يتساءل كثير من الناس عن الفرق بين النبي والرسول، إذ يختلط عليهم الأمر فيما يتعلق بدور كل منهم، وتجيب «الوطن» في السطور التالية عن سؤال ما الفرق بين النبي والرسول؟.

الفرق بين النبي والرسول 

وقال الشيخ الشعراوي في حديث سابق له حول الفرق بين النبي والرسول، إن الرسول هو إنسان أوحي إليه بشرع يعمل به وأمر بتبليغه، بينما النبي إنسان أوحي بشرع يعمل به لكن لم يؤمر بتبليغه، أي أن النبي والرسول كلاهما أوحي إليه، إلا أن الرسول أمره الله بتبليغه، أما النبي فلم يؤمر بالتبليغ.

وقال ياسر سلمي الداعية والباحث في التراث الإسلامي، لـ«الوطن»، إن الفرق بين النبي والرسول اختلف عليه كثير من العلماء، وذكر بعضهم أن النبي هو من نبأه الله بخبر من السماء، فإن أمر بتبليغ غيره فهو نبي ورسول، وإن لم يؤمر بذلك فهو نبي وليس برسول، كما قيل أن الرسول هو من أُرسل إلى قوم مخالفين، مثل سيدنا نوح عليه السلام، أما النبي فهو من لم يرسل إلى قوم مخالفين وإن أُمر بتبليغ الدعوة.

الفرق بين النبي والرسول عند العلماء

أضاف «سلمي» أن الرسول أخص من النبي، أي أن كل رسول نبي، وليس كل نبي ورسول، وبناء عليه تكون الرسالة أعم من النبوة من الجهة نفسها، لأن الرسالة تتناول النبوة وغيرها، مضيفا أن كثيرا من العلماء تحدثوا في هذا الأمر محددين الفرق بين النبي والرسول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيخ الشعراوي الشعراوي

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»

يعتاد المسلمون على ترديد دعاء دخول المسجد لما له من فضل عظيم وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول عند الدخول إلى المسجد، وهو ما يستعرضه هذا التقرير وفقا لما ورد في  الأحاديث النبوية الشريفة.

دعاء دخول المسجد

ورد في دعاء دخول المسجد بعض الأحاديث النبوية، والتي منها ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بالتسليم عليه، ثم ترديد: «الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، بينما الخروج من المسجد فأوصى النبي بقول: «الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

دعاء دخول المسجد في الأحاديث النبوية

في دعاء دخول المسجد، ورد في سنن أبي داود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ المَسْجِدَ فَلْيُسَلّمْ عَلَى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ثُمّ لَيَقُلْ: الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، فإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

وهناك صيغة أخرى لدعاء دخول المسجد، إذ روى مسلم عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إِلَى بَيْتٍ مَنْ بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إِحْدَاهُمَا تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً».

دعاء دخول المسجد ردده النبي

وقال الألباني عن فَاطِمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ» وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ»، كما ورد عنْ أَبِي أُسَيْدٍ في دعاء دخول المسجد والخروج منه، أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلْ:اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ»، رواه مسلم. 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • ذكرى الهجرة.. مولد دولة وبناء أمة.. مركز عمليات تحت قيادة النبي.. المعجزات الربانية تحيط الرسول من مكة إلى المدينة.. و4 أفلام سينمائية تناولت الرحلة
  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية