كشفت وسائل إعلام عبرية عن صدمة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن كشف مسؤولين في المخابرات الأمريكية، إن تل أبيب غير قريبة من تدمير حركة حماس، رغم تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت إن الانتصار على الحركة بات على بعد خطوة واحدة.

صدمة مدوية للاحتلال من الاستخبارات الأمريكية

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن نيويورك تايمز الأمريكية، عن مسؤولين في المخابرات الأمريكية، الذين عقدوا إحاطة إعلامية لأعضاء الكونجرس الأسبوع الماضي، إنه على الرغم من أن إسرائيل تسببت في تآكل القدرات القتالية لحركة حماس خلال الحرب المستمرة من 125 يومًا، إلا أنها غير قريبة من تدميرها.

وبحسب التقرير، يتساءل المسؤولون الأميركيون عما إذا كان هدف تدمير حركة حماس هو هدف واقعي، نظراً إلى أنها تعمل كقوة فدائية، وتختبئ في شبكة من الأنفاق يصعب اختراقها.

وبحسب المصادر الأميركية فإن الهدف الأكثر واقعية هو إضعاف القوة القتالية لحماس.

إحصاء أعداد القتلى لا يعني تحقيق أهداف الحرب

وقال وزير دفاع الاحتلال يوآف غالانت مؤخرًا إن ما لا يقل عن 10000 من حركة حماس قتلوا وأصيب 10000 آخرين، وأصبحوا عاجزين - ووفقًا له، فإن هذا يمثل حوالي نصف القوة البشرية لحماس.

وبحسب التقرير، فإن مسؤولي الاستخبارات الأميركية يمتنعون عن ذكر أرقام – لأنهم يعتقدون أن هذه التقديرات غير موثوقة، ولا معنى لها أيضاً.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صرح الشهر الماضي أن الجيش الإسرائيلي قد دمر بالفعل ثلثي حركة حماس، إلا أن المسؤولين الأمريكيين قالوا في محادثات خاصة أن تقديراتهم كانت أقل، وأن ثلث أعضاء حماس فقط ربما دمروا بالفعل.

وتضيف الصحيفة أنه قبل الحرب، تشير التقديرات إلى أن حماس كان لديها ما بين 20 ألف إلى 25 ألف مقاتل.

وأضاف المسؤولون أن التجربة الأمريكية تظهر أن إحصاء عدد القتلى هو «لعبة حمقاء». ووفقا لهم، فإن العمليات التي يقتل فيها نفس المسلحين غالبا ما تؤدي إلى زيادة التطرف، وفي كثير من الأحيان تؤدى إلى زيادة أعداد تلك التنظيمات، مؤكدين إن إحصاء عدد القتلى لا يشير بالضرورة إلى تحقيق أهداف الحرب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جيش الاحتلال قطاع غزة الحرب على غزة المخابرات الامريكية حركة حماس حماس حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته

غزة - صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي الإرهابي فجر اليوم مجازر مروعة في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، منها القصف الهمجي العشوائي على منازل المواطنين شرقي خانيونس، والغارات الهمجية على مدرسة مَسْقَط ومركز الأمل للأيتام، اللَّذَين يؤويان نازحين في مدينة غزة، ما أدى لارتقاء حوالي 80 شهيداً؛ هو استمرارٌ لنهج جيش الاحتلال الإجرامي الذي يستهدف قتل أكبر عدد من أبناء الشعب الفلسطيني، ضمن جريمة الإبادة المتواصلة ضد شعبنا في قطاع غزة منذ قرابة العام.

وأكدت حماس في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأربعاء، أن المجازر الإسرائيلية المتواصلة، التي تُرتَكَب بتواطؤ ودعم من الإدارة الأمريكية؛ لن تضعف من عزيمة وصمود شعبنا الفلسطيني، أو تُفلِح في إخضاع مقاومته.

وشددت على أن "جرائم الاحتلال لن تزيد شعبنا إلا إصراراً على المقاومة ومواصلة التصدي لهذا الجيش الفاشي ودحر عدوانه، على طريق تحقيق آمال شعبنا في التحرير وتقرير المصير".

ودعت حماس، إلى التحرّك العاجل لحماية المدنيين الفلسطينيين العزل، ولجم آلة الإرهاب الصهيونية، ووقف عدوانها الفاشي على شعوب المنطقة، وسعيِها لتوسيع دائرة الدمار، مشيرة إلى أن النار التي تسعى حكومة الاحتلال لإشعالها في المنطقة لن تحرق سوى هذا الكيان الغاصب المحتلّ.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • يوم دامٍ لقوات الاحتلال.. مقتل وإصابة جنود في كمائن وعمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية في غزة (فيديو)
  • اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي