أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس، بياناً قال فيه إنه قرر استبدال قائد الجيش الأوكراني الجنرال فاليري زالوغني بقائد القوات البرية الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي.

اعلان

ويعتبر هذا التغيير مجازفة كبيرة بينما تبدو الأفضلية العسكرية على الأرض لروسيا في الحرب بين البلدين، وهناك مخاوف من أن توجه إقالة زالوغني، الذي يتمتع بشعبية واسعة ولُقّب ب"الجنرال الحديدي"، ضربة لمعنويات القوات على جبهة طولها ألف كيلومتر.

فمن هو القائد الجديد للجيش الأوكراني؟

لعب الرجل الذي عينه الرئيس الأوكراني لقيادة الجيش في البلاد دورًا رئيسيًا في بعض أكبر انتصارات أوكرانيا في حربها مع روسيا، بما في ذلك الإشراف على الدفاع الناجح عن العاصمة في الأيام الأولى للغزو.

ويتولى العقيد الجنرال أولكسندر سيرسكي، الذي كان قائدًا للقوات البرية الأوكرانية، المنصب الرئيسي في وقت مليء بالتحديات.

ومع اقتراب الحرب من دخول عامها الثالث، أصبحت الروح المعنوية منخفضة، ويواجه الجيش نقصاً في الذخيرة والأفراد، وتكافح كييف للحفاظ على الدعم من الغرب.

القائد الجديد للجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكيUncredited/Ukrainian Presidential Press Office

إن اختيار سيرسكي كقائد رئيسي لا يشكل مفاجأة، حيث أن قلة من أفراد الجيش الأوكراني لديهم الخبرة والمعرفة التي تمكنهم من شغل منصب سلفه الذي يحظى بشعبية كبيرة.

يُنسب إلى سيرسكي، البالغ من العمر 58 عامًا، الفضل في تنظيم الدفاع عن كييف في البداية في شباط/ فبراير 2022، عندما كان الكثيرون في أوكرانيا لا يزالون يرفضون التحذيرات الغربية من أن الهجوم الروسي يبدو وشيكًا. وقد مُنح لاحقًا جائزة بطل أوكرانيا، وهي أعلى وسام في البلاد، لدوره في صد تقدم موسكو نحو العاصمة.

مجلس الشيوخ الأمريكي يكشف عن مشروع قانون بقيمة 118 مليار دولار مخصصة لأمن الحدود وأوكرانيا وإسرائيل عودة محتملة ترامب ومعارضة في الكونغرس.. ماذا لو توقفت المساعدات الأمريكية لأوكرانيا؟

في أيلول/ سبتمبر 2022، كان لسيرسكي الفضل في تنظيم الهجوم المضاد في منطقة خاركيف، والذي كان أهم انتصار أوكراني في الحرب ومكن كييف من استعادة مدينتي كوبيانسك وإيزيوم من الروس.

قيادة عمليات باخموت

كما قاد عملية باخموت، التي كانت الأطول والأكثر دموية في الحرب والتي تعرضت لانتقادات بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدتها القوات الأوكرانية.

لكن تكتيك تثبيت القوات الروسية في مدينة تعدين الملح ذات الأهمية الاستراتيجية، استنزف أيضًا القوات والموارد الروسية، مما أدى إلى إضعاف قدرتها على تحقيق اختراقات كبيرة في أماكن أخرى.

القائد الجديد للجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكيRoman Chop/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

ومع تحول الانتصارات إلى استنزاف على خط المواجهة، كان على سيرسكي أن يشرف على المرحلة الأكثر صعوبة في الحرب، والتي ستدخل عامها الثالث في وقت لاحق من هذا الشهر.

ولد سيرسكي عام 1965 في الاتحاد السوفيتي، والتحق بمدرسة القيادة العسكرية العليا في موسكو وخدم في سلاح المدفعية السوفيتي.

كما وُصِف سيرسكي بأنه مخطط مهووس ويتمتع بانضباط صارم، وكان قائدًا للعمليات في شرق أوكرانيا ولعب دورًا مهمًا في حرب عام 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: فيتنام تستعد للاحتفال بالعام القمري الجديد شاهد: إنقاذ سيدة أمريكية سقطت في حفرة عمقها أكثر من 7 أمتار ونصف القوات الأوكرانية تسقط مروحية روسية شرق البلاد الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية خاصة| تواصل الغارات على رفح وضربات أمريكية جديدة على مواقع للحوثيين في اليمن يعرض الآن Next متهماً السيسي بإغلاق معبر رفح.. بايدن: الردّ العسكري الإسرائيلي في غزة "تجاوز الحد" يعرض الآن Next تقرير: إسرائيل مستعدة للسماح بخروج السنوار للمنفى مقابل إطلاق جميع الرهائن يعرض الآن Next شاهد: فوز سهل لترامب بالانتخابات التمهيدية في ولاية نيفادا يعرض الآن Next "مشروع تاريخي".. الاتحاد الأوروبي يصوّت على تعديل جديد لقانون الهجرة اعلانالاكثر قراءة ارتفاع سعر تأشيرة شنغن: إليك المبلغ الذي يتعين عليك دفعه لزيارة الاتحاد الأوروبي في عام 2024 مشهد يحبس الأنفاس.. إنقاذ رجل حاصرته السيول في كاليفورنيا تغطية خاصة| نفاد الوقود يهدد مستشفيات غزة وعشرات الصواريخ تنهال على شمال إسرائيل الجيش الأمريكي: مقتل 5 من مشاة البحرية الأمريكية إثر سقوط مروحيتهم خارج سان دييغو مقتل 5 ضباط في هجوم مسلح شمال غرب باكستان بالتزامن مع الاقتراع العام

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة جو بايدن الحرب في أوكرانيا ثوران بركاني الاتحاد الأوروبي أيسلندا قطاع غزة حركة حماس بريطانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة جو بايدن الحرب في أوكرانيا ثوران بركاني الاتحاد الأوروبي My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة جو بايدن الحرب في أوكرانيا ثوران بركاني الاتحاد الأوروبي أيسلندا قطاع غزة حركة حماس بريطانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة جو بايدن الحرب في أوكرانيا ثوران بركاني الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next فی أوکرانیا فی الحرب

إقرأ أيضاً:

استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة

قالت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الجمعة، إن روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية في البلاد باستخدام 19 طائرة مسيرة خلال الليلة الماضية.

وأضافت في بيان أن الدفاعات الجوية أسقطت 9 طائرات مسيرة، ومن المرجح أن 7 طائرات أخرى تأثرت بالتشويش الإلكتروني. ولم تذكر تفاصيل عن مصير الطائرات الـ3 المتبقية.

وأوضح رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، أن مبنى سكنيا تضرر في العاصمة دون ورود تقارير عن وقوع إصابات. وأضاف أن حريقا اندلع جرى إخماده على الفور.

وذكر  حاكم منطقة كيروفوهراد، أندريه رايكوفيتش، أن الهجوم ألحق أضرارا أيضا بمبنى إداري تجاري هناك مما تسبب في إصابات طفيفة لأحد الموظفين.

وقال حاكم منطقة خيرسون، أوليكساندر بروكودين، إن القوات الروسية ضربت أيضا بنية تحتية حيوية ومرافق للخدمات العامة و35 مسكنا خاصا في اليوم الماضي مضيفا أن الهجمات المختلفة هناك قتلت شخصا وأصابت أربعة آخرين.

كما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، الخميس، أنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

وأكد الجيش الأوكراني أنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • مقتل 20650 عسكريا وتدمير 885 مدرعة.. تقرير «الدفاع الروسية» يكشف عن خسائر أوكرانيا منذ بدء الحرب
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"
  • قائد سرية الحد اليمين للجيش الثاني: «الثغرة» عملية «سياسية».. (حوار)