RT Arabic:
2024-07-06@13:32:15 GMT

فوتشيتش يطالب الناتو بضمان أمن الصرب في كوسوفو

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

فوتشيتش يطالب الناتو بضمان أمن الصرب في كوسوفو

دعا الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، اليوم الأربعاء، أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إلى ضمان أمن المواطنين الصرب المتواجدين في كوسوفو وميتوهيا.

فوتشيتش: صربيا معتادة على تعامل الغرب معها بمعايير المزدوجة فوتشيتش يتحدث عن أكبر اضطهاد للصرب في كوسوفو

وأوضح فوتشيتش خلال اجتماع في بروكسل أن "كل ما يحصل نابع من نهج بريشتينا السيئ تجاه الصرب، حيث أراد ساسته استبعاد الصرب من السلطة، وفي ذات الوقت يحتجزون المواطنين الصرب ويسخرون منهم ، وهذا مصدر قلق كبير لبلدنا، فهم يحتجزونهم بغض النظر عن مكان إقامتهم".

وأضاف فوتشيتش، قبيل انعقاد اجتماع مغلق بينه وبين ستولتنبرغ: "حتى الآن، اتسمت علاقتنا بقوات حفظ السلام KFOR التابعة لحلف الناتو والحلف ذاته في إقليم كوسوفو بالمهنية، وآمل أن يتم تنفيذ مهمتكم وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244".

وشدد على طلبه بتوفير الحماية اللازمة للمواطنين الصرب المتواجدين في إقليم كوسوفو وميتوهيا

وأعلن فوتشيتش، مطلع الشهر الجاري، أنه سيطلب لقاء ستولتنبرغ لبحث التوتر في كوسوفو وميتوهيا، ومن ثم عَقد جلسة طارئة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وكذلك النظر في دعوة للاعتراف بجميع قوات الأمن الألبانية في كوسوفو كإرهابيين.

وفي وقت لاحق أعلن فوتشيتش طلب بلغراد الذي يشمل إنهاء أنشطة جميع الهياكل الألبانية في كوسوفو التي تهدد الصرب وتجريدهم من السلاح، أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، في منتصف يوليو، كما قررت بلغراد تعليق صادرات الأسلحة والذخائر لمدة شهر.

 

 المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا حلف الناتو مجلس الأمن الدولي

إقرأ أيضاً:

برلماني يطالب الحكومةَ بتقديم برنامج يتضمن رؤى واقعية للتعامل مع التحديات الراهنة

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، إن مجلس النواب بكل أعضائه من مختلف التيارات السياسية يتطلع إلى أن يقدم برنامج الحكومة -الذي من المقرر أن يعرضه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على البرلمان، خلال الأسبوع الجاري- رؤى واقعية للتعامل مع كل التحديات الراهنة؛ خصوصًا الخارجية في ظل أزمات إقليمية ودولية جمّة تُلقي بتداعياتها السلبية على الداخل المصري، فضلًا عن تقديم حلول ورؤى للتعامل مع القضايا الاقتصادية؛ لإحداث طفرة حقيقية في هذا الشأن، يشعر كل مواطن مصري بانعكاسها على حياته.

وأضاف محسب أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان حريصًا على وضع الخطوط العريضة التي يجب أن يركز عليها برنامج الحكومة، والتي تتمثل في ضرورة الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وملفات الأمن والاستقرار، ومكافحة الإرهاب، فضلًا عن بناء الإنسان وما يرتبط به من ملفات الصحة والتعليم والثقافة والوعي الوطني، مشيرًا إلى أن التحديات الداخلية ستكون حاضرةً بقوة في برنامج الحكومة؛ خصوصًا ما يتعلق بتطوير الأداء الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف عضو مجلس النواب أن الدولة مرت بمراحل مختلفة من الإصلاح خلال السنوات الماضية، ومع بدء مرحلة الاستقرار الأمني والسياسي بدأت خطواتها الجدية نحو إجراء إصلاح هيكلي متكامل، وهو ما يجب أن تواصل الحكومة الجديدة العمل عليه، من خلال دعم القطاعات الإنتاجية؛ خصوصًا القطاعَين الزراعي والصناعي وتكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن السياحة واللوجستيات؛ حيث تمتلك مصر فيهما ميزة تنافسية تميزها عن كل دول المنطقة، مشددًا على ضرورة مواصلة العمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في خطط التنمية التي تتبناها الدولة، من خلال تهيئة البنية التحتية وتذليل كل العقبات التي تواجهه.

وشدد النائب أيمن محسب على ضرورة استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ خصوصًا ما يتعلق برفع كفاءة سوق العمل باعتباره من أكبر المحفزات للاستثمار الأجنبي، لذلك لا بد من العمل على تطوير التعليم الفني والمهني والتكنولوجي، وتشجيع الاستثمار فيهما.


مقالات مشابهة

  • "حماية الصحفيين" يطالب بتدخل عاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي الأخطر ضد الصحفيين بغزة
  • برلماني يطالب الحكومةَ بتقديم برنامج يتضمن رؤى واقعية للتعامل مع التحديات الراهنة
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على سورية… الجامعة العربية تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة
  • سلطة إقليم البترا تعفي المستأجرين من إيجارات 2024
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • رئيس خطة النواب يطالب الحكومة الجديدة بإعادة النظر في منظومة الخبز المدعم
  • دشتي يطالب مجلسي حقوق الإنسان والأمن الدولي بالتعامل بمسؤولية مع الأوضاع الإنسانية في سورية
  • مجلس وزراء الإقليم يناقش توحيد رواتب متقاعديه مع المركز