تفاعل ناشطون في فرنسا على نطاق واسع، مع شهادة "مفزعة" قدمتها ممرضة عائدة من قطاع غزة، حيث قدمت الخدمات الطبية خلال العدوان الوحشي الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 27 ألف فلسطيني.

وقدمت الممرضة الفرنسية من أصول عربية إيمان معرفي، حقائق عايشتها لمدة أسبوعين في قطاع غزة، وذلك خلال خدمتها في المستشفى الأوروبي قرب خانيونس جنوبي قطاع غزة.



وروت معرفي تفاصيل مفزعة، بينها قيام أهالي في غزة بإلقاء ألعاب نارية بجانب أطفالهم، لإيهامهم بأن أصوات القصف المحيطة بهم هي ألعاب مماثلة لأطفال آخرين.

وتابعت "عندما تم قصف محيط المستشفى، أدهشتني ردة الفعل الفطرية للأشخاص البالغين، لم يحاولوا أبدا الهروب بمفردهم، بل جمعوا أولا جميع الأطفال، وبدأوا بالغناء بصوت عال لتغطية صوت القصف على الأطفال المرعوبين ".

وقالت معرفي إن كلمة "كارثي" لتوصيف الوضع في قطاع غزة ضعيفة جدا، في إشارة إلى أن الوضع لا يمكن تخيله أو توصيفه للعالم الخارجي.

وأضافت خلال لقاءات صحفية مع عدة وسائل إعلام لدى وصولها إلى مصر أن انتشار الأمراض، وانعدام الرعاية الصحية أدى إلى كوارث "مرعبة".

وتابعت: "شباب في مقتبل العمر توفوا بسبب فيروس كورونا، أو بسبب سوء التغذية و الرعاية الغائبة، لقد كان الأمر مروعا، نحن لا نتحدث عن أشخاص مسنين - اللذين لم تصبح لديهم الأولوية في العلاج- بل عن شباب بعمر 21 سنة و 22 سنة أمر حتى في أيام ذروة الفيروس لم يحدث".

وأردفت "بعض الجرحى انتظروا 52 يوما من أجل إجراء عملية جراحية مستعجلة"، مضيفة أن هذه الحالات لو كانت في فرنسا على سبيل المثال، سيتم إجراء التدخل الجراحي فور وصولهم إلى المستشفى.


وروت إيمان معرفي بتأثر شديد بعض المشاهد التي قالت إنها لا تزال عالقة في ذهنها عن طريقة تعامل أهالي غزة مع الكارثة، مضيفة "يتقاسمون الألم معا، مشاهد التضامن أثرت فيني كثيرا، على سبيل المثال، المتطوع المكلف بنقل الملفات من مكتب لآخر كان يأكل من نفس الصحن الذي يأكل منه مدير المستشفى".

وقالت معرفي إن المستشفيات في قطاع غزة لا تتوافر فيها أدنى متطلبات اللوازم الطبية، مضيفة "من المستحيل العمل في مثل بيئة المستشفى الأوروبي. لم نتمكن من العمل. كنا نعاني من نقص في جميع المستلزمات الطبية. لا توجد شراشف السرير ولا الضمادات الطبية ولا مناديل معقمة".

وأردفت "فمثلا، في فرنسا في إطار عملي، يمكنني أن أستخدم أربع ضمادات طبية أو أكثر لتطهير وتنظيف جرح واحد. لكن في المستشفى الأوروبي، كنت أستخدم ضمادة طبية واحدة طيلة العملية الطبية. كما كنا نعاني أيضا من نقص في مادة "المورفين" التي تقلل من الوجع. فعلي دائما أن أختار لمن أقدم هذا الدواء".

وتابعت "على سبيل المثال، وصل إلى المستشفى طفل أصيب بالرصاص في رجله من أجل إجراء عملية جراحية، فلم أستطع أن أقدم له دواء المورفين للتخفيف من وجعه لأنني كنت أخشى أن أستخدمها (مادة المورفين) أثناء العملية الجراحية".

وعند سؤالها عن كيفية تحملها البقاء في غزة طيلة أسبوعين، قالت معرفي "لا زلت مصدومة بسبب كل الأشياء التي رأيتها وعشتها. أعتقد أن العامل الذي جعلني أتحمل كل هذه المآسي والآلام هي الكرامة التي أظهرها الفلسطينيون".

وأضافت "كنت أشعر بأنني لم أقدم لهم كثيرا وأن كل ما قمت به لا يمثل إلا قطرة ماء في مياه المحيط. لكن الأطباء والممرضين كانوا يقولون لي لا بالعكس إيمان لقد كنت بمثابة الأوكسيجين بالنسبة لنا. كانوا يفتقدون إلى كل شيء. حتى إلى الأقلام من أجل الكتابة".

ورصدت "عربي21" التفاعل الواسع لشهادة إيمان معرفي لدى خروجها من غزة، حيث تناقل آلاف الفرنسيون مقتطفات من حديثها إلى وسائل إعلام بينها قناة "فرانس 24".


???????? ????????Retour sur le témoignage bouleversant d’Imane, infirmière française rencontrée au Caire à notre retour de Rafah.

???? Bravo à elle et tout le personnel humanitaire et de santé qui se dévoue à Gaza dans des conditions insupportables. pic.twitter.com/II948TDllx

— François Piquemal (@FraPiquemal) February 8, 2024

واحدة من أكثر الفيديوهات انتشارا في فرنسا لممرضة فرنسية كانت تعمل في المستشفى الأوروبي في غزة تروي ما شاهدته خلال أول شهرين من العدوان على غزة.

" أكثر ما أثر فيي شخصيا هو تعامل الأشخاص البالغين مع أطفالهم. لقد اخترعوا متفجرات وهمية، مثل الألعاب النارية الصغيرة، وكانوا يرمونها من… pic.twitter.com/0AYatN5KDG

— Ahmxx ???????? (@AFanghor_35) February 8, 2024

???????????? Imane est infirmière. Elle revient tout juste de #Gaza, où elle est partie avec l’ONG @PalMedEuropee pour travailler à l’hôpital européen de Gaza entre #Rafah et #KhanYounès

Elle partage son témoignage poignant à @StphAntoine ⬇️ pic.twitter.com/d4ii26P8yk

— Le Débat – France 24 (@DebatF24) February 7, 2024

Témoignage bouleversant d'une infirmière, Imane de retour de Gaza !
A écouter j'ai pas de mot !
Bravo , respect à cette mère de famille , qui avant de partir , a fait un testament, persuadée qu'elle ne reviendra pas vivante !pic.twitter.com/kwMLQmrYgX

— Berger Florian (@galamiou) February 8, 2024

Imane Maarifi, infirmière, membre de la branche française de l'ONG PalMed (Palestine Medical), est rentrée en France le 6 février après avoir passé deux semaines à Gaza, à l'hôpital européen situé non loin de Khan Younès.

Encore sous le choc, elle raconte que plus de "30 000… pic.twitter.com/D2q750KY4l

— Nouvelle Aube - Yeni Şafak Français (@nouvelleaubefr) February 8, 2024

J’ai rencontré Imane à notre retour de Rafah. Infirmière qui a risqué sa vie pour aider son prochain à #Gaza. ces 4 mois m’ont rempli de dégoût pour le manque d’humanité ou la lâcheté de nombreux gens -dont certains que j’estimais- mais les gens comme elle me donnent de l’espoir https://t.co/C7Z5ifJMhX

— Alma Dufour (@alma_dufour) February 8, 2024

Le montage de cette vidéo m’a beaucoup touché. Respect absolu pour les soignant.e.s.
Écoutez ce témoignage bouleversant d’Imane, infirmière française a Gaza. https://t.co/1wHSUwVPuT

— Ghalia (@Ghal_mrc) February 8, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فرنسا غزة فرنسا غزة الاحتلال طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المستشفى الأوروبی pic twitter com قطاع غزة فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

معاش كرامة للمعاقين 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة

معاش كرامة للمعاقين 2024.. تواصل الدولة، دعمها لذوي الهمم مثلة في وزاراتها المختلفة بما في ذلك وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تدعم ذوي الهمم في الكثير من المجالات من بينها تخصيص معاش كرامة للمعاقين 2024.

معاش كرامة للمعاقين 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص معاش كرامة للمعاقين 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

مستحقي معاش كرامة 2024

وتخصص الوزارة دعمًا نقديًا للمستفيدين من معاش كرامة للمعاقين وأصحاب الأمراض المزمنة، والتي جاءت كالتالي:

- التهاب مفاصل صدفي يتطلب علاجا نظاميا.

- صدفية شديدة في فروة الرأس.

- مرض الرئة المزمن.

- صدفية في منطقة العانة تصعب عملية المشي.

- الصدفية الإحمرارية.

- الصدفية البثرية.

- صدفية كفتي اليدين أو الرجلين.

- مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن.

معاش تكافل وكرامةالمستفيدين من معاش كرامة للمعاقين

ويستفيد من معاش كرامة للمعاقين شهريًا حوالي 22 مليون بإجمالي 5.2 ملايين أسرة، وذلك بواقع تكلفة 5.5 مليار جنيه، نظرا لتوسيع الدولة مظلة الحماية الاجتماعية وتعزيزها.

وتصرف وزارة التضامن الاجتماعي، معاش كرامة للمُستحقين يوم 15 من كل شهر.

الأوراق المطلوبة لصرف معاش كرامة للمعاقين 2024

وأما عن الأوراق المطلوبة للحصول على معاش كرامة للمعاقين، فجاءت كالتالي:

- صور من قسيمة الزواج أو الطلاق الخاصة بمقدم الطلب لإثبات حالته الاجتماعية.

- صورة إقرار الوصاية للأيتام.

- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.

- صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

- صورة من شهادة وفاة الزوج أو الزوجة للأرامل.

- صورة من شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال.

- صور من شهادة الميلاد الخاصة بكل أفراد الأسرة.

- لابد من تقديم قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 عامًا، وقيد طالب للمقيدين جامعيًا.

- صورة من بطاقة التموين.

- تقديم كود كشف الإعاقة.

اقرأ أيضاًالاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024.. بزيادة 15%

معاش تكافل وكرامة 2024.. رابط وخطوات الاستعلام

مقالات مشابهة

  • ردة فعل لاعبي البرتغال بعد هدف منتخب ‎فرنسا في شباك بلجيكا .. فيديو
  • ياسر القحطاني: ‏هدف فرنسا غير صحيح والخطأ على ساليبا.. فيديو
  • فرنسا تطيح ببلجيكا من "يورو 2024" بـ"نيران صديقة".. فيديو
  • فرنسا تعبر بلجيكا بشق الأنفس وتتأهل لربع نهائي يورو 2024 «فيديو»
  • تعذيب وتنكيل.. شهادات مفزعة لأسرى من غزة أفرج عنهم الاحتلال (شاهد)
  • معاش كرامة للمعاقين 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • صحفي أمريكي ينشر قصصا مفزعة من الضفة الغربية.. مقبلون على أيام رهيبة
  • هذا موعد إعلان نتائج البكالوريا
  • الممثل الإسباني الشهير بيدرو ألونسو يعلن تضامنه مع غزة
  • بلجيكا تستبق مواجهتها فرنسا باعتذار عن فيديو مسيء لمبابي