زنقة 20 ا الرباط

أطلق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية و رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بن كيران، تصريحات خطيرة تتعلق بوجود بارونات مخدرات يحظون بحماية سياسية.

بنكيران و في كلمته يوم أمس، في المجلس الجهوي لحزبه بجهة الرباط سلا القنيطرة، قال : “تبين لنا أنه عندنا أشخاص من كبار بارونات المخدرات في العالم موجودين في بلادنا”.

و أضاف بنكيران في كلمته الإفتتاحية أمس الخميس بالمجلس الجهوي للحزب بجهة الرباط سلا القنيطرة والموثقة عبر شريط فيديو، إن” هؤلاء (بارونات المخدرات) كانت ومازالت لديهم حماية سياسية وكانوا في مواقع متقدمة ولا زال القضاء يحقق في ملفاتهم”.

ويرى متتبعون أن تصريحات بن كيران بـ”وجود كبار بارونات المخدرات في العالم في المغرب” هي بمثابة “شهادة” أو “تبليغ” عن جريمة وجب فتح تحقيق فيها من قبل السلطات المختصة للكشف عن هؤلاء التجار الكبار، معتبرين أن “مضمون تصريحات رئيس الحكومة جريمة منصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصل 297 من القانون الجنائي، وتعني التستر على المجرمين وعدم التبليغ عن المجرمين والجرائم، وهو الفصل الذي يدخل في فرع تكوين العصابات الإجرامية والتواطؤ مع المجرمين”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مقتل 19 شخصا على الأقل في مواجهة مسلحة بين عصابتي مخدرات جنوبي المكسيك

قتل 19 شخصا على الأقل جنوبي المكسيك، بينهم أربعة غواتيماليين، في مواجهة مسلحة دارت بين أفراد ينتمون إلى عصابتين متنافستين في مجال تهريب المخدرات والاتجار بها.

إقرأ المزيد المكسيك.. نقل أكثر من 4 آلاف شخص إلى مراكز إيواء جراء أعمال عنف في جنوب البلاد

وقالت وزارة الأمن المكسيكية في بيان إنه في مقاطعة تاباسكو تم العثور داخل شاحنة لنقل البضائع "على 14 رجلا مقتولين بأسلحة نارية، واثنين آخرين في المقصورة، واثنين على الجانب، وآخر على بعد حوالي 100 متر".

وتربط تاباسكو الحدود الغواتيمالية والولايات المجاورة بساحل خليج المكسيك. وكانت ومثل تشياباس قبل انفجارها، كانت بالفعل موطنا لطرق رئيسية لتهريب المخدرات والمهاجرين منذ عقود مضت، وذلك بفضل الجغرافيا.

ويسميها بعض السكان المحليين "بوابة الجنوب الشرقي".

وأسفرت أعمال العنف المرتبطة بالجريمة المنظمة في المكسيك عن أكثر من  150 ألف قتيل ومئة ألف مفقود منذ العام 2006 عندما باشر الرئيس فيليبي كالديرون (2006-2012) حملة عسكرية على الاتجار بالمخدرات.

 

المصدر: AFP

مقالات مشابهة

  • لقجع ولفتيت بالرباط للكشف عن مخطط العاصمة لاستضافة مونديال 2030
  • أمن القنيطرة يوقف متورطا في حيازة وترويج المخدرات
  • تفشي السرقة وترويج المخدرات يُخرج والي أمن القنيطرة إلى الأحياء الخطيرة
  • مكي المغربي: القرد في عين أمه “ظبي” .. لكن هؤلاء عطالة سياسية!
  • ظاهرة غريبة على مجتمعنا
  • سقوط 3 عناصر إجرامية بحوزتهم مخدرات بـ3 ملايين جنيه
  • ضبط عناصر إجرامية بحوزتهم مخدرات بقيمة 3 ملايين جنيه
  • السجن المؤبد بحق تاجري مخدرات في النجف
  • جنايات النجف: السجن المؤبد بحق تاجري مخدرات
  • مقتل 19 شخصا على الأقل في مواجهة مسلحة بين عصابتي مخدرات جنوبي المكسيك