يستعد قطاع كبير من المواطنين في العراق للانتظار بفارغ الصبر للإعلان عن أسماء الرعاية الاجتماعية في الوجبة الأخيرة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية العراقية. تتواصل الوزارة في عمليات الفحص والمراجعة للطلبات المقدمة من قبل المواطنين الذين يتطلعون للحصول على الدعم الاجتماعي في هذه الفترة الحساسة.

وتأخرت الوجبة الأخيرة نظرًا للكم الكبير من الطلبات التي تتطلب مراجعة من الجهات المختصة.

تولي الحكومة اهتمامًا كبيرًا بتقديم الدعم للفئات ذات الدخل المحدود والأسر الفقيرة، محاولة توفير حياة كريمة لهم في ظل التحديات الاقتصادية الصعبة وارتفاع أسعار السلع والخدمات.

وللتحقق من أسماء المستفيدين من الرعاية الاجتماعية في الوجبة الأخيرة، يمكنكم الاطلاع على الرابط المخصص لذلك الذي سنوفره في السطور التالية.

شروط القبول في اسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة الاخيرة

شملت الوجبة الجديدة نحو 2 مليون و150 الف مواطن من المتقدمين للحصول على الدعم الذي يقدم شهريا تزامنا مع بداية شهر فبراير 2024، ولذلك وضعت الوزارة عدة شروط للقبول ضمن المتقدمين تتمثل فيما يلي:

أن يكون الشخص المتقدم عراقي الجنسيك ويقيم بشكل دائم في العراق.عدد أفراد الاسرة ينبغي ألا يقل عن 4 أفراد.العمر المطلوب للشخص المتقدم لا يقل عن 18 ولا يزداد عن 60 عاما.تقديم كافة الاوراق والمستندات المطلوبة (رقم الهوية، شهادات الميلاد لافراد الأسرة، صورة بطاقة التموين، صورة من السجل المدني للمتقدم، شهادة وفاة الزوج إذا كانت أرملة).ألا يكون حاصلا على معاش حكومي أو مسجل في برنامج دعم آخر لوزارة الشؤون الاجتماعية.عدم امتلاك انشطة تجارية أو اصول أو عقارات.أن يكون من الفئات المستحقة للدعم (الاسر محدودة الدخل، الارامل، المطلقات، الايتام، اسر الشهداء، ذوي الاعاقة الجسدية والعقلية). خطوات الاستعلام عن اسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية

وحددت الحكومة العراقية امكانية الاستعلام عن اسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة الاخيرة من خلال منصة مظلتي الالكترونية للتسهيل على المواطنين بدلا من التوجه إلى المؤسسات الحكومية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

الدخول على منصة مظلتي الإلكترونية.الضغط على ايقونة اسماء الوجبة الاخيرة برنامج الرعاية الاجتماعية.ادخال اسم المحافظة التابع لها ثم النقر على خانة تحميل الكشوفات.الضغط على زر تحميل ثم ادخال الاسم في مربع البحث وفي حالة ظهور الاسم تدل على انك من المستفدين، وفي حالة عدم وجوده يمكنتقديم اعتراض  لاعادة النظر في الطلب المقدم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العراق الرعاية الاجتماعية وزارة العمل وزارة العمل العراقية اخبار العراق منصة مظلتي بغداد كشوفات PDF الرعایة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

خبير: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق العدالة الاجتماعية

قال الخبير الاقتصادي الدكتور أشرف غراب إن التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي يحمل العديد من المميزات، أبرزها تقديم دعم نقدي شهري للفئات المستحقة للتموين، مما يمكن المواطن من تلبية احتياجاته الأساسية والضرورية من السلع والأغراض الأخرى التي يحتاجها، بدلًا من السلع العينية المفروضة عليه، والتي قد لا تكون ضرورية له.

وأكد «غراب» أن هذا التحول يحقق العدالة الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية بين المواطنين، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع لا يزال قيد النقاش والدراسة ضمن جلسات الحوار الوطني.

الفرق بين الدعم العيني أو السلعي

أوضح الخبير الاقتصادي أن الدعم العيني أو السلعي يشهد أحيانًا تلاعبًا من بعض بقالي التموين، خاصة في الريف والصعيد، حيث يقومون بزيادة سعر بعض المواد التموينية دون علم المواطن، مما يدفع الأخير سعرًا أعلى من القيمة الحقيقية للسلعة، مشيرًا إلى قلة جودة السلع أحيانًا بسبب سوء التخزين.

ويرى غراب أن التحول إلى الدعم النقدي من شأنه أن يحد من التجاوزات المتعلقة بتوزيع السلع، ويسهم في تقليل الضغط على الموازنة العامة للدولة وتقليص العجز، مشددًا على ضرورة فرض رقابة صارمة على الأسواق في حال تطبيق الدعم النقدي، لوقف تلاعب التجار بالأسعار، موضحًا أن التجار اعتادوا رفع الأسعار وعدم خفضها إذا انخفضت تكلفة الإنتاج، بل يلجؤون أحيانًا إلى احتكار السلع ورفع أسعارها.

الدعم النقدي

أشار غراب إلى أن من الأفضل ربط الدعم النقدي المقدم للفئات المستحقة بأسعار السلع في الأسواق، بحيث يمكن زيادته مع مرور الوقت لمواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم، وذلك لضمان عدم تآكل القوة الشرائية للأسر.

وأوضح أن الدعم النقدي يحسن من كفاءة توزيع الدعم ووصوله للفئات المستحقة، كما يسهم في تحسين كفاءة الإنفاق الحكومي من خلال تقليل تكاليف الشحن والنقل والتخزين وتوزيع السلع. وأكد أن هذا النظام يمكن الفئات المستفيدة من استخدام الدعم وفق احتياجاتهم الشخصية، مما يحفز الاقتصاد المحلي ويزيد من القدرة الشرائية، وبالتالي يسهم في تنشيط الأسواق المحلية.

مقالات مشابهة

  • من بعثنا من مرقدنا.. حينما يكون الميتُ في قفص الاتهام
  • بعد عرض الحلقة الأولى.. هند صبري تحتفل بصدارة البحث عن علا 2 لتريند جوجل (صورة)
  • وزارة التضامن تطلق برنامجا خاصا بمؤسسات الرعاية الاجتماعية
  • حزب مستقبل وطن: التحول إلى الدعم النقدي يعزز منظومة العدالة الاجتماعية
  • خبير: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • «التضامن» تجهز خطة طموحة لتطوير بيئة العمل في الوحدات الاجتماعية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024
  • موقع تنزيل محتوى الوسائط الاجتماعية الشامل الخاصة بك :Hitube
  • الحماية الاجتماعية: الروتين يعوق وصول الدعم ووزارة العمل تتبنى مبادرات حديثة
  • من أُسر الموظفين.. رصد أكثر من 240 الف متجاوز على الحماية الاجتماعية