(CNN)--  ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، باللوم على موظفيه بشأن قضية تعامله مع الوثائق السرية، قائلا إنه يتحمل مسؤولية "عدم رؤيته بالضبط" لما كانوا يفعلونه.

وأضاف بايدن، في أول تصريحات له بعدما أعلن المدعي الخاص روبرت هور عدم ملاحقته في قضية الوثائق السرية: "أتحمل مسؤولية عدم رؤية ما كان يفعله طاقم العمل بالضبط، الأشياء التي كانت في المرآب الخاص بي، والتي خرجت من منزلي، وتلك التي تم نقلها، ليس بواسطتي، بل بواسطة الموظفين العاملين معي"،  وذلك عندما سأله أحد المراسلين في البيت الأبيض عما إذا كان يتحمل مسؤولية الإهمال في التعامل مع المواد السرية.

وكان المدعي الخاص ذكر في تقرير صدر الخميس، أنه وجد أن بايدن لم يتعامل مع الوثائق السرية بشكل صحيح، لكنه قال إنه لا ينبغي توجيه اتهامات جنائية للرئيس الأمريكي.

وذكر جو بايدن عندما سُئل لاحقا عما كان سيتعامل مع الوثائق بشكل مختلف، فأجاب بأن ما كان سيفعله هو "الإشراف على نقل المواد التي كانت في مكاتبي.. كان ينبغي علي أن أفعل ذلك".

 وتابع: "لم أكن أعرف كيف وصلت نصف صناديق الوثائق إلى المرآب الخاص بي حتى اكتشفت أن الموظفين قاموا بتجميعها معا وإخراجها من المرآب بمنزلي ".

وأضاف أن جميع الوثائق كانت موجودة في "صناديق إما مغلقة وكان من الممكن غلقها، لقد كانت في منزلي"، ثم قارن بين تعامله مع الوثائق وتعامل الرئيس السابق دونالد ترامب معها، قائلا إن وثائقه لم تكن "مثلا في مكان عام  مثل منتجع مار لاغو، ولم يكن أي منها على درجة عالية من السرية".

يذكر أن ترامب انتقد قرار عدم ملاحقة بايدن باتهامات جنائية بسبب تعامله مع الوثائق بعد التحقيق الذي أجراه هور لمدة عام.

وقال دونالد ترامب، الذي يواجه اتهامات جنائية بسبب تعامله مع وثائق سرية، إن تصرفات بايدن كانت "أسوأ من تصرفاته"، وذكر الرئيس السابق  أنه يواجه "معاملة مختلفة  من قبل النظام القضائي"، وأضاف في بيان: "لقد ثبت الآن أن هذا نظام من مستويين للعدالة ومحاكمة انتقائية غير دستورية، قضية وثائق بايدن مختلفة 100 مرة وأشد خطورة من قضيتي".

أمريكاالقضاء الأمريكيجو بايدندونالد ترامبنشر الجمعة، 09 فبراير / شباط 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: القضاء الأمريكي جو بايدن دونالد ترامب الوثائق السریة مع الوثائق تعامله مع

إقرأ أيضاً:

بايدن مثير للشفقة

فى أعقاب الأداء الكارثى لجو بايدن فى المناظرة الرئاسية الأمريكية ، تحولت النغمة الوطنية من الصدمة والرعب إلى الغضب. حتى أن بايدن نفسه، الذى يُنظر إليه على أنه مثير للشفقة، نجا من أسوأ الانتقادات. بدلاً من ذلك، الشخص الذى أثار أكبر قدر من الغضب هى زوجته جيل التى تعيش  فى قالب نانسى ريجان.
وبينما سجل مسؤولون أوروبيون مجهولون التقوا بايدن فى قمة مجموعة السبع الأخيرة فى إيطاليا انزعاجهم ؛ كما فعل أولئك الذين حضروا حدثًا مؤخرًا فى البيت الأبيض الشيء نفسه. وبينما انضم المانحون الكبار إلى جوقة أولئك الذين أصيبوا بالذعر، رد مساعدو بايدن بأمثلة على مدى «استقصاء وبصيرة» الرئيس المستمرة.الآن، يبدو هذا الخط الدفاعى بلا جدوى. 
وهذا يقودنا إلى السؤال حول غطرسة بايدن. وهنا سوف يتركز الغضب الحقيقى فى نهاية المطاف. فإذا كان الرئيس محميًا، فى الوقت الحالي، بالتعاطف، فسوف يتبخر فى نوفمبر إذا فاز ترامب. إن المخاطر التى يتحملها بايدن بالترشح لإعادة انتخابه أعظم من قرار الرئيس إيمانويل ماكرون الفاشل بالدعوة إلى انتخابات مبكرة فى فرنسا. ويُعتقد على نطاق واسع أن بايدن رجل طيب، لكن أنانيته فى الترشح لولاية ثانية عندما يجب أن يعرف أنه يتراجع ستكون إرثه الوحيد، إذا انتصر ترامب.
ولكن السؤال الذى يطرح نفسه الآن هو: لماذا لم يتم اكتشاف هذا الأمر فى وقت سابق؟ لا يسع المرء إلا أن يتساءل عن باراك أوباما، الذى ظهر على قناة إكس للدفاع عن بايدن وتأييده فور انتهاء المناظرة. ومن يدرى ماذا يجرى خلف الكواليس ــ ربما أمضى الرئيس السابق العام الماضى فى محاولة إقناع بايدن بالتنحي. ولكن دفاع أوباما السريع عن صديقه ونائب الرئيس السابق بدا بالتأكيد وكأنه فعل مستوحى جزئيا من الشعور بالذنب. فقد كان أوباما فى الآونة الأخيرة مشغولا للغاية بصناعة أفلام ليست جيدة فى هوليوود لدرجة أن اندفاعه للدفاع عن بايدن بدا وكأنه نوع من تبرير الذات فى مواجهة إهمال غير مقصود.
وهناك الكثيرون غيرهم ممن هم فى موقف أوباما، والذين يشعرون بوضوح أنه قد فات الأوان لتغيير الخيول - ربما جزئيًا للدفاع عن تقاعسهم، وجزئيًا لأنه لا يوجد بديل واضح. هاريس، التى ستكون نائبة الرئيس الأولى لتولى منصب بايدن، هى متحدثة سيئة لأسباب مختلفة تمامًا. فى حين أن هاريس أكثر شعبية من بايدن قليلاً ، إلا أنها لا تزال خلف ترامب.
تخيل أن تكون رئيسًا بينما لا يمكنك تذكر أسماء الأشخاص وتظل فى حالة من السكون؟ أعلم أن هذه تجربة فكرية ساذجة؛ تجربة تفصل بين أولئك الذين يريدون أن يصبحوا رئيسًا للولايات المتحدة وأولئك الذين يكتفون بأن يكونوا رؤساء فى غرف معيشتهم. ومع ذلك، يظل السؤال قائمًا: من على وجه الأرض، فى موقف بايدن، يريد المنصب؟

مقالات مشابهة

  • بايدن يكشف ماذا كان يشعر به خلال المناظرة أمام ترامب: كانت ليلة سيئة
  • عبد الواحد النبوي لـ الشاهد: دار الوثائق القومية تعرضت لهجوم من الإخوان في مجلس الشورى
  • ترامب يسعى لوقف قضية الوثائق السرية بعد حكم الحصانة
  • بايدن: واثق من قدرتي على هزيمة ترامب
  • بايدن مثير للشفقة
  • بوتين يعلن رأيه بعد المناظرة.. ترامب أم بايدن؟
  • ارتكبت خطأ.. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب
  • رتكبت خطأ.. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب
  • بايدن: لهذا كانت مناظرتي فاشلة أمام ترامب
  • بايدن: لهذا كانت مناظرتي كانت فاشلة أمام ترامب