دبي، الإمارات العربية المتحدة --(CNN) انتخب القاضي نواف سلام وهو لبناني الأصل رئيسا لمحكمة العدل الدولية من قبل أقرانه لفترة ولاية مدتها ثلاث سنوات. الرئيس سلام هو عضو في المحكمة منذ 6 شباط/ فبراير 2018. وقبل انضمامه إلى المحكمة، كان الرئيس سلام سفيرا وممثلا دائما للبنان لدى الأمم المتحدة في نيويورك من تموز/ يوليو 2007 إلى كانون الأول/ديسمبر 2017.

وتم انتخاب القاضي جوليا سيبوتيندي من أوغندا نائبا لرئيس محكمة العدل الدولية من قبل أقرانها لفترة ولاية مدتها ثلاث سنوات، وهي عضو في المحكمة منذ 6 فبراير 2012.

وقد أدى أعضاء المحكمة الجدد، الذين انتخبتهم الجمعية العامة ومجلس الأمن التابعان للأمم المتحدة في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، اليمين رسميًا في الـ 6 من فبراير هذا العام. وهم القاضي خوان مانويل غوميز روبليدو، من الجنسية المكسيكية، وسارة كليفلاند، من الجنسية الأمريكية، وبوجدان-لوسيان أوريسكو، من الجنسية الرومانية، وديري تلادي، من جنسية جنوب أفريقيا.

محكمة العدل الدولية (ICJ) هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة. تأسست بموجب ميثاق الأمم المتحدة في يونيو 1945 وبدأت أنشطتها في أبريل 1946. وتتألف المحكمة من 15 قاضيا تنتخبهم الجمعية العامة والمحكمة لمدة تسع سنوات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. يقع مقر المحكمة في قصر السلام في لاهاي في هولندا. للمحكمة دور مزدوج: أولاً، الفصل، وفقاً للقانون الدولي، المنازعات القانونية المقدمة إليها من الدول؛ وثانياً، تقديم آراء استشارية بشأن المسائل القانونية التي تحال إليها أجهزة الأمم المتحدة ووكالات المنظومة المرخص لها حسب الأصول.

 

انفوجرافيكنشر الجمعة، 09 فبراير / شباط 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تخصص 4 ملايين دولار للاستجابة لإعصار بيريل فى الكاريبى

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من جديد تضامنه مع الدول المتضررة من إعصار بيريل، مشيرا إلى أنه تم تخصص 4 ملايين دولار من صندوق الاستجابة للطوارئ التابع للمنظمة لبدء جهود الإغاثة.


وبحسب ما ذكره الموقع الرسمي للأمم المتحدة، اليوم/الخميس/، فإن إعصار بيريل، الذي هو أقوى إعصار في التاريخ يتشكل في المحيط الأطلسي، تسبب في دمار عندما اجتاح جرينادا وسانت فنسنت وجزر جرينادين وجامايكا. 

وأشار إلى أن بيرل كان في البداية منخفضا استوائيا، ثم اشتد بسرعة ليصبح إعصارا من الفئة 4 ووصل لفترة وجيزة إلى الفئة 5، مع رياح تصل سرعتها إلى 240 كم/ساعة والآن، تم تخفيض تصنيف الإعصار إلى الفئة 3، ويتجه نحو بليز والمكسيك، ويستمر في تشكيل تهديد كبير.


وأودت العاصفة بحياة ما لا يقل عن عشرة أشخاص، وأصابت الكثيرين وتسببت في دمار واسع النطاق، مما أجبر الآلاف على النزوح إلى الملاجئ.


ويعمل مسؤولو الشؤون الإنسانية التابعون للأمم المتحدة في سانت فنسنت وجزر جرينادين وجرينادا مع المسؤولين المحليين للمساعدة في تقييم الأضرار والاستجابة لها.


 

مقالات مشابهة

  • تنفيذ حكم القتل قصاصًا بمواطن قتل آخر في الرياض
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تخصص 4 ملايين دولار للاستجابة لإعصار بيريل فى الكاريبى
  • الجامعة العربية "تضطلع بمسؤولياتها" وتخطط لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • تحرك من الجامعة العربية لتجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة
  • النقض تستقبل مسئولي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان