أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن مذكرة تضع شروطا على المساعدات للدول التي تتلقى مساعدات عسكرية أميركية، ومن بينها إسرائيل.

وتحدد مذكرة بايدن المعايير التي يجب على الدول التي تتلقى أسلحة أميركية الالتزام بها، ولأول مرة، يطلب من الإدارة تقديم تقرير سنوي إلى الكونغرس حول ما إذا كانت الدول تستوفي المتطلبات.

وتأتي مذكرة الأمن القومي بعد أن أثار مشرعون ديمقراطيون بارزون مخاوف بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، وما إذا كانت الدولة، التي تلقت أسلحة أميركية بقيمة مئات الملايين من الدولارات، قد التزمت بالقانون الدولي.

وقد أيد ما يقرب من نصف الديمقراطيين في مجلس الشيوخ إجراءً من شأنه أن يضمن محاسبة إسرائيل والدول الأخرى على الوفاء بهذه المعايير.

ولا تتضمن المذكرة مبادئ توجيهية أو شروطًا جديدة، ولكنها بدلاً من ذلك تدعو وزارة الخارجية إلى الحصول على ضمانات مكتوبة من الدول التي تتلقى أسلحة أميركية بأنها ستلتزم بالمعايير الأميركية الحالية.

 وتشمل هذه الالتزام بالقانون الدولي وتسهيل نقل المساعدات الإنسانية الأميركية.

وتتضمن المذكرة آلية تنفيذ من نوع ما، حيث يجب على الرئيس اتخاذ إجراء إذا أبلغه وزير الخارجية بأن دولة ما لا تمتثل.

وقد يشمل هذا الإجراء تعليق المساعدات العسكرية، لكنه قد يكون أيضا خطوة أقل جذرية.

وتأتي المذكرة في الوقت الذي بدأ فيه مجلس الشيوخ التصويت على حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، يوم الخميس، تتضمن 14 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل، بالإضافة إلى أموال لأوكرانيا وحلفاءها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بايدن أسلحة أميركية الكونغرس مشرعون ديمقراطيون غزة إسرائيل وزارة الخارجية القانون الدولي المساعدات الإنسانية الأميركية المساعدات العسكرية مجلس الشيوخ أخبار أميركا جو بايدن أميركا وإسرائيل الأسلحة الأميركية المساعدات العسكرية مجلس الشيوخ الأميركي أسلحة لإسرائيل بايدن أسلحة أميركية الكونغرس مشرعون ديمقراطيون غزة إسرائيل وزارة الخارجية القانون الدولي المساعدات الإنسانية الأميركية المساعدات العسكرية مجلس الشيوخ أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

جماعة الحوثي تعلن عن إسقاط طائرة مسيرة أميركية فوق ذمار

أعلن المتحدث العسكري لجماعة الحوثي اليمنية، يحيى سريع، الإثنين، أن الجماعة أسقطت طائرة مسيرة أميركية من طراز إم كيو-9 فوق محافظة ذمار. وقال سريع إن هذه الطائرة، التي أُسقطت في أجواء المحافظة، هي الثالثة من نوعها التي تُسقطها الجماعة خلال أسبوع، والعاشرة منذ بدء عمليات إسناد غزة.

ووثق نشطاء موالون للحوثيين لحظة احتراق الطائرة في السماء، وذلك من خلال مقطع فيديو نُشر عبر الإنترنت، مما يعزز مزاعم الجماعة بشأن إسقاط الطائرة الأميركية.

يأتي هذا الإعلان في وقت يشهد فيه اليمن تصاعدًا في التوترات، حيث زادت النشاطات المتعلقة بالطائرات دون طيار في الأجواء اليمنية بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة. ويعكس هذا التطور التصعيد المستمر في الصراع بالمنطقة وتأثيره على الديناميات الإقليمية والدولية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • الدلو: تتلقى أخباراً سارة من أبنائك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • صحف أميركية تكشف جوانب من شخصية المشتبه بمحاولته اغتيال ترامب
  • جماهير ريال مدريد تتلقى خبرا سارا قبل مواجهة شتوتغارت
  • ‎ملاكمة مكسيكية تتلقى إصابة خطيرة في نزال
  • جماعة الحوثي تعلن عن إسقاط طائرة مسيرة أميركية فوق ذمار
  • الحوثيون يعلنون إسقاط ثالث مسيّرة أميركية في أسبوع
  • كامالا هاريس تتلقى ضربة قاضية ستمنع فوزها في الانتخابات الرئاسية.
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • بعثة الزمالك في كينيا تتلقى دعوة على العشاء من السفير المصري