جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش التأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة، والحاجة إلى اتخاذ خطوات حقيقية وملموسة نحو حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده جوتيريش في نيويورك أمس الخميس قال فيه: "الوضع في غزة يزداد سوءًا، فبالإضافة إلى الموت والدمار الناجمين عن العمليات العسكرية، فإن المجاعة والمرض يعصفان بالفلسطينيين في غزة".

عرقلة دخول المساعداتوأفاد الأمين العام بأن عمليات الأمم المتحدة الإنسانية ما تزال تواجه المنع من الوصول والتأخير والعراقيل ومخاطر متعددة بما فيها إطلاق النيران.من خلال #الأونروا.. #الأمم_المتحدة تؤكد استمرار تقديم المساعدات في #غزة@UNRWA#اليومhttps://t.co/nsHq5CKbRO— صحيفة اليوم (@alyaum) February 7, 2024
أخبار متعلقة جوترتش: لا بديل عن الأونروا في قطاع غزةخان يونس.. نزلاء مجمع ناصر الطبي يتعرضون للقتل البطيءوتابع: إحدى قوافلنا تعرضت لأضرار بسبب المدفعية البحرية الإسرائيلية في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولم تصل سوى 10 قوافل مساعدات من أصل 61 قافلة كان مقررًا لها التوجه إلى الشمال في يناير.الوضع في رفحوبشأن الوضع في رفح، جدد الأمين العام الإعراب عن القلق بشكل خاص إزاء التقارير التي تفيد بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ينوي التركيز في المرحلة التالية على رفح التي تكتظ الآن بنصف سكان غزة بلا مكان يذهبون إليه.
ودعا أنطونيو جوتيريش إلى ضرورة الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك حماية المدنيين وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس واشنطن أنطونيو جوتيريش قطاع غزة حل الدولتين جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

اليونيسف: الوضع في لبنان وغزة صعب للغاية والأطفال يدفعون الثمن

أكد المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" سليم عويس، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، أن الوضع في لبنان صعب للغاية، لا سيما على الأطفال الذين يدفعون أغلى ثمن في تلك الظروف.

وأشار عويس في مداخلة صحفية، إلى أن المنظمة تتواجد ميدانيا سواء في لبنان أو غزة ، وتحاول بكل استطاعتها تقديم المساعدات، والتواصل مع كل الأطراف لمحاولة الوصول إلى وقف للأعمال العدائية.

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة، قال، "بدأنا منذ الأيام الأولى للنزاع بتحريك الإمدادات المهمة كنوع من التجهيز، التي بلغت نحو 100 طن من المواد الطبية، ويجري توزيع الأساسيات على النازحين وتوفير أقصى ما يمكن توفيره، خاصة من مساعدات منقذة للحياة تضم أساسيات المعيشة".

وأضاف أن الأمم المتحدة تناشد دوما ضرورة وقف النزاعات في المنطقة، ولكن يبقى الدور الأساسي على أطراف النزاع وعلى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة للتحرك سياسيا لوقف النزاعات، وهو أمر منوط بالإرادة السياسية، مشيرا إلى أن دور المؤسسات الإنسانية سيبقى في إيصال المساعدات وتقديم التقارير لمساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات المهمة.

وحول العملية التعليمية في قطاع غزة ولبنان، أوضح عويس أن هناك أكثر من 600 ألف طفل في قطاع غزة فاتهم عام دراسي، وأكثر من 45 ألف طفل لم يلتحقوا بالسنة الأولى من حياتهم الدراسية، وفي لبنان أيضا هناك أعداد كبيرة توقفوا عن الدراسة بسبب إغلاق المدارس في ظل الظروف الحالية، مؤكدا أن المنظمة تحاول القيام ببعض التدخلات التعليمية في غزة ولكن يعترضها عدم وجود مكان آمن لضمان سلامة الأطفال.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • في فلسطين والجولان.. جوتيريش يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية
  • إسبانيا: نرفض قرار إسرائيل باعتبار جوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"
  • جوتيريش: الأوضاع في لبنان تتحول من سيئ إلى أسوأ والمدنيون يدفعون الثمن
  • منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • جوتيريش: حركة 23 مارس تحكم قبضتها على مناطق استخراج المعادن في كينشاسا
  • جوتيريش يدعو إلى وقف لإطلاق النار في لبنان
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • اليونيسف: الوضع في لبنان وغزة صعب للغاية والأطفال يدفعون الثمن