شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في الاجتماع التشاوري الوزاري العربي بشأن غزة الذي عقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية بدعوة من صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة.

شارك في الاجتماع إلى جانب سموه ووزير الخارجية السعودي، معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر ، ومعالي أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية ومعالي سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية ومعالي حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير الشؤون المدنية.

بحث الاجتماع آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الأزمة في قطاع غزة ومحيطه وتداعياتها الإنسانية على الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات غير المسبوقة التي تشهدها المنطقة، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها تحت الاحتلال، مشيرا إلى أن التوصل لوقف مستدام لإطلاق النار يشكل أولوية ملحة خلال المرحلة الراهنة.

كما أكد سموه أهمية تهيئة مسار لإحلال السلام وترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، وهو ما يتطلب تعاونا مع الأطراف الفاعلة كافة في المجتمع الدولي لإنهاء التطرف والتوتر والعنف، وإيجاد أفق سياسي جاد وبناء لإعادة المفاوضات بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس “حل الدولتين”.

وأشار سموه إلى أهمية تكثيف الجهود لمنع اتساع دائرة الصراع في المنطقة وضرورة توفير الحماية لكافة المدنيين والحفاظ على أرواحهم وتقديم استجابة إنسانية مكثفة وآمنة ومستدامة للشعب الفلسطيني الشقيق لاسيما في غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أية عوائق، ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وتجنب تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة.

حضر الاجتماع معالي لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الإسكان يعقد اجتماعاً موسعاً لمتابعة موقف التطور العمراني بتوسعات الشيخ زايد

عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً موسعاً مع مسئولي الوزارة، لمتابعة موقف التطور العمراني وتنفيذ أعمال المرافق والطرق بتوسعات مدينة الشيخ زايد، ومحطة تنقية مياه الشرب بالمدينة.


حضر الاجتماع الدكتور أسامة حمدي، مستشار وزارة الإسكان لشئون المتابعة والمشروعات والمرافق، والدكتور محمد حسن، رئيس جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس أشرف فتحي، مساعد نائب رئيس الهيئة للتنمية وتطوير المدن - المشرف على أعمال المرافق بالهيئة، والمهندسة مروة حسين، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، والمهندس منصور بدوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة وممثلو وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU)، والجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي، وممثلو أحد المصانع المصرية المتخصصة في توطين صناعة المهمات الكهروميكانيكية المطلوبة لتنفيذ المشروعات.


واستهل إسماعيل، الاجتماع، بالتأكيد على أهمية تنفيذ تكليفات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، خلال زيارته الأخيرة للمدينة، وضرورة الحفاظ على الاستثمارات والأصول القائمة ورفع كفاءتها وإدارتها الإدارة السليمة لتعظيم الاستفادة منها، مؤكداً أهمية محطة تنقية مياه الشرب بمدينة الشيخ زايد لتغذية المدينة، والمحافظة عليها ورفع كفاءتها، والبدء الفوري في تنفيذ الأعمال المخططة بها وفقاً للتوقيتات المقررة، ورفع الطاقة الإنتاجية للمحطة لتوفير الاحتياجات المائية بأفضل صورة.

وأكد نائب وزير الإسكان، أهمية التنسيق المستمر بين جهاز مدينة الشيخ زايد، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، للعمل على استمرار توفير الاحتياجات المائية بالمواصفات المطلوبة، ودراسة مشاركة القطاع الخاص في تشغيل وصيانة المحطات الإستراتيجية في المدينة، للحفاظ على الاستثمارات، وتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين للمشاركة في تنفيذ خطط الحكومة وتحقيق مستهدفاتها.


وفي ذات السياق، تقدم ممثلو إحدى الشركات المتخصصة في توطين صناعة المهمات الكهروميكانيكية المطلوبة لتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، بعرض تقديمي يتضمن جهود الشركة في توطين الصناعة بالشراكة مع مختلف الشركات الأجنبية المتخصصة ونقل المعرفة إلى مصر من خلال المصنع المقام في مصر.
وناقش الدكتور سيد إسماعيل، والحضور، المواصفات الفنية للمهمات الكهروميكانيكية التي يتم تصنيعها محلياً، وكيفية الاستفادة منها في تنفيذ المشروعات وفقاً للبرامج الزمنية المخططة دون الحاجة إلى استيرادها من الخارج.


وفي ختام الاجتماع، اتفق الحضور على أهمية تقييم الوضع الراهن بمحطة مياه الشيخ زايد لتحديد الأعمال المطلوبة لتوفير كميات المياه وفقا للاحتياجات المستقبلية حتى سنة الهدف، وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيات لرفع كفاءة المحطة وزيادة الطاقة الإنتاجية لها على نفس المساحة المتاحة بالمحطة، مع التأكد من القدرة الاستيعابية لمختلف وحدات المحطة وشبكات النقل والتوزيع.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يرأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بشأن التطورات بقطاع غزة
  • وزير الخارجية المصري: مصر لن تقبل أي تعديلات على قواعد ما قبل 7 أكتوبر المتعلقة بأمن الحدود مع غزة وتشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)
  • وزير الخارجية: نؤكد رفض مصر الكامل لأي وجود عسكري على الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • وزير الخارجية يصل الأردن للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المشتركة بشأن غزة
  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام
  • وزير الخارجية المصري: نرفض أي املاءات خارجية في الشأن الداخلي الليبي
  • وزير الخارجية: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود
  • نائب وزير الإسكان يعقد اجتماعاً موسعاً لمتابعة موقف التطور العمراني بتوسعات الشيخ زايد