نفى وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج ارتفاع سعر قنطار الدقيق في السوق إلى 240 دينارا.

وأوضح الحويج في تصريح لقناة ليبيا الأحرار أن الوزارة ستنشر أسعار الدقيق وذلك لوضع الرأي العام في الصورة.

وكان رئيس النقابة العامة للخبازين بوخريص محمد قد أفاد بأن سعر قنطار الدقيق وصل اليوم إلى 240 دينارا، بعد ما كان يباع قبل يومين بـ185 دينارا.

وأشار بوخريص في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، إلى أن تأثيرات هذه الزيادة ستنعكس على أسعار رغيف الخبز وحجمه، حسب قوله.

ولفت بوخريص إلى أن وزير الاقتصاد وجه كتابا إلى الحرس البلدي بتنفيذ تسعيرة 2020، عندما كان سعر قنطار الدقيق 40 دينارا، موضحا أنه لا يجوز تطبيق هذا الكتاب في ظل الأسعار الحالية للدقيق، حسب وصفه.

من جانبه، قال نقيب الخبازين سبها عيسى احميد إن قنطار الدقيق في سبها ارتفع سعره اليوم إلى 226 دينارا، موضحا أنه إذا استمر هذا السعر فإن سعر رغيف الخبز سيزداد من 4 أرغف بدينار إلى 3 أرغفة، وفق قوله.

وأضاف احميد في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أن أصحاب المخابز أصبحوا يشترون كميات قليلة من الدقيق لارتفاع سعره، واحتكاره من أصحاب المطاحن، مؤكدا أن أوزان رغيف الخبز المحددة غير متماشية مع سعر الدقيق، ولا تغطي تكلفة رغيف الخبز، على حد تعبيره.

وذكر احميد أنه تواجههم كثير من المشاكل، وتمارس ضدهم ضغوطات من الحرس البلدي والرقابة الأغذية، رغم التزامهم بالشروط الصحية، وفق قوله.

وأوضح احميد أن من بين المشاكل التي تواجههم هي ارتفاع أسعار كل المواد الداخلة في صناعة الخبز، إلى جانب نقص الوقود الذي يتحصلون منه على 1000 لتر فقط في الشهر، ولا تكفي تغطية 15 يوما كحد أقصى، زفق قوله.

من جهته، أعرب مندوب المخابز في الأصابعة الهادي الأصقع عن معاناتهم من نقص الدقيق في الأصابعة، بعد ارتفاع سعر القنطار اليوم إلى 290 دينارا، وفق قوله.

وأضاف الأصقع في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أن عملهم في المخابز أصبح بخسارة مقابل ارتفاع أسعار الدقيق والخميرة وغيرها من المواد المصنعة للدقيق، موضحا أن الجهات المختصة تجبرهم على بيع 4 أرغفة خبز بدينار، وهذا سعر لا يغطي التكاليف، حسب وصفه.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

الحويجالخبزالدقيق Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الحويج الخبز الدقيق

إقرأ أيضاً:

حكم صلاة المرأة كاشفة شعرها بالإسلام

قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجب على المرأة تغطية شَعْر رأسها أثناء الصلاة ولو كانت في مكانٍ لا يراها فيه أحد من الناس، وينبغي عليها إن كَشفت شعرها في الصلاة أن تعيد صلاتها إن كان وقت الفريضة باقيًا، وإن خرج وقتها فلا تجب عليها الإعادة؛ تقليدًا لمذهب المالكية.

الصلاة في الإسلام

وأكدت الإفتاء أن الصلاة ركنٌ من أركان الدين، وفريضةٌ من الفرائض، والأصل فيها؛ قوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا﴾ [النساء: 103].

قال الإمام الرازي في "مفاتيح الغيب" (11/ 208، ط. دار إحياء التراث العربي): [قوله: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا﴾، أي: فرضًا موقتًا، والمراد بالكتاب هاهنا المكتوب؛ كأنه قيل: مكتوبة موقوتة، ثم حذف الهاء من الموقوت كما جعل المصدر موضع المفعول والمصدر مذكر، ومعنى الموقوت: أنها كتبت عليهم في أوقات موقتة.. واعلم أنَّه تعالى بيَّن في هذه الآية أن وجوب الصلاة مُقدَّر بأوقات مخصوصة] اهـ.

ومن السنة: ما جاء في الحديث "المتفق عليه" -واللفظ للبخاري- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «بُنِي الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالْحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ».

قال العلامة ابن رجب في "فتح الباري" (1/ 22، ط. مكتبة الغرباء الأثرية): [وهذا الحديث دل على أن الإسلام مبني على خمس أركان.. ومعنى قوله صلي الله عليه وآله وسلم «بُنِي الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ»: أنَّ الإسلام مثله كبنيان، وهذه الخمس: دعائم البنيان وأركانه التي يثبت عليها البنيان] اهـ.

وأما الإجماع: فمنعقدٌ على وجوب الصلاة من لدن عصر النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى يومنا هذا دون نكيرٍ يعتدّ به. ينظر: "بدائع الصنائع للكاساني" (1/ 89، ط. دار الكتب العلمية)، و"حاشية العدوي" (1/ 240، ط. دار الفكر)، و"مغني المحتاج" للخطيب الشربيني (1/ 297، ط. دار الكتب العلمية)، و"كشاف القناع" للبهوتي (1/ 222، ط. دار الكتب العلمية).

حكم ستر العورة في الصلاة
وأضافت الإفتاء أن الفقهاء اتفقوا على أن ستر العورة من شروط صحة الصلاة عند القدرة عليه. ينظر: "بدائع الصنائع" للكاساني (1/ 116)، و"الشرح الكبير" للدردير (1/ 211، ط. دار الفكر)، و"مغني المحتاج" للخطيب الشربيني (1/ 396)، و"كشاف القناع" للبهوتي (1/ 263).

والدليل على ذلك قوله تعالى: ﴿يا بني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾ [الأعراف: 31].

قال العلامة الزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" (2/ 332، ط. عالم الكتب): [وقوله: ﴿يا بني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾؛ هذا أمرٌ بالاسْتِتَارِ في الصلوات] اهـ.

شرط ستر العورة للرجال والنساء في الصلاة
ولا تختلف شَرطيَّة سَتْر العورة -للرجال أو للنساء- سواء أكانت الصلاة بحضرةٍ الناس أم في خلوةٍ؛ لأنَّ النصوص وردت بالستر مطلقًا، ولأنَّ الله تعالى أحق أن يستحيا منه، وهو ما تواردت عليه عبارات الفقهاء من الحنفية في الصحيح، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، وذلك عند تعدادهم لشروط الصلاة.

قال العلامة الحصكفي الحنفي في "الدر المختار" (1/ 404، ط. دار الفكر، ومعه "حاشية رد المحتار"): [الرابع: (ستر عورته)، ووجوبه عام ولو في الخلوة على الصحيح إلا لغرض صحيح] اهـ.

قال العلامة ابن عابدين مُحَشِّيًا عليه: [قوله: (والرابع ستر عورته) أي: ولو بما لا يحل لبسه، كثوب حريرٍ، وإن أَثِم بلا عذر، كالصلاة في الأرض المغصوبة، وسيذكر شروط الستر والساتر. قوله: (ووجوبه عام) أي: في الصلاة وخارجها. قوله: (ولو في الخلوة)، أي: إذا كان خارج الصلاة يجب الستر بحضرة الناس إجماعًا، وفي الخلوة على الصحيح. وأَمَّا لو صلى في الخلوة عريانًا، ولو في بيت مظلم، وله ثوب طاهر لا يجوز إجماعا كما في "البحر".. قوله: (على الصحيح)؛ لأنه تعالى وإن كان يرى المستور كما يرى المكشوف، لكنه يرى المكشوف تاركًا للأدب والمستور متأدبًا، وهذا الأدب واجب مراعاته عند القدرة عليه. هذا، وما ذكره الزيلعي من أن عامتهم لم يشترطوا الستر عن نفسه فذاك في الصلاة كما يأتي بيانه عند ذكر المصنف له، فليس فيه تصحيح لخلاف ما هنا، فافهم] اهـ.

وقال العلامة الزيلعي في "تبيين الحقائق" (1/ 95، ط. الأميرية): [وشرط بعض المشايخ ستر عورته عن نفسه حتى لو رأى فرجه من زيقه أو كان بحيث يراه لو نظر إليه لم تجز صلاته ما لم يلتصق بصدره، ومنهم من قال إن كان كثيف اللحية وستر بها يجوز صلاته لوجود الستر بها، ومنهم من قال لا تجوز، وعامتهم لم يشترطوا الستر عن نفسه؛ لأنها ليست بعورة في حق نفسه؛ لأنه يحل له مسها والنظر إليها] اهـ.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ضبط 4 أطنان من الدقيق الأبيض والبلدي المدعم في حملات تموينية خلال 24 ساعة
  • أبناء وقبائل منبه وجماعة في صعدة يؤكدون مواصلة النفير لمواجهة أي تصعيد
  • 96 بالمئة من الإسرائيليين يؤكدون فشل تحقيق أهداف الحرب على غزة
  • قبل ترويجها للسوق السوداء.. ضبط 10 طن من الدقيق الأبيض والبلدي
  • حكم قول "بلى" بعد قوله تعالى: ﴿أليس الله بأحكم الحاكمين﴾
  • أبناء عزلة التويتي في إب يؤكدون الجهوزية لمواجهة العدو الأمريكي الصهيوني
  • أبطال نزالات UFC يؤكدون جهوزيتهم الكاملة
  • ضبط 5 أطنان من الدقيق الأبيض والبلدي المدعم في حملات تموينية خلال 24 ساعة
  • حكم صلاة المرأة كاشفة شعرها بالإسلام
  • علماء مغربيون يؤكدون أن تلوث البحار بالبلاستيك أخطر مما نظن