العرب القطرية:
2024-07-06@19:02:59 GMT

قطر وهنغاريا.. شراكة إستراتيجية وآفاق واعدة

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

قطر وهنغاريا.. شراكة إستراتيجية وآفاق واعدة

وصلت إلى الدوحة، مساء أمس، فخامة الرئيسة كاتالين نوفاك رئيسة هنغاريا في زيارة رسمية للبلاد. وكان في استقبال فخامتها والوفد المرافق لدى وصولها مطار حمد الدولي، سعادة الشيخ فهد بن فيصل آل ثاني وزير الدولة، وسعادة السيد عبدالله بن فلاح بن عبدالله الدوسري سفير دولة قطر لدى هنغاريا، وسعادة السيد فرانس كوروم سفير هنغاريا لدى الدولة.


وتستند العلاقات بين دولة قطر وهنغاريا على عقود من الصداقة والاحترام المتبادل والتشارك في العديد من القيم الاجتماعية والإنسانية، ولدى الدولتين إيمان مشترك وراسخ بأهمية الحفاظ على السلام والاستقرار الدوليين وتسوية النزاعات بالحوار والطرق السلمية، والقيام بدور فاعل ومؤثر في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وفي سياق هذه المبادئ وتجسيدا لأهدافها النبيلة، تندرج زيارة فخامة الرئيسة كاتالين نوفاك رئيسة هنغاريا الرسمية للدوحة، لبحث العلاقات الثنائية بين الدوحة وبودابست وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف القطاعات والمجالات، واستعراض أهم الملفات والقضايا الدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.
وينتظر أن تسهم زيارة فخامة الرئيسة كاتالين نوفاك للدوحة في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين في العديد من المجالات وفتح آفاق جديدة أمامها، خدمة للأهداف والتطلعات والمصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.
وتعود العلاقات القطرية الهنغارية للعام 1990، حيث أقيمت على مستوى سفارات غير مقيمة، لكنها شهدت نقلة كبيرة مع افتتاح سفارتي البلدين في عام 2004، والتي مثلت ترجمة حقيقية لمدى الحرص على تطوير العلاقات بين الجانبين ومد جسور التعاون والعمل المشترك بينهما، والذي أخذ مسارا متناميا خلال السنوات الماضية.
وقد نمت العلاقات القطرية الهنغارية في كثير من المجالات، ووصلت إلى مستوى غير مسبوق، بفضل الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين الجانبين. 
وعلى صعيد الزيارات الحديثة بين البلدين فقد كان من أبرزها، قيام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بزيارة رسمية لهنغاريا في أغسطس من العام الماضي، حيث بحث سموه خلالها مع فخامة الرئيسة كاتالين نوفاك رئيسة هنغاريا، ومع دولة السيد فيكتور أوربان رئيس وزراء هنغاريا، علاقات التعاون بين البلدين وأوجه تعزيزها والارتقاء بها خاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما شهد سمو الأمير ودولة رئيس وزراء هنغاريا، مراسم التوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم والتعاون بين حكومتي البلدين. 
وفي حوار سابق مع وكالة الأنباء القطرية «قنا»، أكد دولة السيد فيكتور أوربان رئيس الوزراء الهنغاري حرص بلاده على بناء شراكة استراتيجية مع دولة قطر في مختلف المجالات، على ضوء تنامي علاقات التعاون بين البلدين خلال العقدين الأخيرين، وقال إن العلاقات القطرية الهنغارية تشهد نموا مطردا».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر رئيسة هنغاريا كاتالين نوفاك بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية الكويت ومصر يؤكدان على أواصر العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين

أكد كل من وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا ووزير الخارجية والهجرة بجمهورية مصر العربية الشقيقة الدكتور بدر عبدالعاطي على أواصر العلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط دولة الكويت وجمهورية مصر العربية وشعبيهما الشقيقين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تم اليوم الخميس بينهما حيث جدد الوزير اليحيا التهنئة في مستهل الاتصال للوزير عبدالعاطي بمناسبة توليه منصبه وزيرا للخارجية والهجرة في جمهورية مصر العربية الشقيقة وتطلعه للعمل المشترك نحو تعزيز وتمتين العلاقات الثنائية وتوثيقها في مختلف المجالات.

كما تم خلال الاتصال بحث التطورات الراهنة في المنطقة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل الرؤى المشتركة حيالها.

المصدر كونا الوسوموزير الخارجية

مقالات مشابهة

  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان
  • بوتين يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويأمل في توثيق العلاقات بين البلدين
  • الاقتصاد يهيمن على زيارة أمير دولة قطر إلى بولندا
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • وزيرا خارجية الكويت ومصر يؤكدان على أواصر العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير الخارجية المصري ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين