يصادف اليوم 8 فبراير ذكرى وفاة المخرج المصري إبراهيم الشقنقيري، الذي رحل عن عالمنا عام 2018، ليفقد الوسط الفني رمز من الرموز المشرفة والمؤثرة صاحبة رسالة فنية هادفة.

إبراهيم الشقنقيري

وعشق الشقنقيري، الفن منذ نعومة أظفاره لذلك حرص على الالتحاق بكلية الآداب تخصص سينما من جامعة كاليفورنيا الأمريكية عام 1960، وعقب عودته من الخارج التحق للعمل كمساعد مخرج.

كان عام 1963 هو بدايه مشواره الفني بتقديمه المسلسل الكوميدي« حلقات فكاهية» تأليف عادل خيري، وبطولة محمد عوض وعبد المنعم إبراهيم، للتوالي بعد ذلك أعماله التي وصلت إلى أكثر من 88 عملًا فنيًا.

أبرز أعمال المخرج إبراهيم الشنقيري

وتنوعت أعماله بين المسلسلات والأفلام والمسرح وسهرات تليفزيونية، ومن أبرز مسلسلاته الدرامية مسلسل «حكايات البنات»، ومسلسل «سفير نوايا حسنة» من ﺗﺄﻟﻴﻒ مجدي الإبياري وبطولة عبد الله فرغلي، ومنال الفطاطري، وشيرين، وأميرة العايدي، بالإضافة إلى «حاسبوا منه» و«الكلام المباح»، و«أين ذهب الحب».

ومن أعماله أيضًا مسلسل «لسانك حصانك» الذي تدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة، وتناول مشكلة تدني مستوى اللياقة والأدب في الحديث وتدعوا لإبراز قيمة ما تفعله الكلمة الطيبة، من ﺗﺄﻟﻴﻒ وقصة وسيناريو وحوار إبراهيم محمد علي.

بينما من أشهر أفلامه "استقالة عالمة ذرة"، "مايوه لبنت الأسطى محمود"، "الورطة"، "مهمة صحفية"، "عين الحياة"، "صاحب العمارة المجنون"، "محاكمة علي بابا"، "المنعطف"، "الوزير جاي"، "فوزية البرجوازية"، فضلًا عن تقديمة سهرات تليفزيونية من بينها "جريمة في قصر العدالة" ومسرحية "فارس وبني خيبان".

إبراهيم الشقنقيريما الذي ميز الشقنقيري عن غيره

كان له أسلوب خاص ميزه عن غيره من المخرجين إذ غلب على أعماله النقد الاجتماعي في الشكل الكوميدي الساخر، وهو ما ظهر في مسلسله الأخير «ساكن قصادي» الذي قدم من خلاله بمشاركة الكاتب يوسف عوف الكثير من القضايا والمشاكل والهموم الحياتية التي تواجه أسرتين بشكل كوميدي ساعده في توصيلها نجوم العمل سناء جميل وخيرية أحمد ومحمد رضا وعمر الحريري وميرنا المهندس ومحمد الشقنقيري.

جوائز حصل عليها المخرج إبراهيم الشقنقيري

حصل على المخرج إبراهيم الشنقيري خلال مشواره المهني على العديد من الجواز منها جائزة مهرجان الإسكندرية الدولي للتلفزيون عن الفيلم التسجيلي (اللحظة الخالدة) عام 1964، وجائزة الدراما عن فيلم (الكتاب ذو الغلاف الجميل) عام 1965، وعلى جائزة الأفلام التسجيلية من مهرجان لينبرج عام 1968، وعلى عدة جوائز عن فيلم (أنا لا أكذب ولكني أتجمل) من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أحسن إخراج عن فيلم (استقالة عالمة ذرة).

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشقنقيري

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يطلق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي مسرح بلا إنتاج، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان، عن إطلاق اسم الفنان أحمد السقا على الدورة الـ14 من المهرجان.

وتحتضن مدينة الإسكندرية فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان.

إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الاسكندرية

وعبر الفنان إبراهيم الفرن، رئيس المهرجان، عن سعادته بإطلاق اسم الفنان أحمد السقا على هذه الدورة، حيث يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، و يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية في تاريخ الفن المصري.

أحمد السقا

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، أن الهدف الرئيس للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، وتسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.

وأشار تامر طه، مدير المركز الصحفي للمهرجان إلى أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و15 عرض من 13 دولة خارج مصر وهم: الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، فرنسا.

وتقام العروض على عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

يذكر أن الفنان أحمد السقا نجم الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي هو أحد أهم نجوم الفن المصري عبر تاريخه، وهو ابن المخرج المسرحي صلاح السقا، وتخرج أحمد السقا من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، في عام 1993 وكان الأول على دفعته بتقدير امتياز، وبدأ حياته الفنية بالمسرح وشارك في مسرحيات خدلك قالب، غلط في غلط، النهاردة آخر جنان، فيما يبدو سرقوا عبده، واكتشفه الكاتب أسامة أنور عكاشة، وقدمه للمخرج محمد فاضل والذي بدوره أشركه في مسلسل النوة مع النجمة فردوس عبد الحميد.

اقرأ أيضاًالفنان جمال سليمان يقدم ماستر كلاس للتمثيل بمهرجان الاسكندرية السينمائي

أوبرا الاسكندرية تشهد التجهيزات النهائية لانطلاق فاعليات المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء

لحضور المهرجان الصيفى للموسيقى توافد المواطنين على المسرح الرومانى بالاسكندرية

مقالات مشابهة

  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2024
  • إقبال لافت على الاكلات الكوردية..  مهرجان التذوق يختتم أعماله في السليمانية (صور)
  • نجوم العالم يجتمعون فى «فينسيا»
  • تعرف على الخطأ الإداري الذي اربك الأهلي السعودي في نخبة آسيا
  • يتناول حياة البريطانيين إبان القصف الألماني.. بليتز يفتتح مهرجان لندن
  • دقيقة حداد في ذكرى ضحايا حريق "مسرح بني سويف" بمهرجان المسرح التجريبي
  • العدد «60» من مجلة «المسرح»
  • نداء شرارة لـ الفجر الفني:" لدي عدة أغاني باللهجة المصرية ستطرح قريبا.. وأستعد لأغنية لبنانية"
  • مشاركة فيلمين عُمانيين في "مهرجان قازان السينمائي الدولي"
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يطلق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14