أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة أجراها معه المذيع الأميركي، تاكر كارلسون، وبثت الخميس أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق للإفراج عن الصحفي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، المحتجز في روسيا منذ نحو عام بتهمة التجسّس. 

وقال بوتين: "أعتقد أنه يمكن التوصل إلى اتفاق. ليست هناك محرمات لتسوية هذه القضية.

نحن مستعدون لحلها، لكن بعض الشروط تُناقش عبر قنوات أجهزة الاستخبارات".

وبخصوص الحرب التي تشنها بلاده على أوكرانيا قال الرئيس الروسي: "كانت هناك صيحات وأصوات تدعو لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة. برأيي، هذا الأمر مستحيل بحكم التعريف. هذا لن يحدث أبدا".

واستبعد الرئيس الروسي أن تغزو بلاده بولندا أو لاتفيا، مشددا على أنه "ببساطة ليست لدينا أي مصلحة" في توسيع الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وسأل كارلسون الرئيس الروسي "هل بإمكانك أن تتخيّل سيناريو ترسل فيه قوات روسية إلى بولندا؟" فأجاب "في حالة واحدة فقط: إذا هاجمت بولندا روسيا".

وأضاف بوتين "ليس لدينا اهتمام ببولندا أو لاتفيا أو بأيّ مكان آخر. لماذا نفعل ذلك؟ ببساطة ليس لدينا أيّ اهتمام... هذا غير وارد بتاتا".

يذكر أنه في مطلع فبراير، مددت محكمة روسية توقيف الصحفية الروسية الأميركية، ألسو كورماشيفا، حتى الخامس من أبريل، حسبما أفادت الوسيلة الإعلامية التي تعمل فيها "إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي" (REE/RL).

وأشارت الإذاعة عبر تلغرام، إلى أنّ محكمة في قازان "مدّدت، بعد جلسة استماع مغلقة، اعتقال الصحفية في راديو ليبرتي ألسو كورماشيفا حتى الخامس من أبريل". 

وأكّدت المحكمة هذه المعلومات في بيان.

وتعدّ كوماشيفا واحدة من صحفيَين أميركيَين اثنين تمّ اعتقالهما في روسيا العام الماضي، وهي متهمة بعدم التسجيل باعتبارها "عميلة من الخارج". والصحفي الآخر، هو مراسل صحيفة وول ستريت جورنال، غيرشكوفيتش.

وأوقفت كوماشيفا، في أكتوبر 2023، في قازان، عاصمة جمهورية تترستان الواقعة على نهر الفولغا. 

وفي يناير الماضي، مددت محكمة في موسكو لمدة شهرين (حتى 30 مارس)، الحبس المؤقت لغيرشكوفيتش الذي يعمل لحساب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية والموقوف منذ نهاية مارس عام 2023 في روسيا بشبهة "التجسس" التي رفضها محاموه. 

ويواجه غيرشكوفيتش احتمال الحكم عليه بالسجن 20 عاما، لكنه يرفض هذه الاتهامات على غرار الولايات المتحدة وصحيفته وأوساطه وعائلته.

ولم تقدم روسيا أي دليل على هذه الاتهامات وصنفت الإجراءات على أنها سرية.

في السنوات الأخيرة أوقف عدة مواطنين أميركيين في روسيا وصدرت في حقهم أحكام طويلة. وتتهم واشنطن التي تدعم كييف في وجه الجيش الروسي منذ سنتين، موسكو بمحاولة مبادلة هؤلاء بروس مسجونين في الولايات المتحدة.

في منتصف ديسمبر، قال بوتين إنه "يأمل" في التوصل إلى اتفاق للإفراج عن غيرشكوفيتش والأميركي بول ويلان وهو عنصر سابق في البحرية الأميركية مسجون في روسيا منذ عام 2018.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الرئیس الروسی فی روسیا

إقرأ أيضاً:

بايدن يدلي مجددا بتصريح غير لبق بحق بوتين خلال المناظرة مع ترامب

كرر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس مجددا تصريحاته المهينة وغير اللبقة بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقام بوصفه بـ"مجرم الحرب".

 جاء ذلك في أول مناظرة متلفزة بين الرئيس الأمريكي الحالي بايدن وسلفه دونالد ترامب، في أتلانتا بولاية جورجيا، وهي تمت للمرة الأولى في التاريخ الأمريكي من دون جمهور ولا صحفيين، ومدتها 90 دقيقة. وقامت كافة شركات التلفزيون الأمريكية الكبرى ببث هذا الحدث.

إقرأ المزيد ترامب: بايدن سيجر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثة

وزعم بايدن بأن روسيا تريد "أوكرانيا بأكملها"، وبأن القوات الروسية "لن تتوقف عند أوكرانيا".

وقال بايدن: "هل تعتقدون أن (بوتين) سيتوقف بعد الاستيلاء على كل أوكرانيا؟ ما الذي سيحدث برأيكم لبولندا وبيلاروس؟".

وزعم الرئيس الأمريكي الحالي كذلك، بأن الرئيس الروسي ينوي "استعادة ما كان جزءا من الإمبراطورية السوفيتية".

ومجددا وقع بايدن في زلة لسان، عندما قال إن الرئيس بوتين يسعى إلى "إعادة بناء كييف". وأضاف: "لأنها جزء من الاتحاد السوفيتي السابق، أراد إعادة بناء كييف، لكنه فشل في القيام بذلك".

في 22 فبراير قال الرئيس الروسي، تعليقا على هجوم كلامي دوري من جانب نظيره الأمريكي، إن بايدن يعتبر "أفضل" من ترامب بالنسبة لروسيا كرئيس مقبل للولايات المتحدة. واعتبر بوتين أن هجمات بايدن على شخصه تؤكد مجددا صواب تصرفات الرئيس الروسي.  

وفي 5 يونيو، خلال لقاء نظمته وكالة تاس مع رؤساء وكالات الأنباء العالمية، قال بوتين إنه يعتبر بايدن "سياسيا من المدرسة القديمة" ويمكن التنبؤ بتصرفاته.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بوتين يدلي بتصريحات بشأن الاقتصاد الروسي
  • بوتين: يجب البدء بإنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ونشرها بما يتناسب مع إجراءات واشنطن
  • بوتين: يجب البدء بإنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى بما يتناسب مع الإجراءات الأمريكية
  • بوتين يعلن استئناف إنتاج أنواع من الصواريخ
  • نتنياهو: إذا توصلت لاتفاق يسمح بعودة سكان الشمال لمنازلهم يمكننا التسوية
  • بوتين يعيد رسم تحالفاته من بيونغ يانغ.. قراءة في الأهداف
  • تكرر اسمه 12 مرة.. بوتين يطغى على مناظرة بايدن وترامب
  • بايدن يدلي مجددا بتصريح غير لبق بحق بوتين خلال المناظرة مع ترامب
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • بوتين: يجب النظر بجدية إلى التهديدات ضد روسيا والتخطيط للرد عليها