RT Arabic:
2024-07-02@11:59:39 GMT

روسيا تطلق قمرا عسكريا

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

روسيا تطلق قمرا عسكريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة عن نجاحها بإطلاق قمر عسكري جديد إلى المدار.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة:"يوم الجمعة 9 فبراير، وتمام الساعة 10:03 بتوقيت موسكو، نفّذت من قاعدة بليسيتسك الفضائية الحكومية الروسية عملية إطلاق ناجحة لصاروخ Soyuz-2.1v الخفيف الذي حمل إلى المدار قمرا عسكريا تابعا لوزارة الدفاع الروسية".

وأضاف البيان:"وصل القمر إلى المدار المطلوب في الوقت المحدد، وبدأت عملية التحكم به من قبل المراكز الأرضية التابعة للقوات الجوفضائية الروسية. أجريت اتصالات مستقرة مع القمر، وجميع معداته تعمل بالشكل المطلوب".

وأشار البيان إلى أن الضباط التابعين للقوات الجوفضائية الروسية أدخلوا اليوم معلومات عن القمر المذكور في سجلات المنظومة الروسية للتحكم بالأجسام الفضائية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء صواريخ قمر صناعي روسي معلومات عامة وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن القمر الاصطناعي "فنغيون-3 إف" (إف واي-3 إف) بدأ خدماته التشغيلية رسميا بعد مراجعات اختبار نظام التطبيق الأرضي في المدار وعمليات التشغيل التجريبي.

 

وأوضحت الهيئة - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - أن القمر الاصطناعي سيتولى المهام في المدار التي كان يقوم بها القمر الاصطناعي "إف واي-3 سي"، وسيقدم خدمات في مجالات مثل التنبؤ بالطقس والمناخ ومراقبة الكوارث والرصد البيئي.

 

وذكرت أنه "نظرا لأن القمر مجهز بـ10 أدوات تشغيلية، فإنه قادر على إجراء عمليات رصد كاملة الطيف وعالية الطيف، وتعمل هذه القدرات بشكل كبير على تعزيز دقة رصد الغلاف الجوي العالمي والظروف البيئية السطحية، بما في ذلك معلومات درجة حرارة الغلاف الجوي ورطوبته والغازات النزرة وتوازن إشعاع الأرض".

 

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية الصينية، فإنه خلال مراحل الاختبار والتشغيل التجريبي في المدار، عمل النظام الأرضي للقمر الاصطناعي بشكل موثوق، ما يضمن تقدما سلسا في الاختبار، وقد أظهر القمر الاصطناعي بالفعل فوائد عملية من خلال الرصد الفعال لظواهر الطقس مثل هطول الأمطار الغزيرة الأخير في المجاري الوسطى والدنيا لنهر اليانجتسي.

 

وتم إطلاق القمر الاصطناعي الصيني من مركز "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الاصطناعية في 3 أغسطس 2023.

 

الرئيس الصيني يبدأ جولة خارجية تشمل حضور قمة منظمة "شانغهاي" في أستانة

 

بدأ الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الثلاثاء، جولة خارجية تشمل كازاخستان وطاجكستان، سيقوم خلالها بحضور الاجتماع الـ 24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون في أستانة، تلبية لدعوة من الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف.

 

كما تشمل جولته - وفقا لما ذكرته صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية - زيارة دولة إلى طاجيكستان، تلبية لدعوة من الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمون.

 

ويضم الوفد المرافق للرئيس الصيني: تساي تشي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ووانج يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية.

 

ونقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) لقطات لوصول الرئيس الصيني لكازاخستان حيث كان في استقباله بالمطار نظيره الكازاخي "قاسم دجومارت توكاييف" وتم إقامة مراسم استقبال رسمية له هناك.

 

وأشارت القناة إلى أن هذه تعد الزيارة الخامسة التي يقوم بها الرئيس الصيني لكازاخستان.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية
  • القمر الاصطناعي الصيني “فنغيون-3 إف” يبدأ خدماته التشغيلية
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك
  • الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً
  • الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني يفقد أكثر من 1500 جندي في مختلف مناطق القتال خلال يوم
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية