متى موعد رمضان 2024؟، فقد تم الإعلان من خلال المعهد القومي للبحوث الفلكية على أنه من المقرر أن يكون موعد رمضان فلكيًا في يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024، على أن تكون عدته للعام الحالي 1445 نحو 30 يومًا، أى أنه متبقي عليه من وقت نشر هذا المقال نحو 30 يومًا فقط.

وتقدم بوابة “الفجر” في السطور التالية، موعد شهر رمضان المبارك 2024 في مصر والبلدان العربية، حيث تقترب نسمات الشهر الكريم بحلول شهر شعبان، ويولد هلال شهر شعبان في 10 فبراير وأول أيام شهر رمضان المبارك 11 مارس.

موعد رمضان 2024

ويتبين من خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن موعد رمضان 2024، فقد تم الإعلان من خلال المعهد القومي للبحوث الفلكية على أنه من المقرر أن يكون موعد رمضان فلكيًا في يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024، على أن تكون عدته للعام الحالي 1445 نحو 30 يومًا، أى أنه متبقي عليه من وقت نشر هذا المقال نحو 30 يومًا فقط.

موعد عيد الفطر 2024

وفي نفس الصدد ننشر لكم موعد عيد الفطر 2024، باعتباره من الاعياد الاسلامية الاولي والمهمة لكل المواطنين المسلمين في كل أنحاء العالم لأنهم يحتفلون به من اجل الاحتفال بإفطارهم بعد صيام شهر كامل، والذي تم الإعلان عنه من خلال المعهد القومي للبحوث الفلكية على أنه من المقرر أن يكون في خلال يوم 10 أبريل 2024، وقد يتغير هذا الموعد في خلال الرؤية  الشرعية من خلال دار الإفتاء المصرية في يوم 29 رمضان المقبل.

كيفية تحديد موعد شهر رمضان في مصر والبلدان العربية

التقويم الهجري هو نظام تقويم يستخدم في العالم الإسلامي لتحديد الأشهر والأعوام. يعتمد التقويم الهجري على الهجرة، وهي الهجرة التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في عام 622 ميلادي. يتألف التقويم الهجري من 12 شهرًا قمريًا، ويتراوح عدد أيام كل شهر بين 29 و30 يومًا.

تحديد موعد شهر رمضان يتم وفقًا للتقويم الهجري بناءً على رؤية هلال شهر شوال. يتطلب رؤية الهلال رصدًا بصريًا للهلال الجديد بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر شعبان. إذا تم رؤية الهلال وتأكيدها من قبل الجهات المختصة، يكون ذلك هو بداية شهر رمضان. وإذا لم يتم رؤية الهلال، فإن يوم التاسع والعشرين من شعبان يكون المكمل لشهر شعبان ويكون اليوم الأول من رمضان.

قد يختلف تحديد موعد بداية رمضان من بلد إلى آخر، حيث يعتمد ذلك على عوامل مثل الرؤية الجغرافية والجوية والحسابات الفلكية. لذلك، يجب عليك الاستعانة بمصادر موثوقة مثل المؤسسات الدينية المحلية أو الهيئات الرسمية في بلدك للحصول على معلومات دقيقة حول موعد بداية شهر رمضان.

شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمرية، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوال، وقد فضله الله تعالى على باقي أشهر السنة، لأنه أحد أركان الإسلام، كما أنَ صيامه فرض على كل مسلم.

ووفقا لإمساكية شهر رمضان فيكون عدة شهر رمضان هذا العام 30 يوما، وأول أيامه سيكون الاثنين 11 مارس، وهذا اليوم هو أقل أيام رمضان في عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 13 ساعة و18 دقيقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أول أيام شهر رمضان 2024 امساكية شهر رمضان 2024 بداية شهر رمضان 2024 شهر رمضان 2024 موعد شهر شعبان موعد رمضان شهر رمضان شهر شعبان رمضان فی من خلال على أن

إقرأ أيضاً:

موعد حفل أحمد سعد في مهرجان الموسيقى العربية 2024.. عودة ليالي الطرب

أعلنت دار الاوبرا المصرية، المواعيد المحددة لحفلات مهرجان الموسيقى العربية 2024، في دورته الـ32، التي سيكون من بينها حفل الفنان أحمد سعد.

وتحدد موعد حفل أحمد سعد ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر الجاري، بصحبة الأوركسترا تحت قيادة المايسترو سعيد كمال.

مهرجان الموسيقى العربية

يذكر أن مهرجان الموسيقى العربية هذا العام، سيشهد مشاركة عدد كبير من الفنانين، من بينهم تامر عاشور، وعلي الحجار وريهام عبد الحكيم، وعاصي الحلاني، وغيرهم.

وتقام الحفلات على مسارح الأوبرا المختلفة في القاهرة: النافورة والمسرح الكبير، المسرح الصغير، مسرح الجمهورية، معهد الموسيقى العربية، بالإضافة إلى مسرح سيد درويش «أوبرا الإسكندرية»، ومسرح أوبرا دمنهور.

مقالات مشابهة

  • إياد نصار يعوض مصطفى شعبان في فيلم كريم عبد العزيز الجديد
  • موعد حفل أحمد سعد في مهرجان الموسيقى العربية 2024.. عودة ليالي الطرب
  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • تعرف على موعد فصل الشتاء 2024 - 2025
  • رسميًا.. تعرف على موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 بعد قرار مجلس الوزراء الجديد
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد
  • رسميا.. تعرف على موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 بعد قرار مجلس الوزراء الجديد
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • تفاصيل مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان
  • نوستالجيا... تعرف على أجر يوسف شعبان  في أميرة في عابدين