زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

تعيش المملكة المغربية خلال السنوات الأخيرة نقصا حادا على مستوى معدلات الأمطار وضغطا جد قوي على الموارد المائية في مختلف جهات المملكة، وضع وصل ذروته هذا الموسم وفق أرقام وزارة التجهيز والماء مسجلا عجزا في التساقطات نسبته 70٪؜ مقارنة بالمعدل فيما بلغت نسبة ملء السدود 23.2 بالمائة مقابل 31.

5 بالمائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وضع مائي صعب زاد في تأزيمه تعثر مشاريع محورية في إطار استراتيجية المغرب على المدى المستدام، للحفاظ على أمنه المائي لا سيما في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

ويتمثل أبرز تعثر في هذا الإطار في مشروع المركب المائي بني منصور بإقليم شفشاون الذي كان موضوع بلاغ ملكي في أبريل 2019، مشروع المركب المائي المشَكل من 3 سدود تبلغ طاقتها الاستيعابية مجتمعة 1350 مليون متر مكعب بارتفاعٍ يصل إلى 190 مترا، رصدت لها ميزانية تقدر بـ6 مليارات درهم.

مصادر خاصة مطلعة على سير عملية إنشاء المشروع الاستراتيجي، أبرزت لمنبر Rue20 أن هناك عدم وضوح رؤية حول عملية الشروع في بناء محور السد الضخم، بعد نحو 5 سنوات من صدور مذكرة الإعلان عن المشروع من الوزارة الوصية.

وأوضحت ذات المصادر أن بناء المركب المائي “بني منصور” يعيش تعثرات جمة تتمركز أبرزها في الشق المتعلق بالدراسات الجيولوجية والتقنية والتغيير المستمر في موقع محور السد، مشاكل قد تكون سببا رئيسا في تأجيل المشروع وربما حتى إلغائه، تضيف المصادر.

وفي ذات الإطار، ووفق معطيات رسمية، حصل عليها منبر Rue20، فإن المشروع يندرج ضمن المشاريع المسطرة في إطار المخطط الوطني للماء في أفق سنة 2050 والذي يهدف إلى ربط أحواض واد لاو، القنار، بوحيا، بالأحواض الساحلية المتوسطية وكذا حوض ملوية.

وتتمثل أبرز أهداف المركب المائي، في تثمين أمثل لفائض المياه الضائعة بالبحر في الأحواض الساحلية المتوسطية وتعزيز وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالمنطقة الساحلية حتى مدينة الناظور خصوصا برنامج الناظور وجدة بركان.

كما سطرت أهداف أخرى لهذا المشروع، تدعم مياه السقي بحوض ملوية وخصوصا المناطق المائية الكبرى في ملوية السفلى.

وتنقسم محاور المركب المائي، حسب ذات المعطيات، إلى 3 سدود هي سد بني منصور بسعة مليار متر مكعب بميزانية تقدر بـ3 مليارات درهم، إضافة إلى سدين فرعيين هما سد بوحمد بطاقة استعابية تصل إلى 150 مليون متر مكعب وسد دار ميمون بقدرة استيعاب 200 مليون متر مكعب رصد لهما مليار و700 مليون ومليار و300 مليون درهم على التوالي.

وكان المجلس الحكومي السابق برئاسة سعد الدين العثماني، صادق شتنبر من العام 2019 على مشروع مرسوم رقم 2.19.786، والمتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، تقدم به عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء آنذاك.

وأعلن المجلس الحكومي حينه أن إطلاق طلبات العروض المتعلقة بأشغال إنجاز هذا المشروع سيكون خلال سنة 2020، حيث ستبلغ مدة إنجازه عشر(10) سنوات، وحجم الاستثمار به ما يناهز 12 مليار درهم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: متر مکعب

إقرأ أيضاً:

إطلاق طلب عروض دولي لتنفيذ أشغال الردم العامة في إطار بناء الملعب الكبير للدار البيضاء

أطلقت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة طلب عروض دولي لتنفيذ أشغال الردم العامة في إطار بناء الملعب الكبير للدار البيضاء بمدينة بنسليمان، والذي يعدّ أحد أهم المشاريع الرياضية في المملكة.

ودعت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة “أنيب”، التابعة لوزارة التجهيز والماء، باعتبارها صاحبة المشروع المنتدبة، الشركات والمقاولات المهتمة إلى تقديم عروضها، على أن يتم فتح الأظرفة في جلسة عمومية بقاعة الاجتماعات التابعة للوكالة يوم الاثنين 12 غشت 2024 على الساعة العاشرة صباحا.

ووفقا لإعلان طلب العروض الدولي، فإن تقدير تكلفة أشغال الردم العامة محدد من قبل صاحب المشروع المنتدب بمبلغ 361 مليون و382 ألف و580 درهم مع احتساب الرسوم، أي أكثر من 36 مليار سنتيم، فيما تم تحديد مبلغ الضمان المؤقت عند 3 ملايين و500 ألف درهم (350 مليون سنتيم).

وتشمل هذه الأشغال تسوية الأرض بما في ذلك الحفر والردم، وإزالة الأتربة والأشجار ونقلها، وإنشاء طرق مؤقتة للوصول إلى مواقع البناء، بالإضافة إلى جلب المعدات وإصلاح أي أضرار ناتجة عن الظروف الجوية السيئة، وتنظيف الموقع والطرق المؤدية إليه، والتخلص من النفايات الناجمة عن عمليات البناء.”

 

مقالات مشابهة

  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • الأردن يدين مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على شرعنة بؤر استعمارية
  • الوكالة الحضرية بالخميسات تخرج عن صمتها في قضية “مقهى الرونبوان”
  • إطلاق طلب عروض دولي لتنفيذ أشغال الردم العامة في إطار بناء الملعب الكبير للدار البيضاء
  • الصدأ يطال عتاد مرصد الزلازل بالحسيمة و الغموض يلف مصير المشروع
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب
  • انقكاع الكهرباء عن مصر و الإتهامات توجه لإسرائيل
  • أزمة الماء تتفاقم.. ثاني أكبر خزان للمياه في المغرب فارغ بنسبة 0.77%