تقّدمت منظمتان غير حكوميتين بشكوى ضد فرنسا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بدعوى مسؤولية باريس عن عملية عسكرية سمحت لمصر باستخدام معلومات الاستخبارات الفرنسية لقتل مدنيين على الحدود مع ليبيا.

وقدمت الشكوى منظما "مصريون في الخارج من أجل الديموقراطية" و"كود بينك-وومن فور بيس" بتهمة "انتهاك الاتفاقية الأوروبية للحقوق الأساسية"، حسبما جاء في مقال نشره "ديسكلوز".

وذكر الموقع الاستقصائي، الخميس، أن المهمة الفرنسية "سيرلي"، التي بدأت في فبراير/شباط 2016 لصالح مصر باسم مكافحة الإرهاب، استعانت بها القاهرة لتنفيذ غارات جوية على مركبات "مهربين مفترضين" على الحدود المصرية الليبية.

واستند الموقع إلى "وثائق سرية" حصل عليها، مشيرا إلى أن "القوات الفرنسية متورطة في ما لا يقل عن 19 عملية قصف ضد مدنيين بين عامي 2016 و2018".

اقرأ أيضاً

المفوضية الأوروبية تطالب فرنسا بالكشف عن بيعها أنظمة تجسس لمصر

ووفقا للمنظمتين فإن "الرفض المتكرر للقضاء الفرنسي لفتح تحقيق عقب نشر الموقع معلومات عن العملية "سيرلي" يمثل انتهاكا لـ 3 مواد على الأقل من الاتفاقية الأوروبية"، وهي: "الحق في الحياة والحق في محاكمة عادلة والحق في الحصول على سبل طعن فعال".

وكان القضاء الفرنسي قد رفض الشكوى الأولية بتهمة التواطؤ لارتكاب جرائم ضد الإنسانية، التي قدمتها المنظمتان في العام 2022، وأكدت النيابة العامة في باريس التي رفع اليها استئناف هرمي للطعن في هذا التصنيف، هذا القرار وفقا لمحامية المدعين لويز دوما.

وكانت الصحفية، أريان لافريو، التي نشرت التحقيق الاستقصائي في "ديسكلوز" قد أودعت الحبس الاحتياطي في سبتمبر/أيلول الماضي لمدة 39 ساعة في إطار تحقيق قضائي فتحته النيابة العامة في باريس بتهمة المساس بأسرار الدفاع الوطني وإفشاء معلومات تسمح بكشف هوية عملاء في الاستخبارات.

وواجه جندي سابق، يعتبره القضاء مصدر الصحفية، اتهاما باختلاس وإفشاء أسرار تتعلق بالدفاع الوطني، وهما جريمتان يعاقب عليهما القانون بالسجن 7 سنوات وغرامة مقدارها 100 ألف يورو، كما تم وضعه تحت المراقبة القضائية.

اقرأ أيضاً

بعد تسريبات عن مهمة في مصر.. فرنسا ترفع شكوى لانتهاك سرية الدفاع

المصدر | الخليج الجديد + ديسكلوز

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ديسكلوز حقوق الإنسان المحكمة الأوروبية أريان لافريو

إقرأ أيضاً:

سحب عبوات مشروب غازي شهير في دولة أوروبية لاحتوائها على مادة كيميائية خطيرة

#سواليف

أعلنت السلطات الفرنسية يوم السبت سحب #عبوات من #مشروب ” #كوكا_كولا شيري” (بنكهة الكرز) بسبب #مخاطر_صحية ناجمة عن احتوائها #مادة_كيميائية_خطيرة.

وأفاد موقع “رابيل كونسو” (Rappel Conso) الحكومي بأن عبوات مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز تخضع لإجراءات احترازية بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة إذ تستخدم مادة “بيسفينول أ” في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من “راتنج الفينوكسي”.

ويُعد “البيسفينول أ” المحظور في فرنسا منذ عام 2015 على الرغم من استخدامه سابقا في صناعة المعلبات من المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، وفق الوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية (ANSES).

مقالات ذات صلة علماء: فراشات أوروبية تقطع مسافة 4200 كم لتصل إلى أمريكا الجنوبية 2024/07/01

ويشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة من بينها سرطان الثدي والعقم.

ولم يشر موقع “رابيل كونسو” إلى عدد العبوات التي تأثرت بهذا الإجراء الذي يستمر حتى 27 أغسطس.

ويمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه.

وأكدت شركة “كوكا كولا” الأمريكية في بيان أن “كوكا كولا – فرنسا” تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكا كولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M”.

وتشمل عمليات السحب عبوات أنتجت “خارج فرنسا” وفق شركة كوكا كولا، فيما المنتجات التي يتم تصنيعها وتوزيعها في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية (Coca-Cola Europacific Partners France) ليست معنية بعملية السحب هذه.

مقالات مشابهة

  • نيابة فرنسا تطلب من التمييز الفصل في مذكرة توقيف بشار الأسد
  • إدانة أوروبية – كندية لعمليات الهدم الإسرائيلية الواسعة في جنوب الخليل
  • كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • يساريو فرنسا قلقون بشأن مكاسب اليمين المتطرف ويأملون في تحقيق تقدم بالجولة الثانية
  • سحب عبوات مشروب غازي شهير في دولة أوروبية لاحتوائها على مادة كيميائية خطيرة
  • فرانس برس: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • أسوشيتيد برس: نتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية ستشكل الأسواق المالية الأوروبية وتحدد الدعم الغربي لأوكرانيا
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • رئاسة الجمهورية: الاتحاد الأوروبي حريص على دعم مسار الإصلاح الاقتصادي بمصر