في تصريحات غير مسبوقة تنتقد السلوك الإسرائيلي، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الرد الإسرائيلي في قطاع غزة بأنه تجاوز الحد، مؤكدا في الوقت نفسه أنه أقنع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي بفتح معبر رفح لدخول المساعدات إلى غزة.

وفي كلمة مفاجئة بالبيت الأبيض مساء الأربعاء، قال بايدن إنه ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضاف: "لقد كنت أضغط بشدة، وبقوة، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة. هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعا. الكثير من الأبرياء في ورطة ويموتون. ويجب أن يتوقف".

وعن فتح معبر رفح، قال بايدن "في البداية، لم يرغب (السيسي) في فتح البوابة (معبر رفح) للسماح بدخول المواد الإنسانية. لقد تحدثت معه. أقنعته بفتح البوابة. تحدثت مع بيبي (بنيامين نتنياهو) لفتح البوابة على الجانب الإسرائيلي".

ورداً على سؤال بشأن الوضع في غزة ، قال بايدن "أعتقد، كما تعلمون، أن الرد (الإسرائيلي)، في قطاع غزة، كان مفرطاً".

اقرأ أيضاً

واشنطن تعلن: لن ندعم أية عملية عسكرية إسرائيلية في رفح

وتحدث الرئيس الأمريكي عن اتصالاته التي يجريها منذ بداية الحرب مع المسؤولين القطريين والمصريين وحتى السعوديين، من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكدا أنه يدفع بقوة من أجل إدخال المساعدات إلى القطاع.

وأضاف خلال كلمته أنه ظل يضغط بشدة من أجل التوصل إلى اتفاق للهدنة يتضمن إطلاق سراح الأسرى لدى حركة حماس.

وبعدما أعلنت واشنطن تأييدها الكامل للحرب الإسرائيلية على غزة ورفضها وقفا دائما لإطلاق النار، تزايدت الضغوط على إدارة الرئيس الأمريكي وبدأت تظهر في الأسابيع الأخيرة بعض الخلافات في الأولويات بين البيت الأبيض وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وشهدت التصريحات الأمريكية تغيرا في لغة واشنطن تجاه حكومة نتنياهو.

و أسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ نحو 5 أشهر عن أكثر من 27 ألف شهيد وآلاف الجرحى أغلبهم من النساء والأطفال.

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر إسرائيل غزة السيسي بايدن رفح معبر رفح قطاع غزة من أجل

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (الأوتشا) إن منظمات الإغاثة لم تتمكن من القيام بالاستعدادات الكافية لموسم الأمطار في قطاع غزة، بسبب العوائق التي تضعها قوات الاحتلال الإسرائيلي.أمطار وسيول محتملةوحذر المكتب في بيان له أمس نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) من أن الأمطار والسيول المحتملة من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الصعب في القطاع، وحدوث مشاكل صحية ومزيد من النزوح. وأضاف البيان أن هناك حاجة إلى 242 مليون دولار أمريكي لتنفيذ خطة المساعدات في قطاع غزة، مشددًا على ضرورة توفير الوقود الكافي والحركة الآمنة من أجل القيام بعمليات المساعدات.

أخبار متعلقة طائرة عسكرية تنقل موظفين بالسفارة الألمانية من بيروتغارات ليلية.. استشهاد 8 فلسطينيين في قصف للاحتلال على غزة

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة.. فيديو
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • بالفيديو.. إسرائيل تستهدف معبرا حدوديا بين لبنان وسوريا
  • اغتيال نصر الله… هل تجاوزت إسرائيل الخط الأحمر لإيران؟