في اليوم الـ126 من العدوان، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بالتزامن مع توجيه الرئيس الأمريكي انتقادات لاذعة للاحتلال الإسرائيلي و"ردها العسكري المبالغ فيه للغاية في غزة".

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن ما لا يقل عن 21 فلسطينيا استشهدوا فيما أصيب العشرات بجروح مختلفة جراء غارات إسرائيلية عنيفة على مناطق مختلفة من قطاع غزة المحاصر.



وأضافت أن طائرات الاحتلال شنت سلسلة غارات طالت عدة منازل في أحياء مدينة غزة، وتحديدا في الرمال والصبرة والزيتون وتل الهوا والشيخ عجلين، ما أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى.

واستهدف الاحتلال منزلين لعائلتي  السيد والنحال في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد 8 فلسطينيين بينهم نساء وأطفال.


واستشهد عدد من الفلسطينيين جراء تواصل القصف المدفعي على مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، كما استشهد شاب ومسن في محيط مستشفى ناصر بخانيونس، في رصاص قناصة الاحتلال، وفقا للوكالة الفلسطينية.

تهديد بهجوم بري واسع على رفح
وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة لتقترب من 27840 شهيدا، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ 67300 مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

يأتي ذلك في ظل تأكيد الاحتلال عزمه شن هجوما بريا واسعا على مدينة رفح التي تستضيف نحو نصف سكان القطاع عقب نزوح نحو 1.8 مليون نسمة داخليا إثر قصف الاحتلال العشوائي على المناطق السكنية وتعمده تدمير كافة أشكال الحياة.

من جهتها، شددت الولايات المتحدة لا تدعم أي عمل عسكري كبير في مدينة رفح الحدودية، لا يأخذ في الحساب أمن المدنيين، في تحول لافت بالموقف الأمريكي تجاه الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

ويعاني النازحون الفلسطينيون في رفح المكتظة بالسكان من كارثة إنسانية غير مسبوقة في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل والقصف الذي يستهدف المنازل المأهولة، فضلا عن تدهور الأوضاع الإنسانية وندرة الغذاء والدواء والوقود وانعدام أبسط مقومات الحياة.

خسائر كبيرة للاحتلال
وفي السياق، تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية تصديها للتوغلات الإسرائيلية على كافة محاور القتال، مكبدة الاحتلال الإسرائيلي خسائر كبيرة في الآليات والأرواح.

وارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال، منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى 564، بينهم 227 لقوا حتفهم بعد بدء الاجتياح البري في 27 تشرين الأول /أكتوبر الماضي، فيما بلغت حصيلة المصابين في صفوفه 2828 ضابطا وجنديا، بينهم 1304 منذ بدء العمليات البرية.

تعميق الخلاف بين الاحتلال وواشنطن
وفي السياق، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقادات لاذعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى المنطقة على ضوء تسليم "حماس" ردها على مقترح قمة باريس لوقف إطلاق النار.

وقال بايدن في تصريحات بالبيت الأبيض مساء الخميس، إنه يتفق "مع الرأي بأن طريقة الرد الإسرائيلي في غزة على هجوم 7 أكتوبر تجاوزت السقف".


وأضاف أن "الرد الإسرائيلي في غزة كان مبالغا فيه للغاية"، لافتا إلى أن إدارته تبذل "جهودا كبيرة" من أجل تحقيق اتفاق لتبادل الأسرى بين الاحتلال و"حماس" ووقف إطلاق نار.

وتعتبر تصريحات بايدن الأخيرة، تحولا لافتا في الموقف الأمريكي الذي أكد غير مرة أن "إسرائيل" لم ترتكب جرائم ولم تستهدف المدنيين في عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن "زيارة بلينكن كشفت عمق الخلاف مع نتنياهو وانعدام الثقة وقلة صبر الإدارة الأمريكية تجاهه".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة الفلسطينية بايدن حماس فلسطين حماس غزة الاحتلال بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء بقصف طائرات الاحتلال على مناطق متفرقة في غزة

استشهد وأصيب، الخميس، عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها مقاتلات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان أن طائرة إسرائيلية شنت غارة على تجمع للمواطنين في حي تل السلطان غربي مدينة رفح جنوب قطاع غزة، "ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين، بينهم أطفال".

وأوضح الشهود أن طائرة حربية إسرائيلية شنت غارة أخرى على الحي السعودي غربي مدينة رفح، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين، بينهم أطفال.



وذكر الشهود أن سيارات مدنية وطواقم الدفاع المدني نقلت القتلى والمصابين إلى مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

فيما قال مستشفى "العودة" شمالي قطاع غزة، في بيان: "وصلنا شهيد وإصابة جراء استهداف مجموعة من المواطنين في شارع السكة شرقي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة".

أما في مدينة رفح، فقد نسفت قوات الاحتلال مبان سكنية وسط المدينة، كما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها نحو محيط حي الشابورة وسط رفح.



وفي وسط قطاع غزة، استهدفت غارة إسرائيلية منزلا في منطقة الزعفران بمخيم المغازي، كما أطلقت مسيرة صاروخا باتجاه منزل في مخيم النصيرات، فيما أطلقت الزوارق الحربية نيرانها باتجاه شواطئ مدينة الزهراء ومخيم النصيرات،  وأطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها مستهدفة منطقة المغراقة بالمخيم.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة
  • معارك متواصلة في مدينة غزة .. والعثور 60 جثة في حي الشجاعية
  • في اليوم الـ279 من العدوان: قصف جوي ومدفعي يستهدف عدة مناطق في قطاع غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى أكثر من 38 ألفًا
  • شهداء بقصف طائرات الاحتلال على مناطق متفرقة في غزة
  • في اليوم الـ 279 من العدوان الإسرائيلي… قصف جوي ومدفعي يستهدف مناطق عدة في قطاع غزة
  • عمليات نوعية للمقاومة والاحتلال يكثف قصفه على وسط القطاع
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب بالتحرك تجاه مجازر غزة.. ويدين استحدام المدنيين كوقة ضغظ.
  • عاجل| الصحة الفلسطينية: 52 شهيدا ضحايا 4 مجازر للاحتلال بغزة خلال يوم
  • الصحة الفلسطينية: 4 مجازر في غزة راح ضحيتها 52 شهيدًا و208 مصابين