حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، من أن العالم يدخل “حقبة الفوضى”، ما يتطلب إصلاحات حاسمة في ظل الحرب بين إسرائيل وحماس وفي أوكرانيا و”الحرب على الطبيعة”.

وأشار المسؤول الأممي، إلى أن انقسامات غير مسبوقة في مجلس الأمن الدولي جعلته في حالة شلل.

وفي خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عرض فيه أولوياته للعام 2024، أكد غوتيريش وجود “حكومات تتجاهل مبادئ التعددية وتقوضها من دون مساءلة”.

وقال إن “مجلس الأمن الدولي — المنصة الأولى لقضايا السلام العالمي — وصل إلى طريق مسدود نتيجة الانقسامات الجيوسياسية”.

وأضاف “هذه ليست المرة الأولى التي ينقسم فيها المجلس، لكنها الأسوأ. الخلل الحالي أعمق وأخطر”.

وأشار إلى أنه بخلاف ما كان عليه الحال خلال الحرب الباردة، عندما “ساعدت الآليات الراسخة في إدارة العلاقات بين القوى العظمى”، فإن هذه الآليات أصبحت غائبة “في عالم اليوم المتعدد الأقطاب”، محذرا من أن “عالمنا يدخل حقبة الفوضى”.

وقال “نرى النتائج: صراعات خطيرة لا يمكن التنبؤ بها بهدف تحقيق مكاسب، مع إفلات تام من العقاب”، معربا عن قلقه بشأن تطوير “وسائل جديدة لقتل بعضنا البعض ولإبادة البشرية نفسها”.

وبدا مجلس الأمن غير قادر على التحرك في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا بسبب استخدام روسيا حق النقض (فيتو)، وواجه أيضا صعوبات في اتخاذ موقف موحد بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، بينما عارضت الولايات المتحدة دعوات لوقف إطلاق النار مستخدمة حق النقض.

ومع دخول الحرب في غزة شهرها الخامس، حذر غوتيريش من أن أي هجوم بري إسرائيلي محتمل على مدينة رفح في جنوب القطاع، “سيزيد بشكل هائل ما هو أصلا كابوس إنساني، مع تداعيات إقليمية لا تحصى”، مجددا مطالبته بـ”وقف إنساني فوري لإطلاق النار” والإفراج عن جميع الرهائن.

وتقصف إسرائيل التي توعدت بـ”القضاء” على حماس بعد هجوم السابع من أكتوبر، قطاع غزة بلا هوادة ونفذت عملية برية دفعت أكثر من مليون شخص للنزوح نحو جنوب القطاع.

تأتي تصريحات غوتيريش في ظل نزاعات مدمرة في كل من غزة وأوكرانيا مرورا بالسودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية واليمن وبورما… أدت إلى نزوح الملايين، وزادت الحاجة إلى المساعدات.

وقال غوتيريش “مع انتشار النزاعات، بلغت الاحتياجات الإنسانية العالمية أعلى مستوياتها، لكن التمويل لا يواكبها”.

وأضاف “هناك كثير من الغضب والكراهية والضجيج في العالم حاليا. كل يوم، وفي أي مناسبة، تنشب حرب على ما يبدو. حروب كلامية. حروب على أراض. حروب ثقافية”.

وفي هذا السياق، دعا غوتيريش قادة العالم لاستغلال فرصة انعقاد “مؤتمر القمة المعني بالمستقبل” المرتقب في سبتمبر في نيويورك على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل “تشكيل التعددية الدولية لسنوات مقبلة”.

ودعا كذلك إلى إحداث تغييرات في مجلس الأمن والنظام المالي الدولي.

كما جدد دعوته إلى تطوير “منصة طارئة لتحسين الاستجابة للصدمات العالمية المعقدة” بعد أزمة وباء كوفيد.

وشدد غوتيريش الذي اعتبر مسألة تغير المناخ على رأس أولوياته منذ تولى منصبه عام 2017 على أن هذه الأزمة “تبقى التحدي الرئيسي في زمننا”.

ودعا الولايات المتحدة إلى بذل جهود إضافية بهدف تقليص انبعاثات غازات الدفيئة، وتقديم المساعدات للدول الأكثر فقرا .

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الفوضى تعم مجمع مدارس كفر المنصورة بالمنيا

يشهد مجمع مدارس كفر المنصورة  بإدارة المنيا التعليمية حالة من الفوضى ، بحجة تطبيق لائحة الإنتظام المدرسي ، وشكاوى من اولياء الأمور، من تعرض تلميذات الإبتدائي للتعذيب، والسحل والحشر، ورفض إعطاء الأدوية للمصابين بالصرع، وطالبات الثانوي لرفض شرب الماء والدواء، وحتى نزول الحمامات.

وقد أكد ماهر علي - نائب رئيس مجلس أمناء مدرسة كفر المنصورة للتعليم الأساسي، أن اليوم الإثنين، فوجئ باتصالات عديدة من أولياء الأمور متجمعين أمام المدرسة، بعد رفض وكيله المدرسة، والقائم بعمل مدير المدرسة، السماح للطالبات بحضور الطابور، بحجة أنها أخبرتهم بأن يأتوا في تمام الساعة 6: 45 ، اي قبل شروق الشمس، ومنازلهم بعيده عن المدرسة ويفصلهم طريق دائري يشهد حوادث يوميا وخالي من المرور والمارة .

 

وأضاف" علي " أننا قمنا بتصوير بناتنا بعد إدخالهم من باب المدرسة، يتم تجميعهم خلف الباب بجوار السور بصورة مذرية، ويتم تعذيبهم برفع أيديهم تحت أشعة الشمس، وبينهم المريضة، والضعيف،  وجميعهم لم يتناولوا وجبة الإفطار لضيق الوقت، ووجود  باقي الطالبات يقف في الحوش لعدم وجود معلمين وترفض مديرة المدرسة  طلعوهم الفصول .

 

واستنكر وليد  الساهر - عضو مجلس أمناء، ما تشهده المدرسة من ضرب لتعليمات وزير التربية والتعليم عرض الحائط ، واستخدام لائحة الإنضباط المدرسي ، وما لم يرد فيها لتهديد التلميذات ، مما أثر على نسبة حضور التلاميذ والطلاب في باقي ايام الأسبوع . 

 

 وأوضح ولي أمر إحدى تلميذات الدمج، حيث أن ابنته مصابة بالصرع و القانون والتعليمات الوزارية ، كفلت له الدخول لاعطائها الدواء ، وإدارة المدرسة ترفض ذلك وتعرض ابنته للخطر ،والانتكاسة ، بل تتلفظ بألفاظ نابية أمام التلميذات .

 

كما حصلت " الوفد  " على شكوى من أعضاء هيئة التدريس لمحافظ المنيا ، تكشف الكثير من الفوضى والصراعات التي تشهدها هذه المدرسة ، ومخالفة القانون واللوائح الوزارية والتعليمات ، تؤكد شكوى أولياء الأمور ، كما كشفت الشكوى أن وكيلة المدرسة حاصلة على جزاء تأديبى لتلفظها بألفاظ نابية والتعرض لاحدي المعلمات بالسب والإهانة. 

 

وأعلن معلمات القسم الإعدادي بذات المدرسة، والذين تم ترحيلهم للفترة المسائية، أنهم والطالبات يتعرضون يوميا للتحرش، واعتراض الشباب لهم وتصوير الطالبات داخل المجمع وأمام المدرسة التي تقع في نهاية المجمع، وأضاف اللواء جمال عبد الوهاب - رئيس مجلس أمناء مدرسة كفر المنصورة الثانوية العامة، أن المعلمين يرفضون إعطاء الطالبات ابسط حقوقهم، وهي شرب الماء، بل وحتى الدواء، وذلك بالمخالفة لتعليمات وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ويتجاهلون العجز الكبير في المعلمين لمواد الكيمياء والرياضيات حيث لم تحصل الطالبات على حصة واحدة في هاتين المادتين .

مقالات مشابهة

  • بهشالي ينتقد الموقف العربي ويدعو لإعادة هيكلة مجلس الأمن
  • غوتيريش يشدد على ضرورة تجنب الحرب الشاملة في لبنان بأي ثمن
  • مشايخ الوازعية يحذرون من تبعات الفوضى ويدعون لتعزيز الأمن والاستقرار
  • قطر وبربادوس والوقوف مع الحق السوداني والإنساني
  • أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل
  • الأمم المتحدة: غوتيريش يشعر بالقلق
  • الفوضى تعم مجمع مدارس كفر المنصورة بالمنيا
  • أحدث جهاز فحص طبي في العالم يدخل إلى اربيل.. صور
  • أمريكا تطالب بـ "الدبلوماسية" لتجنّب الحرب الشاملة
  • مقال بمعاريف يدعو لوقف محاكمة نتنياهو لمواجهة تحديات الحرب