كشفت العديد من الدراسات الطبية أن التبرع بالدم له آثار إيجابية على الصحة، كما ذكر الخبراء في مركز نيكولايف الصحي الروسي فإن الذين يتبرعون بالدم باستمرار لديهم القدرة على تحمل فقدان الدم أكثر من غيرهم في الحالات الطارئة.

كما وجد أن الرجال الذين يتبرعون بالدم هم أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية وبينت بعض البحوث والدراسات أيضا أن التبرع بالدم يساعد على الوقاية من أمراض تصلّب الشرايين والنقرس وأمراض الكبد والأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، ويحسن عمل الأعضاء المنتجة لخلايا الدم وينشط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة.

كما أن التبرع بالدم الكامل والذي يشمل جميع مكونات الدم من الخلايا الدموية والبلازما والصفائح الدموية مع اتباع الشروط لتجنب المخاطر والأضرار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة أبحاث صحة حالات التبرع بالدم

إقرأ أيضاً:

منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب

تعتبر صحة القلب من أهم الأمور التي يجب أن نوليها اهتمامًا كبيرًا في حياتنا اليومية. يلعب النظام الغذائي دورًا حاسمًا في تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية. من بين الأطعمة المفيدة، تبرز الخضراوات بقوة، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية.

وتستعرض «الأسبوع»، 7 خضروات تساهم في الحفاظ على صحة القلب، وجاءت كالتالي:

7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلبالجزر
الجزر

الجزر غني بالبيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، مضاد للأكسدة يعزز من صحة الأوعية الدموية، وتناول الجزر يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

البروكليالبروكلي

البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C و K، بالإضافة إلى الألياف والمعادن مثل البوتاسيوم، وهذه العناصر تساهم في خفض ضغط الدم وتقوية الأوعية الدموية، مما يعزز من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

السبانخالسبانخ

السبانخ غني بالمغنيسيوم، البوتاسيوم، والحديد، بالإضافة إلى الفيتامينات A و C. هذه المكونات الغذائية تعمل معًا على تحسين وظيفة القلب، وتنظيم ضغط الدم، وتقوية عضلة القلب.

الفلفل الأحمرالفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C، البيتا كاروتين، والألياف، وتساعد هذه العناصر في تقليل التهابات الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

الطماطمالطماطم

الطماطم مصدر غني بالليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد في حماية خلايا القلب من التلف، كما أن الطماطم تحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

البصلالبصل

البصل يحتوي على مضادات أكسدة ومركبات كبريتية تساهم في تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، كما أن البصل يساعد في تحسين مرونة الأوعية الدموية وتقليل التهابات الجسم.

الباذنجان العروسالباذنجان

الباذنجان غني بالألياف ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، وهذه المكونات تساعد في تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاًمشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها

للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم

رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • البدانة في المراهقة قد تورث للجيل التالي: دراسة دنماركية تكشف حقائق مقلقة
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات
  • دراسة حديثة تكشف عن عقار جديد يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين
  • نقص فيتامين B12: الأسباب والأعراض والمخاطر الصحية
  • عمال Ooredoo يتبرعون بالدم