يوم الجمعة هو يوم مبارك خصّه الله تعالى بفضائل عظيمة، ومن أهم هذه الفضائل سعة الاستجابة للدعاء، وففي هذا اليوم المبارك هناك أدعية يوم الجمعة حيث تُفتح أبواب السماء وتُستجاب الدعوات، ولذلك ينصح المؤمنون بالإكثار من الدعاء في هذا اليوم.

أدعية يوم الجمعة

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها أن يوم الجمعة له فضل كبير ويفضل الدعاء فيه بكثرة في كل أوقاته، ومن أدعية يوم الجمعة: اللهم اجعل هذا اليوم يوم خير وبركة وهداية، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، اللهم ارزقنا السعة في الرزق والصحة والعافية، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم، اللهم اجمعنا ووالدينا وأزواجنا وأولادنا وإخواننا وأخواتنا في جنات النعيم، اللهم يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي، اللهم يا مفرج الكربات فرّج كربتي، اللهم يا غنيّ أغنيّني عن سؤالك،اللهم يا لطيف لطّف بي في أمري.

ساعة الاستجابة في يوم الجمعة

وأوضح الدكتور شوقي علام، مفتى الديار المصرية، أن يوم الجمعة به ساعة استجابة وينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره، وتحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية، حتى إنَّ من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ أمر غير سديد.

ومن الأحاديث قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدعية يوم الجمعة ساعة استجابة يوم الجمعة يوم الجمعة خير أدعية يوم الجمعة الدعاء فی هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. جهاد جريشة يحسم الجدل بشأن وجود ركلة جزاء على الشناوي لـ الزمالك

حسم الخبير التحكيمي جهاد جريشة، الجدل بشأن أحقية نادي الزمالك، في الحصول على ركلة جزاء، بعد إعاقة محمد الشناوي، حارس الأهلي، لناصر ماهر، خلال المباراة التي تجمع الفريقين في الوقت الحالي، بمسابقة كأس السوبر الأفريقي، على ملعب المملكة أرينا بالسعودية.

وقال جهاد جريشة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن سبورت»: «قرار الحكم معتز إبراهيم، سليم، بعدم احتساب خطأ وركلة جزاء ضد محمد الشناوي، خاصة أن حارس النادي الأهلي لمس الكرة قبل وصول ناصر ماهر، وبالتالي القرار صحيح، باستكمال اللعب بصورة طبيعية».

مقالات مشابهة

  • أدعية مؤثرة للمتوفي.. كيف تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة؟
  • الإفتاء: يقوم منزل الزوجية على التراضي والتشاور
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • عاجل.. جهاد جريشة يحسم الجدل بشأن وجود ركلة جزاء على الشناوي لـ الزمالك
  • أذكار مساء الجمعة.. رددها كما قال النبي
  • في ساعة الاستجابة الجمعة.. ردد أدعية زوال الضيق والاكتئاب
  • علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة
  • الإفتاء توضح حكم زيارة المقابر يوم الجمعة
  • كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته