أعلنت "إيكواس" يوم الخميس أن مالي وبوركينا فاسو والنيجر التي شهدت انقلابات عسكرية، انسحبت من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا دون اتباع قواعد الخروج.

وفي اجتماع وزاري في العاصمة النيجيرية أبوجا، اعترضت "إيكواس على ردود فعل المجلس العسكري في تلك الدول بأن قرارها غير المسبوق بسحب عضويتها على صلة العقوبات المرتبطة بالانقلاب التي فرضتها المجموعة عليها بدلا من دعم جهود التنمية والسلام بها".

وكانت المجالس العسكرية في كل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر قد أعلنت أواخر الشهر الماضي أنها ستنسحب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بعد الانقلابات التي جرت بها.

وقال رئيس إيكواس عمر توراي، للصحفيين بعد الاجتماع، إن "القرار المتسرع الذي اتخذته هذه الدول لم يتبع المتطلبات المنصوص عليها في بروتوكول الكتلة، بما في ذلك فترة إشعار مقدما مدتها عام قبل الانسحاب".

وأضاف: "الأهم من ذلك أن الدول الأعضاء الثلاثة لم تفكر فعليا في آثار هذا القرار على مواطنيها".

ورفض كبار المسؤولين الحكوميين في هذه الدول إجراء محادثات مع الكتلة حول هذه القضية، ما قوض أي آمال في الحوار لحل الأزمة.

إقرأ المزيد النيجر ومالي وبوركينا فاسو تبلغ مجموعة "إيكواس" رسميا بالانسحاب منها

وبينما أعلنت خارجية النيجر أن البلاد تمضي قدما في خطة الانسحاب "دون تأخير"، اتهم وزير خارجية مالي عبد الله ديوب، الكتلة الإقليمية بالتحيز وعدم اتخاذ خطوات بشأن بلدان أخرى تنتهك فيها الديمقراطية.

إقرأ المزيد لافروف: نأمل بحل مشاكل مجموعة "إيكواس" عبر الحوار المتكافئ

جدير بالذكر أن مجموعة "إيكواس" اتخذت إجراءات ضد كل من النيجر ومالي وبوركينا فاسو على خلفية انقلابات عسكرية في تلك الدول في غضون السنوات الأخيرة، كان آخرها الانقلاب في النيجر في يوليو عام 2023.

المصدر: RT + "أ ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا إيكواس انقلاب مالی وبورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

موعد تراجع الكتلة الحارة

#سواليف

تبقى المملكة اليوم الجمعة، تحت تأثير #الكتلة_الهوائية_الحارة القادمة من شبه الجزيرة العربية، وتكون #الأجواء_حارة في أغلب المناطق، وحارة جدًا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون #الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.

وتحذر إدارة #الأرصاد_الجوية في تقريرها من خطر التعرض المباشر لأشعة #الشمس، خاصة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، ومن خطر ترك الأطفال داخل المركبات المغلقة، ودعت إلى توخي الحذر بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما يزيد من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية.

ويطرأ يوم غد السبت، انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتعود درجات الحرارة حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة؛ وتكون الأجواء صيفية عادية في أغلب المناطق، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.

مقالات ذات صلة دعوة الى اجتماع لمؤازة الكاتب الزعبي غدا السبت 2024/07/05

وتبقى الأجواء الأحد، صيفية عادية في أغلب المناطق، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.
أما الاثنين، فيطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبيًا في أغلب مناطق المملكة وحارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 36 – 24 درجة مئوية، وفي غرب عمان 34 – 22، وفي المرتفعات الشمالية 32 – 19، وفي مرتفعات الشراة 33 – 18، وفي مناطق البادية 39 – 21، وفي مناطق السهول 36 – 23، وفي الأغوار الشمالية 42 – 24، وفي الأغوار الجنوبية 44 – 27، وفي البحر الميت 43 – 26، وفي خليج العقبة 44 – 27 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • القوات الأميركية تكمل غداً انسحابها من النيجر
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • موعد تراجع الكتلة الحارة
  • أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"
  • جيش النيجر: مقتل أكثر من 100 إرهابي
  • مصر ماذا تريد!!
  • مستشار مالي: السيولة تتجه للشركات المضاربية وزخم على الإدراجات الحديثة في السوق السعودية
  • بيئة واسط تكشف عن كارثة بيئية في مواقع طمر النفايات
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة