تحفة تركي آل الشيخ الفنية في موسوعة غينيس
تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT
الملعب دخل موسوعة غينيس لكونه أسرع منشأة رياضية تم إنجازها لكرة القدم حول العالم
سجل ملعب "المملكة أرينا" رقماً قياسياً ليدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد احتضانه مباريات بطولة كأس موسم الرياض.
اقرأ أيضاً : خبر مفرح لجماهير نادي الهلال
ودخل الملعب موسوعة غينيس لكونه أسرع منشأة رياضية تم إنجازها لكرة القدم حول العالم حيث تم الإعلان عن ذلك قبل انطلاق نهائي كأس موسم الرياض بين فريقي الهلال والنصر.
وتسلم تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية ورئيس مجلس إدارة الهلال فهد بن نافل، شهادة موسوعة غينيس للأرقام القياسية للملعب.
وتأسس ملعب "المملكة أرينا" خلال 3 أشهر فقط تقريباً، وبدأ في استقبال المباريات، ببطولة كأس "موسم الرياض" الودية الحالية ويعتبر أكبر ملعب مغلق في العالم، حيث تبلغ مساحته الداخلية 73,991 متراً.
وقالت ممثلة "غينيس" قبل انطلاق المباراة، إن "المملكة أرينا" بات أكبر ملعب كرة قدم مغلق في العالم بناء على المساحة التي وصلت إلى 37991 مترا مربعا، بالإضافة لكونه الملعب الأكبر من ناحية السعة الجماهيرية.
و"المملكة أرينا" هو مبنى بمساحة شاسعة تزيد عن 200 ألف متر مربع، تم بناءه وتجهيزه بأحدث التقنيات التي تخدم جميع الفعاليات المقامة والمعتمدة عالمياً، خلال 60 يوماً، وفق الموقع الرسمي لـ"موسم الرياض".
ويتسع الملعب لما يقارب 26 ألف متفرج، ويتضمن أحدث التقنيات، بما يوفر تجربة مشجع متميزة، وفقاً للموقع الرسمي لنادي الهلال.
وافتتح ملعب "المملكة أرينا" في 29 يناير قبل مباراة الهلال وإنتر ميامي الأميركي، ويتميز بنظام إضاءة الأعلى في ملاعب السعودية والشرق الأوسط.
المصدر: رؤيا الأخباري
كلمات دلالية: السعودية كرة قدم الهلال السعودي النصر السعودي الرياض موسوعة غينيس المملکة أرینا موسوعة غینیس موسم الریاض
إقرأ أيضاً:
فى ذكرى رحيل موسوعة الفكر ( 3 )
ما زلنا مع تباريح الحديث عن العالم الكبير والمفكر والأديب الدكتور"مصطفى محمود"، الذى حلت الذكرى الخامسة عشرة لرحيله عن دنيانا فى 31 أكتوبر 2009. نستدعى مع الذكرى سيرته العطرة كإنسان معطاء قدم الخير للجميع. لم يتوان عن إبداء رأيه فى كل القضايا الإنسانية والاجتماعية. حتى القضية الفلسطينية طالما عرض لها بالحديث عنها، وعن طابع السلام المزيف الذى ارتبط بها وتم خداع العالم من خلالها. إنه الأديب والمفكر صاحب التاريخ العريض الزاخر بكل المعانى الإنسانية الرحبة.
غيبه الموت فى نهاية أكتوبر عام 2009، وكأنما أراد القدر أن يحرر روحه الشفافة النقية من ربقة الحياة وأعاصيرها المفاجئة. عرفته منذ الثمانينيات، وأجريت معه العديد من اللقاءات. فطرته حررته من سطوة العالم، وقادته إلى محاولة سبر الحقيقة عبر معرفة الله، وكشف عن ذلك في مؤلفاته التى تجاوزت سبعة وثمانين كتابا. فى أحد لقاءاتى معه تطرقت إلى قضية الإشباع فى حياته، وفيما إذا كان يشعر بأن الإشباع قد وصل إليه كاملا تاما مثالا نموذجيا بالصورة التي يريدها، فأجابني قائلا: " إطلاقا.. الإشباع الحقيقي الذي بحثت عنه لم أجده. ولكن إذا اعتبرت أن الإشباع إشباع بطن أو غرائز، فهذا ليس سوى الغلاف الخارجي للإنسان، ولا أسميه إشباعا. هناك أمور كلما أعطيتها ازدادت جوعا. مثل الجنس أو البطن أو الرغبة فى المال أو السلطة أو الحكم. ولهذا فإن أكثر الأمور شبعا هو الاتصال بالمدركات العالية، وعودة الإنسان إلى وطنه أو حنينه إلى وطنه وإحساسه به".
وهنا أسأله: ألا يمكن أن يكون الاتصال بالمدركات العليا هذه نوعا من هروب المرء من الحياة الروتينية العادية، وعليه فهو يلجأ إلى المدركات العليا كملاذ يشعره بالتفوق على من حوله، و بالتفرد بمواصفات معينة قد تشبع فيه حاسة الغرور؟ فيقول في معرض رده: " لا، غير صحيح.. قد يطلب المرء المال.. الحكم.. السلطة.. المجد لإشباع غروره. ولكن هذا يختلف مع المدركات العليا. بل إن أول شرط لها أن تخلعى الغرور وتعتصمى بالزهد " اخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى". خلع النعلين هنا خلع للروح والجسد وكل المشتهيات. ولهذا لا يمكن لأحد أن يدخل رحاب الله إلا ويخلع كل شىء. أي التجرد.يتساوى فى ذلك الباشا والسلطان والمهراجا. وعليه فذكر كلمة الغرور فى هذا المجال خطأ كبير. الغرور يرتبط بمتاع الحياة " وما متاع الدنيا إلا متاع الغرور". وهذا يختلف فى المدركات العليا. معرفة الله تتطلب التجرد من كل الألقاب.. تتجردين من النفس وموضوعاتها. بمعنى أن تتجردي من الدنيا. والتجرد هنا يجب أن يكون عن اقتناع وليس مجرد مظهر".
وعندما سألته:هل الالتجاء إلى المدركات العليا يضفي الشعور بالتفوق والتفرد؟ قال: " بالعكس.. هو هنا لا يريد أن ينفرد أو يتفرد.هو إحساس بالباطل وإحساس بالحق. فى اللحظة التى تشعرين فيها أن كل غرورك هذا باطل، وأن المسائل الدنيوية ليست سوى خداع للنفس وخداع للآخرين. هنا تخلعين الباطل وترتدين الحق، وهو ما أسميه بالمدركات العالية باعتبارها الحقيقة التى لا حقيقة سواها. شريطة ألا يقدم عليها لغرض، لأنه إذا وجد الغرض انتفت.. تبدأ فى اللحظة التى يشعر الإنسان فيها بأنه ناقص، وبأن الحياة كلها زيف. المسألة تبدأ بإدراك تام من قبل الشخص بالخطأ ".