العرب القطرية:
2024-10-03@11:36:42 GMT

إكسبو يحتفي باليوم الفخري للجامعة العربية

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

إكسبو يحتفي باليوم الفخري للجامعة العربية

احتفى معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة باليوم الفخري لجامعة الدول العربية، بمناسبة مرور 79 عاما على تأسيس الجامعة العربية، وبحضور سعادة عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية ورئيس اللجنة الوطنية لإكسبو الدوحة للبستنة، وسعادة السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين.


وتقدم سعادة الأمين العام لجامعة الدول العربية فى كلمة له خلال الاحتفالية بالتهنئة إلى دولة قطر على تنظيمها لهذه النسخة الفريدة من إكسبو البستنة الذي يقام لأول مرة في المنطقة العربية، بعد أن استضافت أيضا دورة استثنائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم في 2022. 
وعبّر أبو الغيط عن شكره العميق لدولة قطر التي لم تدَّخر جهداً لتمكين الجامعة العربية من إقامة جناح في المنطقة الدولية، وتيسير مشاركتها على نحو لافت، مشيرا إلى أن استضافة قطر لهذا المعرض تدعم الجهود الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتزيد الوعي العالمي بقضايا البيئة والاستدامة، كما تعزز العمل العربي لمجابهة آثار تغير المناخ. 
وعبر الأمين العام اعتزازه بتاريخ العرب في مجالات تشييد الحدائق واستصلاح الأراضي والحفاظ على الموارد المائية في بيئة صحراوية، مضيفا بأن العرب ورثة حضارات عريقة ازدهرت فيها البساتين وتطورت فيها تقنيات إدارة المياه ونقلها، حيث أضافوا على ذلك الرصيد الثري إنجازات أخرى لا تزال شاهدة. 
كما أشار أبو الغيط إلى جهود جامعة الدول العربية في مجال مكافحة التصحر وحماية الأمن المائي من خلال إنشاء منظمات متخصصة تعمل كبيوت خبرة في المجالات الزراعية والبيئية، ومن خلال تأسيس المجالس الوزارية العربية المتخصصة.
وبخصوص جناح جامعة الدول العربية في إكسبو الدوحة 2023 للبستنة، قال أبو الغيط انه يقدم عرضا قيّما لمسيرة العمل العربي المشترك ورؤية العرب المستقبلية لعالم أخضر مستدام، ومن أجل ذلك فقد اختير أن يكون شعار الجناح «لنعمل سوياً من أجل عالم عربي أخضر»، مضيفا بأنه يقدم مفهوماً جديداً عن العمل العربي في مجالات الزراعة والابتكار، إذ يركز على محاور الزراعة الحديثة والوعي البيئي والاستدامة والتكنولوجيا والابتكار، وهي محاور تتماشى مع رؤية إكسبو الدوحة للبستنة.
وبعد ذلك قام سعادة الامين العام بجولة فى المعرض العالمى حيث زار الجناح القطرى وعبر عن إعجابه بالابتكارات القطرية الحديثة فى مجالات الزراعة والبيئة والتى تساهم فى تعزيز الاستدامة.
وكذلك زار ابو الغيط جناح جامعة الدول العربية وقام خلال الزيارة بالتعرف على اللمسات الفنية والابتكارية لدعم عملية التكامل الاقتصادي والأمن الغذائي والمائي والبيئة والمناخ والزراعة الذكية والطاقة المتجددة والنظيفة والتنمية المستدامة وجعل العالم العربي أكثر اخضرارا.
الجدير بالذكر أن الجناح قام زواره في رحلة نحو المشاريع المتعددة والاستراتيجيات والمبادرات القائمة، والرؤية المستقبلية، من خلال المرور على ثلاثة فضاءات تستعرض الماضي والحاضر والمستقبل منذ تأسيس الجامعة العربية، وصولاً إلى الفرص المتاحة لتحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة.
وقد اختير شعار جناح الجامعة العربية: «نعمل سوياً من أجل عالم عربي أخضر»، ليكون أساسا لتصميم الجناح شكلاً وموضوعاً، وليقدم بتصميمه المستوحى من التصميم الزراعي البيئي المستدام لزواره مفهوماً جديداً يعكس العمل العربي المشترك في مجالات الزراعة والابتكار والبيئة، وذلك من خلال رحلة التكامل العربي والتنمية والاستقرار.
وتجسد القصة التي يستعرضها الجناح أهداف الجامعة العربية ودورها في العمل الجماعي، وتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة، الرامية إلى تحسين معيشة المواطنين، ورخاء الأجيال الحالية، وضمان حقوق الأجيال القادمة في عيش حياة كريمة، حيث يتيح الجناح لزواره التعرف على استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة البيئية، وذلك بما يتناسب مع مختلف الأجيال.
ولا تقتصر مشاركة جامعة الدول العربية في المعرض على عرض جوانب متعلقة بالركائز المختلفة، بل تشمل برنامجاً مكثفاً يتضمن مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة التي تمتد طيلة أيام المعرض، منها الأمن الغذائي والمائي والبيئة والمناخ والمياه والزراعة الذكية، والطاقة المتجددة والنظيفة والتنمية المستدامة، التي تتماشى مع المحاور الرئيسية لإكسبو الذي يركز على الزراعة والبيئة والابتكار والتكنولوجيا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة جامعة الدول العربیة الجامعة العربیة العمل العربی أبو الغیط من خلال

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريك مهم ومؤسسات النقد تقع على عاتقها مسئولية كبيرة

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أن المصارف المركزية تتحمل مسئولية كبيرة في إدارة السياسات النقدية في هذه المرحلة المضطربة سياسيا واقتصاديا، وتعمل المصارف في بيئة متغيرة متداخلة المشكلات، وتتطور أدواتها باستمرار خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيات المالية والذكاء الاصطناعي وتذبذب الأسواق العالمية وزيادة منسوب انعدام اليقين.

وقال أبو الغيط  في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الاعتيادية 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية  "أثق في قدرة المصارف العربية وفي إمكانياتها وخبرات كادرها البشري على إدارة تلك المرحلة الصعبة بكل ما تقتضيه من يقظة ومرونة في الحركة وقدرة على التكيف والتعامل مع الصدمات الطارئة".


وأشار إلى أنه لا شك أن المجلس ومؤسسات النقد العربية تقع على عاتقها مسئولية كبيرة، ليس فقط في مواجهة التحديات الحاضرة والمستجدة، وإنما أيضا في تعزيز التعاون والعمل المشترك على المستوى العربي، فهذه الأزمات والتحديات يمكن مواجهتها بصورة أفضل وعلى نحو أكثر فعالية من خلال التبادل المستمر للمعلومات وتنسيق السياسات بهدف تشبيك الاقتصاد العربي واستنفار إمكانياته وطاقاته لتحقيق الاستفادة القصوى منها
وأعرب أمين الجامعة العربية عن تمنياته للاجتماع بالتوفيق دعما للأهداف المشتركة وتعزيزا للقدرات العربية الشاملة على مواجهة التحديات.
 

مقالات مشابهة

  • اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًا
  • عاجل | اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًا
  • أبو الغيط في مؤتمر الدبلوماسية العلمية: الجامعة العربية تؤمن بأهمية توطيد العلاقات مع الدول الأورومتوسطية
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريك مهم ومؤسسات النقد تقع على عاتقها مسئولية كبيرة
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي يقوم بدور حيوي لكونه شريكا مهما للحكومات في تعزيز الاستقرار
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار
  • بالفيديو.. أبو الغيط: المصارف العربية قادرة على التكيف مع الصدمات الطارئة
  • أبو الغيط في إجتماع المصارف المركزية العربية: لا يمكن الفصل بين التحديات الإقتصادية العالمية والمخاطر الأمنية الراهنة
  • العراق يطالب بعقد اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان
  • العراق يدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية لتقديم مساعدات للبنان