل والمعاشات.

وتسلم ستارمر، مهام منصبه رئيسا للحكومة البريطانية - في "10 داونينج ستريت" - من رئيس الوزراء المنتهية ولايته، ريشي سوناك، في أعقاب فوز كاسح لحزب العمال على حزب المحافظين في الانتخابات العامة التي جرت أمس، حيث حقق حزب العمال فوزا بمجموعة كبيرة من المقاعد في أحسن أداء انتخابي له، وحصد 412 مقعدا في البرلمان من أصل 650 مقعدا.

ومن المقرر أن يجتمع النواب المنتخبون حديثًا في مبنى البرلمان "قصر وستمنستر" - في 9 يوليو الجاري - حيث سيجتمع مجلس العموم للمرة الأولى، وهناك سينتخب رئيس مجلس العموم قبل أن يؤدي النواب اليمين الدستورية.

وبعد ذلك، سيفتتح الملك البرلمان رسميا بخطاب الملك، الذي سيلقيه في 17 يوليو المقبل.

ومن المتوقع أن ستشهد الأيام الأولى الكثير من القرارات والتغييرات، إذ أن حزب العمال تعهد خلال حملته الانتخابية بأمور كثيرة تمحورت حول تعزيز معدل النمو الاقتصادي البطيء في البلاد وإصلاح قانون العمل والاستثمار في مجال الطاقة والبنية التحتية الصديقة للبيئة.

مقالات مشابهة

  • تحت قيادة ستارمر.. تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة
  • ريشي سوناك يعتزم تقديم استقالته بعد هزيمته أمام حزب العمل البريطاني
  • وزير الثقافة الإيراني: ازدياد ملحوظ بالمشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية
  • حزب العمال البريطاني يفوز في الانتخابات العامة بـ «326» مقعداً
  • حزب العمال البريطاني يفوز في الانتخابات العامة بوصوله إلى 326 مقعدا.. وخسارة زعيمة مجلس العموم
  • رئيس الوزراء الباكستاني يطالب بمحاسبة المحتل الإسرائيلي على جرائم الحرب
  • الدكتورة نوال جواد تتفقد سير عملية امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في مديرية المنصورة
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • المحافظون والعمّال.. محطة تاريخية في الانتخابات العامة البريطانية
  • حتي لا ننسى.. نص البيان التاريخى فى 3 يوليو