#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري إنه للمرة الأولى يتم الإفصاح عن فعالية قذائف “الياسين 105” خلال الحرب بإحصائية دقيقة، مؤكدا أن هذه الأرقام جزء من #المعركة لأنه لم يتم توثيق وتصوير كل #عمليات_المقاومة.

وأوضح أن تدمير 1108 آليات إسرائيلية كليا أو جزئيا يعادل 3 #فرق_مدرعة_إسرائيلية لكون الفرقة الواحدة تضم 315 دبابة، وذلك من أصل 5 فرق دفعت بها إسرائيل إلى داخل القطاع.

وأشار الدويري إلى أن قذائف “الياسين 105” شكلت السلاح الرئيسي في #حرب #غزة، وهي الورقة الرابحة للمقاومة التي كبدت #الاحتلال #خسائر فادحة وباهظة لم يعتد عليها، سواء على صعيد الأفراد أو المعدات، وذلك بعد إعداد كوادر بشرية على التعامل معها للوصول إلى هذا المستوى من القتال.

مقالات ذات صلة المقاومة تحصل على صاروخ سريّ يستخدمه جيش الاحتلال في حربه على غزة 2024/02/09

ولفت إلى أن “الياسين 105” توازيها قذائف “تي بي جي”، ولكن الأخيرة مخصصة للتعامل مع المباني والتحصينات، منبها إلى أن الدبابات -التي تضم 4 أشخاص كحد أدنى و10 كحد أقصى- هي الأكثر استهدافا على مستوى الآليات خلال الحرب بشكل يفوق بكثير ناقلات الجند.

وأوضح أن الاحتلال كان قد ارتكب حماقة في المرحلة الأولى عندما دفع بفرق مدرعة غير محمية من وحدات المشاة الميكانيكية، قبل أن يتداركها خلال معركة خان يونس.

وبشأن الخسائر البشرية، يعتقد الدويري أن الأرقام التي يعلنها الناطق باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري لا تشمل المرتزقة من مختلف أرجاء العالم ولا الدروز ولا مزدوجي الجنسية، وإنما خاصة بأحاديي الجنسية، متطرقا إلى أرقام المرتزقة الذين يقاتلون ضمن صفوف الجيش الإسرائيلي، كالمقاتلين القادمين من أميركا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وأوكرانيا وغيرها.

ورغم فعالية أسلحة المقاومة في المعركة البرية فإن الدويري قال إن هناك ضعفا وفجوة واضحة لدى المقاومة في أسلحة الدفاع الجوي، وعدم توفرها أعطى المجال لسلاح الجو الإسرائيلي ليفعل ما يفعل عبر القصف المكثف والممنهج.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري المعركة عمليات المقاومة فرق مدرعة إسرائيلية حرب غزة الاحتلال خسائر

إقرأ أيضاً:

“القسام” تعلن استدراج قوة إسرائيلية إلى كمين في طولكرم وتتوعد سموتريتش

#سواليف

أعلنت #كتائب_القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( #حماس )، أن وحدة النخبة المشتركة بين القسام و #كتائب_شهداء_الأقصى في #طولكرم بالضفة الغربية، تمكنت الليلة الماضية من استدراج قوة من #جيش_الاحتلال الإسرائيلي إلى #كمين_محكم.

وقالت القسام، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه “في عملية مركبة ودقيقة من خلال الرصد والمتابعة والتسلل الدقيق، جرى استدراج مركبة تقل عددا من جنود العدو داخل مركبة ومن بعد ذلك قمنا باستهداف كل من بداخل المركبة”.

وشددت على أن “العملية تأتي ضمن معركة طوفان الأقصى وتسطّر وحدة الدم والسلاح وتحت خندق واحد بالمقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية في الميدان”.

مقالات ذات صلة غضب بجيش الاحتلال بسبب تعيينات هليفي 2024/06/25

وتابعت “إننا نتحدى قادة الاحتلال للكشف عن خسائرهم. وليعلم الوزير الملعون سموتريتش أن الدم الفلسطيني يتوحد عند أي محاولة تهديد للضفة الغربية وأنه لا أمان لكل المستعمرين على أرضنا. وعهدنا أن نكون الدرع الحامي لشعبنا ولمقاومته الباسلة”.

وكان وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل #سموتريتش، قد أعلن في وقت سابق، أنه يعتزم جعل الضفة “جزءا لا يتجزأ من إسرائيل”.

ووفق معطيات الجيش الإسرائيلي المعلنة حتى مساء الأحد، بلغت حصيلة قتلاه في قطاع #غزة 665 جنديا وضابطا منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول. ويواجه الجيش اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر لقتلاه وجرحاه.

مقالات مشابهة

  • الدويري: عملية جنين تعكس تقدما نوعيا في عمل المقاومة
  • شاهد.. القسام تدمر دبابة ميركافا بعبوة ناسفة إسرائيلية
  • الدويري: غزة أثبتت عدم جدوى اعتماد إسرائيل على التكنولوجيا في الحرب
  • بالفيديو .. الاحتلال يعترف بإصابة 17 جندياً بتفجير مدرعة في جنين
  • "حفر نفق وتجهيز ألغام وتفجيرها".. حماس تبث لقطات من استهدافها لـ "ميركافا" إسرائيلية
  • القسام تفجر دبابة بألغام إسرائيلية.. مشاهد مثيرة لكمين في رفح (شاهد)
  • ما إمكانية شن القسام هجوما كبيرا على محوري نتساريم وفيلادلفيا؟
  • “القسام” تعلن استدراج قوة إسرائيلية إلى كمين في طولكرم وتتوعد سموتريتش
  • خبير عسكري: أسلحة المقاومة الجديدة ربما تمنع آليات الاحتلال من التحرك في القطاع
  • لقطات مثيرة لاستهداف القسام راجمة صواريخ في رفح.. بـالسهم الأحمر (شاهد)