بوابة الفجر:
2024-10-01@22:56:17 GMT

خبير يكشف جدوى جذب استثمارات أجنبية جديدة لمصر

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

أكد الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، أن الحكومة تستهدف إقامة مشروعات ضخمة لجذب الاستثمارات الأجنبية وضخ رؤوس الأموال وتوطينها في الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

سياسة الدولة الاستثمارية

وقال البهواشي، في مداخلة هاتفية له ببرنامج "هذا الصباح" ببرنامج "هذا الصباح"، والمُذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إن اللجنة القانونية التي تنعقد لدراسة استثمارات تدر موارد ضخمة من النقد الأجنبي، لافتا إلى أن توطين مشروعات في الداخل المصري رؤوس أموالها أجنبية سيساهم في زيادة معدلات التشغيل والحد من البطالة.

الأرصاد تحذر من طقس يومي الإثنين والثلاثاء: الأتربة هتزيد إعلام فلسطيني: غارات للاحتلال على "جباليا البلد" في شمال غزة

 وأشار إلى أن المشروعات ستبنيها الأيادي المصرية والشركات الوطنية بمواد خام محلية والتشغيل بالأيادي العاملة المصرية، بالإضافة إلى أن الاستثمارات التي سننجح في جذبها للداخل ستحدث نقلة نوعية في المشروعات.

وأضاف أن جذب الاستثمارات سيعمل على زيادة القيمة المضافة على ما لدينا من موارد اقتصادية موجودة بالفعل، وتقليل الفجوة الدولارية ومعالجة خلل ميزان المدفوعات والميزان التجاري.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مشروعات الاستثمارات الخبير الاقتصادي الحكومة الاقتصاد المصري اكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي

افتتح حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي، في إطار زيارته الحالية لفرنسا بحضور عدد كبير من المسؤولين وممثلي مجتمعي الأعمال بالبلدين.

وقال وزير الاستثمار، إن مدينة مارسيليا تحظى بأهمية اقتصادية خاصة، نظرا لموقعها الجغرافي كميناء هام على ساحل البحر المتوسط، مشيراً إلى أن اختيار مدينة مارسيليا لعقد فعاليات المنتدى يعكس أهميتها اللوجستية والاقتصادية ودعمها للعلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وفرنسا.

وأضاف، أن مارسيليا تستضيف المقار الرئيسية لعدد كبير من المجموعات الاستثمارية العالمية، والتي تعتبر شريكة رئيسية لمصر في مجالات النقل البحري والنقل والطاقة الخضراء، لافتا إلى أن مارسيليا تستضيف أيضا عدداً من الشراكات الاقتصادية، والتي تتطلع لتحسين مستويات التعاون مع نظيرتها المصرية لدعم المشروعات الاستثمارية المشتركة بين المستثمرين المصريين والفرنسيين.

وأوضح، أن هناك فرصة هائلة للشراكات بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية الاستثمارية والتجارية لمصر وفرنسا، والتي تشمل النقل البحري واللوجيستيات والتكنولوجيا الخضراء والمستدامة والطاقة الخضراء والهيدروجين، وذلك استنادا إلى التوجه الحالي للدولة المصرية لدعم التحول الأخضر، والذي عكسه توقيع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على مجموعة من الحوافز الضريبية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، والتي تستهدف زيادة إنتاجه والتوسع في استخدامه محليا في عدد من القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأشار وزير الاستثمار إلى أن مصر تتطلع أيضا للتعاون مع فرنسا في مجال السياحة، لا سيما سياحة اليخت وبما يحقق التوجهات المصرية الهادفة لجعل مصر مقصدا رئيسيا لسياحة اليخت.

ونوه الوزير إلى أن مشروع تنمية شبه جزيرة رأس الحكمة الضخم على ساحل البحر المتوسط غرب مدينة الإسكندرية، ساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر لتصل إلى 46.1 مليار دولار خلال العام المالي 2023 - 2024، حيث بلغت استثمارات المشروع 35مليار دولار.

اقرأ أيضاًبقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر

5.7 مليار دولار حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع البترولي

ضمن مبادرة «بداية».. «استثمارية بنها» تنظم ندوة تعريفية بخدمات مركز تحديث الصناعة

مقالات مشابهة

  • قريبًا.. صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح المصري في نوفمبر
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الأجنبية حافز لاستقرار سعر الدولار بمصر
  • وزير الاستثمار يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي
  • هل نحن على حافة حرب عالمية جديدة؟ خبير يكشف التفاصيل
  • حسن الخطيب: 7 مليارات يورو استثمارات فرنسا في السوق المصري
  • السعودية.. 3.1 مليار دولار استثمارات أجنبية في الربع الثاني
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • نائب رئيس حزب المؤتمر: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • استثمارات الهيدروجين المطلوبة مناخيًا تتجاوز تريليون دولار حتى 2030 (تقرير)
  • مبالغ ضخمة.. الرئيس المصري يكشف حجم الخسائر في إيرادات قناة السويس ويحمّل الحوثيين المسؤولية