بوابة الفجر:
2024-07-06@01:04:18 GMT

ألا يا أيام الله هلِّي.. موعد شهر رمضان الكريم 2024

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

ألا يا أيام الله هلِّي.. موعد شهر رمضان الكريم 2024.. مع اقتراب شهر شعبان، يتطلع العديد من المسلمين في مختلف الدول العربية إلى معرفة تاريخ بداية شهر رمضان الكريم في التقويم الميلادي. تقوم البحوث الفلكية في مصر بتقديم إشارات حيوية حول هذا الموضوع، حيث يُبدأ العد التنازلي لشهر رمضان الكريم. يُعتبر رمضان شهرًا مميزًا وجميلًا، إذ يعد شهر الرحمة والمغفرة، ويتسم بليالٍ جميلة تحتضن ليلة القدر، التي تعد لدى الله بألف شهر.

يتطلع المسلمون خلال هذا الشهر إلى تحري ليلة القدر على مدار أيامه الكريمة.

موعد شهر رمضان الكريم 2024

موعد شهر رمضان الكريم 2024 نحن الأن علي مقربة من إنتهاء شهر رجب الشهر السابع في التقويم الهجري، ومن ثم سنبدء في شهر شعبان الشهر الثامن من الشهور الهجرية، وبعد ذلك سنبدء في شهر رمضان الكريم الشهر التاسع في الشهور الهجرية، حيث أنة ينقصنا عن شهر رمضان 31 يومًا فقط، ويستعد المسلمين من كل مكان في الوطن العربي لهذا الشهر الكريم، حيث أن المسلمين من كل مكان في الوطن العربي يسعي في هذا الشهر أن تنزل عليهم الرحمة والمغفرة من عند الله سبحانة وتعالي، ومن المقرر أن يأتي شهر رمضان الكريم يوم الإثنين 11 مارس 2024 وفقًا للبحوث الفلكية المصرية.

متي أجازة عيد الفطر المبارك

يتطلع المسلمين في الوطن العربي لمعرفة موعد أجازة عيد الفطر المبارك، حيث أن عيد الفطر يأتي بعد نهاية شهر رمضان الكريم، ومن المتوقع أن يكون شهر رمضان هذا العام 30 يومًا كاملًا وهذا ما وضحتة البحوث الفلكية، ولكن حتي الأن فإن الأمر متروك إلي إعلان إستطلاع الهلال والرؤية الشرعية وتحديد أول أيام عيد الفطر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موعد شهر رمضان الكريم 2024 شهر رجب موعد شهر رمضان الكريم 2024 شهر رمضان الكريم 2024 رمضان الكريم 2024 موعد شهر رمضان موعد شهر رمضان 2024 موعد شهر رمضان الکریم 2024 عید الفطر

إقرأ أيضاً:

موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟

موعد صيام يوم عاشوراء 2024، يهم كثير من المسلمين لأنّ صيام هذا اليوم له فضل كبير، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

وعن موعد صيام يوم عاشوراء 2024 فإن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهرمحرم الجمعة المقبلة 5 يوليو الجاري، ويوافق فلكيا، يوم الأحد غرة شهر محرم 1446 راس السنة الهجرية الجديدة 1446، ووفقا للحسابات الفلكية فإن يوم عاشوراء إما أن يوافق الإثنين 15 يوليو 2024 أو الثلاثاء 16 يوليو 2024.

وأوضحت الإفتاء أنّ المعاجم اللغوية ذكرت أن سبب تسمية يوم عاشوراء يهذا الاسم يشار إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو "عشوراء"، بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، لافتة إلى أنّ ذلك لسبب مميز في حياة المسلمين.

فضل صيام يوم عاشوراء 

وخلال الحديث حول موعد صيام يوم عاشوراء 2024 قالت الإفتاء إن صيام يوم عاشوراء هو سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. بشرى سارة من المالية
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • ظاهرة جوية تحدث لأول مرة وتؤثر على حالة الطقس.. حذرت منها «الأرصاد»
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله «فيديو»
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. كم عدد أيام العطلة؟
  • قبل آخر الشهر.. وزير الكهرباء يكشف لـ «حقائق وأسرار» موعد خفض مدة تخفيف الأحمال
  • حقيقة تبكيــر صرف مرتبات شهر يوليو 2024 وسلم الرواتــب
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟