الوطن:
2024-09-30@11:00:30 GMT

عالم أزهري: المودة والرحمة والسكينة أسس بناء الأسر

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

عالم أزهري: المودة والرحمة والسكينة أسس بناء الأسر

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة مدير عام شؤون القرآن الكريم بالأزهر الشريف، إنّ الأسرة تُبنى بالمودة والرحمة والسكينة، مشيرًا إلى أن هذه الأسس تجلب المحبة.

وأضاف سلامة خلال حواره برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: «الإسلام علمنا كيف ننشئ الأسرة، حيث يجب أن نحسن الاختيار وإلا ستحدث مشكلة، فهناك من يبني الاختيار على أساس المال أو الجمال أو المنصب والجاه، وهناك من ينشئ حياته وأسرته على أساس الدين والأخلاق».

الأخلاق والدين أساس تكوين الأسر

وتابع مدير عام شؤون القرآن الكريم بالأزهر الشريف: «كلما اقتربت من الدين والأخلاق أكثر كلما كانت الحياة أكثر استقرارا، وكلما أحسنت الاختيار كانت هذه الأسرة أفضل».

وأوضح: «أنا مختلف مع مقولة الزواج يُبنى على المحبة، لأن أزواجا كثر لم يكونوا يعرفون بعض قبل الزواج، ومع ذلك كونوا حياة أسرية طيبة، وهناك أزواج أحبوا بعض سنوات طويلة قبل الزواج، ولكنهم انفصلوا بعد الزواج بفترة قصيرة، لأن أساس الاختيار كان العاطفة وليس الواقع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الأسرة القناة الأولى

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تحدد ضوابط مهمة بشأن معايير اختيار الأسر الكافلة

أكد الدكتور وائل عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الميثاق الأخلاقي الملزم لأعضاء اللجنة المحلية المسؤولة عن أخذ قرار الموافقة للأسر المتقدمة بطلب الكفالة للأطفال أو الرفض يشتمل على العديد من البنود لصالح الطفل والأسر الكافلة، ومنها الالتزام بسرية المعلومات الخاصة بالمتقدمين لطلب الكفالة وعدم مشاركتها والالتزام بالحيادية والتجرد من الأحكام الشخصية المسبقة عن الأسر المتقدمة لطلب الكفالة وأن يكون التواصل مع الأسر من خلال اللجنة المحلية.

معايير اختيار الأسر الكافلة

وأضاف وفق تقرير صادر عن الوزارة، تتضمن معايير اختيار الأسر الكافلة، أن تكون الأسرة من زوجين صالحين ناضجين أخلاقياً واجتماعياً ولا يزيد سنهما على 55 سنة ولا يقل عن 25 سنة، وأن يكونا الزوجين أو إحداهما على الأقل حاصلا على الثانوية العامة أو ما يعادلها، كما يجب أن تتوافر في الأسرة طالبة الكفالة أو الفرد الصلاحية الاجتماعية والنفسية والصحية للرعاية وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية وأن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيه الشروط الصحية وأن يكون دخل الأسرة كافياً لسد احتياجاتها.

رعاية الطفل

كما يجب  ألا يكون الحصول على بدل الرعاية هدفاً للأسر الكافلة بل عاملاً مساعداً لها لتحقيق رعاية الطفل، على أن تتعهد الأسرة بالحفاظ على نسب الطفل وفتح دفتر توفير للطفل المكفول قبل تسليم الطفل للأسرة البديلة.

مقالات مشابهة

  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • عالم أزهري يكشف حقيقة تعرض اللاعب مؤمن زكريا للسحر أو الحسد
  • عالم أزهري يكشف مفاجأة حول تسبب السحر في مرض مؤمن زكريا
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • نشاط مُكثف لوحدة السكان بالديوان العام بالشرقية
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • حماس تنعى حسن نصر الله: كلما مضى قائد خلفه جيلٌ أكثر بأسا
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • «التضامن» تحدد ضوابط مهمة بشأن معايير اختيار الأسر الكافلة