شهد يناير المنصرم أكثر بداية عام سخونة على الإطلاق، حيث تجاوزت درجات الحرارة العالمية فيه المتوسط المسجل خلال فترة ما قبل الصناعة بنحو 1.66 درجة مئوية، وفقا لتقرير شهري صادر عن وكالة “كوبرنيكوس” الأوروبية المتخصصة في مراقبة تغيرات كوكب الأرض.

وذكر التقرير أن هذا هو الشهر الثامن على التوالي الذي تسجل فيه درجات الحرارة الشهرية ارتفاعا قياسيا .

وكانت درجات الحرارة العالمية على مدى 12 شهرا الماضية هي الأعلى على الإطلاق، بنحو 1.52 درجة مئوية فوق المتوسط الم سجل خلال الفترة بين 1850 و1900.

وقالت سامانثا بيرغيس، نائبة مدير خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ، في بيان، إن “الانخفاضات السريعة في انبعاثات الغازات الدفيئة هي الطريقة الوحيدة لوقف ارتفاع درجات الحرارة العالمية”. وكانت قراءات مقياس الحرارة أعلى بكثير من متوسط العقود الثلاثة الماضية في جنوب أوروبا وشرق كندا وشمال غرب أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

2024 قد يكون أشد حرارة من 2023 وكان عام 2023 هو الأكثر سخونة على الإطلاق، ويتوقع الخبراء بالفعل أن يتفوق عليه عام 2024 من حيث درجات الحرارة القياسية، ويرجع ذلك إلى مزيج من انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي وظاهرة إل نينيو، إضافة إلى الظاهرة الدورية المسؤولة عن تغير دوران المحيطات وأنماط الطقس، مما يفاقم الحرارة والجفاف في العديد من خطوط العرض على كوكب الأرض.

وأضافت “كوبرنيكوس” أن ظاهرة إل نينيو بدأت تتراجع في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ، وهي النقطة الأولى لنشأتها. لكن درجات الحرارة فوق المحيطات (أو ما يعرف باسم درجات حرارة الهواء البحري) ما تزال عموما عند مستوى مرتفع بشكل غير عادي. ووصل متوسط درجات حرارة سطح البحر العالمية إلى مستوى قياسي شهري في يناير، كما واصلت درجات حرارة البحر اليومية ارتفاعها في أوائل فبراير، متجاوزة الأرقام القياسية التي سجلت في غشت الماضي.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: درجات الحرارة على الإطلاق

إقرأ أيضاً:

توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا

نيويورك (وكالات)

أخبار ذات صلة "الوطني للأرصاد" يرصد أقل درجة حرارة سجلت على الدولة حرائق الغابات تتضاعف خلال عشرين عاماً جراء الاحترار العالمي

من المتوقع أن تشتد درجات الحرارة المرتفعة، في أوروبا الشهر المقبل، وهو ما لا يبشر بتراجع واسع لموجات الحر وحرائق الغابات، التي اجتاحت أجزاء من القارة. 
ومن المتوقع أن تشهد اليونان وإسبانيا وإيطاليا، أشد الظروف المناخية حرارة، في يوليو، طبقاً لما ذكره خبراء الأرصاد الجوية، الذين استطلعت وكالة «بلومبرج» للأنباء آراءهم. 
ومن المتوقع أن يتراجع متوسط درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي في ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، لكن يمكن أن ترتفع، بحلول نهاية الشهر.
وحطمت درجات حرارة المحيط الأطلسي الأرقام القياسية، في الأشهر الأخيرة، وسوف تساهم في ارتفاع درجات الحرارة في أجزاء من جنوب شرق أوروبا، حسب ما ذكره ماثيو دروس، خبير الأرصاد الجوية، في شركة «ماكسار تكنولوجيز». 
وأضاف «تلعب حالة درجات حرارة سطح البحر العالمية، دوراً في تفاعل المحيطات والغلاف الجوي بشكل وثيق». 
يشار إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم آثار الطقس السيئ، على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يكون عام 2024، الأكثر سخونة على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات
  • هل يتأثر الأردن بموجات حارة بداية شهر تموز /يوليو 2024؟
  • حزيران 2024 يسجل اعلى معدل له منذ أكثر من 100 عام.
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • تاج الشمس فوق رؤوس الغلابة.. فضل السعي على الرزق في لهيب الحر
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى