العرب القطرية:
2024-10-01@21:55:56 GMT

قطر 2023 تعيد كتابة تاريخ كأس آسيا

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

قطر 2023 تعيد كتابة تاريخ كأس آسيا

 

كتبت بطولة آسيا قطر 2023 تاريخا جديدا في الكرة الاسيوية، بتأهل المنتخب الأردني الى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، وبعد ان تفوق وقضى على اسطورة النمور الكورية في ليلة كروية تاريخية لن تنساها الكرة العربية والاسيوية والكرة الأردنية.  اسيا قطر 2023 كتبت تاريخا جديدا بعد ان أطاحت بثلاثة من حاملي اللقب السابقين، والمصنفين الأوائل في القارة خارج البطولة والذين كان اخرهم الشمشون الكوري الجنوبي والمنتخب الإيراني، وهؤلاء الثلاثة حققوا البطولة 9 مرات.

وودع البطولة المنتخب الياباني المصنف الأول للقارة، ثم كوريا الجنوبية المصنف الثالث، واستراليا المصنف الرابع. 

اسيا 2023 كتبت تاريخا جديدا بعد ان شهدت غياب منتخبات شرق اسيا للمرة الأولى منذ 2007 (17 سنة) عن المباراة النهائية، عندما صعدت السعودية والعراق الى النهائي.
 لا شك ان انتصار الأردن على كوريا الجنوبية ومن قبله انتصار العراق على اليابان وقطر على الصين وإيران على اليابان، أعاد كتابة تاريخ البطولة، واكد على تطور كرة غرب اسيا الكرة العربية أيضا، وعلى تراجع منتخبات الشرق، وجاء فوز العنابي على ايران ليؤكد تفوق الكرة العربية.
هذه النتائج تعكس التطور الذي وصلت اليه الكرة العربية بشكل عام وكرة غرب اسيا بشكل خاص.

مفاجأة النشامى للنمور
المنتخب الأردني فاجأ النمور الكورية، قبل ان يفاجئ محبيه ومشجعيه ومشجعي الكرة العربية، بأدائه وتكتيكيه، وفاجأ النمور بالتفوق عليهم بهدفين 
للمرة الأولى لا نرى الهجوم الكوري ولا الضغط المتواصل مثلما شاهدنا في نهاية المباراة سواء امام السعودية او امام استراليا بعد ان تقدم النشامى سواء بالهدف الأول او الهدف الثاني.
وما يجعل الانتصار الأردني مستحقا من جميع النواحي، ان النشامى كانوا هم أصحاب الكلمة العليا في المباراة، كانوا هم المبادرين بالهجوم، وكانوا أصحاب الفرص الضائعة وليس المنتخب الكوري الذي لم يشهد له الجميع سوى فرصتين على مدار 90 دقيقة.  ربما كان الاستحواذ الأكبر للمنتخب الكوري، لكنه كان استحواذا سلبيا، لا خطورة فيه، استحواذ في وسط الملعب فقط، واستحواذ (عرضي) لفشله في إيجاد ثغرة او في صنع مساحات خالية بملعب النشامى، بينما كان الأداء الأردني أفضل من الناحية الهجومية، وكان دائما مندفعا للأمام، بتكتيك وهجومي جيد وبتحركات محفظة أربك الحسابات الدفاعية الكورية، وتسبب في إيجاد مشاكل لا حصر لها للدفاع الكوري، ومن تابع المباراة يلاحظ مدى التخبط الذي أصاب الدفاع الكوري بفضل التحركات الأردنية خاصة من جانب يزن النعيمات وموسى التعمري. 

مفاجأة أردنية
منتخب النشامى فاجأ النمور الكورية أيضا بأسلوبه وطريقته في الدفاع، فهناك من توقع ان يلجأ الفريق الأردني الى التكتل الدفاعي للحد من خطورة النمور، سواء والنتيجة لاتزال في التعادل السلبي، او بعد تقدم النشامى بالهدف الأول، وهو ما يجعل الانتصار الأردني جديرا بالاحترام والتقدير. 
كان النشامى على قدم المساواة مع المصنف الثاني بالقارة الصفراء، وفرض أسلوبه واداءه على منافسه القوي والشرس، وحرمه من اهم أسلحته وهو منطقة الوسط، ومن السيطرة التامة
لعب الأردن برغبة هجومية واضحة، وبرغبة في الوصول الى المرمى وتسجيل الأهداف، ولم يفعل كما كنا نرى في الماضي من جانب المنتخبات العربية بالاعتماد على الدفاع والتكتل بكل لاعبيه امام مرماه، وهي أساليب عفا عليها الزمن، ولم تحقق أي نجاح في يوم من الأيام. 
الفارق بين المنتخب الأردني والمنتخب الكوري كان كبيرا في عدد من الأمور الفنية والبدنية، ومع ذلك استطاع نشامى الأردن بقيادة المدرب المغربي الكفء، خلق أسلوب خاص بهم، ووضع تكتيك محكم استطاعوا من خلاله الوصول الى المرمى الكوري كثيرا، واستطاع هز الشباك مرتين، وهو امر ليس بالسهل لاي منتخب عربي.

العنابي فتح الطريق
 من المؤكد ان العنابي بحصوله على لقب كأس اسيا 2019 ونتائجه المبهرة فيها، فتح الطريق امام المنتخبات العربية لتحقيق التفوق أخيرا على منتخبات غرب القارة الصفراء. 
في اسيا 2019، حقق العنابي انتصارات كبيرة، لكن اهم انتصارين حققهما كان أولا الفوز على كوريا الجنوبية في دور ربع النهائي، وربما يكون هذا اول انتصار عربي على النمور الكورية 
ثم تحقق الانتصار الثاني الأهم للكرة العربية في اسيا 2019 على حساب المنتخب اليابان في المباراة النهائي، وكان انتصارا مستحقا وكبيرا وبثلاثة اهداف لهدف. ولن نبالغ إذا قلنا ان هذه الانتصارات التي حققها العنابي سواء على النمور الكورية، او الساموراي الياباني في اسيا فتحت الطريق امام منتخبات غرب اسيا للتفوق على فرق شرق القارة في اسيا 2023.  وهذه الانتصارات العنابية كان لها أهميتها لانها قادته في النهاية الى الفوز باللقب القاري، وهو امر نادر الحدوث، فلو حقق أي منتخب عربي الفوز على منتخبات شرق القارة في التصفيات او في المراحل الأولى لن يكون مجديا وايجابيا ومفيدا، مثلما حقق انتصار العنابي على كوريا الجنوبية ثم اليابان، والتي اثمرت في النهاية تفوقا حقيقيا وملموسا تمثل في الفوز باللقب.
 
إنجاز عربي 
لن نبالغ إذا قلنا ان قطر ساهمت في الإنجاز الأردني أيضا من خلال المدرب المغربي الكفء حسين عموتة مدرب الأردن الذي حقق إنجازا تاريخيا غير مسبوق بالوصول بالنشامى الى المباراة النهائية لكأس اسيا للمرة الأولى في تاريخ الكرة الأردنية. 
فالمدرب العربي المغربي خريج الدوري القطري كلاعب وكمدرب، حيث تفوق كمحترف مع الزعيم وحقق معه العديد من الإنجازات مع السد، وحصل عموتة على فرصته مع السد أيضا عندما تحول للتدريب للمرة الأولى في تاريخه، بعد ان قاد السد للفوز بالدوري 2011.
ثم بدأ عموتة رحلة التدريب خارج قطر وتولى العمل في بلاده وقاد الوداد للفوز بالدوري وبدوري ابطال افريقيا، وقاد أيضا منتخب المغرب للمحليين للفوز ببطولة افريقيا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة آسيا قطر 2023 المنتخب الأردني منتخب العنابي

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة التعاون السعودي ضد القوة الجوية العراقي بأبطال آسيا والقنوات الناقلة

نستعرض موعد مباراة التعاون السعودي ضد القوة الجوية العراقي في الجولة الثانية للمجموعة الثانية لدوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم، والقنوات الناقلة.

تقام المباراة يوم الأربعاء الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2024 على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بالسعودية، وتنطلق صفارة بداية المباراة في التاسعة مساء (21:00 حسب توقيت مكة المكرمة والدوحة والقاهرة، العاشرة بتوقيت الإمارات).

القنوات الناقلة لمباراة التعاون والقوة الجوية

تذاع المباراة على الهواء مباشرة على قناة:

SSC

انتصر الفريقان في الجولة الأولى، حيث فاز التعاون خارج ملعبه 3-2 على الخالدية البحريني، والقوة الجوية 2-1 على ضيفه ألتين أسير التركماني.

 

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة التعاون السعودي ضد القوة الجوية العراقي بأبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • الشارقة الإماراتي يتعادل مع الوحدات الأردني بدوري أبطال آسيا 2
  • العين الإماراتي يواجه الغرافة القطري في دوري أبطال آسيا
  • دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال يستضيف الشرطة العراقي غداً
  • بث مباشر.. مشاهدة مباراة النصر والريان يلا شوت في دوري أبطال آسيا
  • ارتفاع الناتج الصناعي الكوري خلال أغسطس بنسبة 1.2%
  • شباب النشامى يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025
  • منتخبنا الوطني للشباب يتأهل إلى نهائيات كأس أمم آسيا
  • منتخب الإمارات يفوز ببطولة آسيا للرجبي
  • منتخب شباب العراق يتأهل الى نهائيات اسيا