كشفت النيابة العامة الهولندية معطيات بخصوص المدعو (ع .م) أحد أعضاء الفرقة الأمنية المعنية بمكافحة الإرهاب، والذي تقول إنه مشتبه في قيامه بتسريب معلومات سرية إلى المغرب على مدى سنوات.
ونقلت وسائل إعلام هولندية عن النيابة العامة قولها، خلال جلسة استماع أولية للمشتبه فيه المذكور، أن هذا الأخير ضبطت لديه حوالي 928 وثيقة، بما في ذلك 345 وثيقة من الخدمة السرية AIVD و65 وثيقة من المخابرات العسكرية MIVD.


المصادر ذاتها، أكدت أن المعني ويدعى (ع . م)، يبلغ من العمر 64 عامًا، قد تم إيقافه في مطار شيفول في أكتوبر من العام الماضي أثناء سفره إلى المغرب. وقال مكتب الادعاء إنه تبين أنه يحمل “عددا هائلا” من أجهزة تخزين البيانات التي تحتوي على أكثر من 100 وثيقة سرية، منها 23 تحتوي على أسرار دولة، تغطي الفترة بين عامي 2007 و2023.

ووجدت AIVD أيضًا أن الشخص المذكور كان على اتصال منتظم مع رئيس وحدة مكافحة التجسس المغربية الذي قام أيضًا بترتيب رحلاته المتكررة إلى المغرب.

وقال مكتب الادعاء إن إحدى وثائق AIVD، الصادرة عام 2021، تحتوي على تحليل لأنشطة المخابرات المغربية في هولندا، والتي يمكن أن “تضر بالمصالح الهولندية الحيوية إذا تم نشرها للعامة”. وقال مكتب الادعاء إن اتصالات “ع. م” مع المخابرات المغربية تعود إلى عام 1995.

ولم يكن (ع. م)، الذي قد يقضي ما يصل إلى 15 عامًا في السجن في حالة إدانته، حاضرًا في الجلسة. وقال محاميه إنه استند إلى حقه في الصمت، لأن عمله السابق في الشرطة والمخابرات يلزمه بالسرية.

وأكدت امرأة تم القبض عليها أيضًا فيما يتعلق بالقضية، والتي يُزعم أنها ساعدت “ع. م” في طباعة المستندات من أجهزة الكمبيوتر AIVD وMIVD، أنها لا تعرف ما يريده “ع. م” من المستندات. تم إطلاق سراحها لكنها لا تزال مشتبهاً بها.

وقال ضابط الادعاء إن التحقيق سيستغرق سنة على الأقل. وقال: “هناك حوالي 46 تيرابايت من المعلومات على الأجهزة، أي ما يعادل 11.5 مليار صفحة بحجم A4”.

مقالات قد تعجبك أخبار سياسية زعماء ومفكرون: الراحل أيت إيدر قامة وضمير الأمة أدى الثمن غاليا بسبب نضاله+فيديو أخبار سياسية مكتبة محمد السادس بمقر برلمان أمريكا اللاتينية أضحت بوابة للتعرف على المغرب (وزير خارجية جمهورية بنما) أخبار سياسية حزب الاستقلال يفقد أغلبيته ببلدية أسفي شارك برأيك اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

التعليق *

+

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إلى المغرب

إقرأ أيضاً:

المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار

المناطق_واس

وقّعت المملكة المغربية والبنك الدولي بالرباط اليوم، اتفاق تمويل بقيمة 350 مليون دولار يتعلق ببرنامج دعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية المغربية.

 

أخبار قد تهمك ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء في مملكة هولندا بمناسبة أدائه اليمين الدستورية 5 يوليو 2024 - 6:27 مساءً النائب العام يلتقي نظيره الصينيي ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين 5 يوليو 2024 - 6:07 مساءً

وينص الاتفاق الذي وقعته وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح، والمدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي ومالطا في البنك الدولي، جيسكو هنتش، على دعم توظيف مساهمات الدولة والقطاع الخاص في المجهود الاستثماري، وتعزيز الحياد التنافسي، وتحسين تتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، بما في ذلك ما يتعلق بالتأثيرات المناخية.

 

 

وسيتم تنفيذ هذا البرنامج على مدى خمس سنوات من قبل الوكالة الوطنية للتدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة، بالتنسيق مع كافة الفاعلين المعنيين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 يوليو 2024 - 6:53 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:52 مساءً“الجنبية” بموروثها الشعبي الأصيل تستهوي زوار الخيمة النجرانية أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:49 مساءًالدكتور الربيعة يدشن في مدينتي الريحانية وغازي عنتاب البرنامج التطوعي لتوزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:36 مساءًحديقة الدانة في بلجرشي تجذب أهالي وزوار المنطقة أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:29 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:18 مساءًأكثر من 66 مليون شخص بشرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد5 يوليو 2024 - 4:52 مساءً“الجنبية” بموروثها الشعبي الأصيل تستهوي زوار الخيمة النجرانية5 يوليو 2024 - 4:49 مساءًالدكتور الربيعة يدشن في مدينتي الريحانية وغازي عنتاب البرنامج التطوعي لتوزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا5 يوليو 2024 - 4:36 مساءًحديقة الدانة في بلجرشي تجذب أهالي وزوار المنطقة5 يوليو 2024 - 4:29 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع5 يوليو 2024 - 4:18 مساءًأكثر من 66 مليون شخص بشرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء في مملكة هولندا بمناسبة أدائه اليمين الدستورية ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء في مملكة هولندا بمناسبة أدائه اليمين الدستورية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • عبد الوحد النبوي لـ"الشاهد": دار الوثائق بها 110 ملايين وثيقة ترجع للعصر الفاطمي
  • ترامب يسعى لوقف قضية الوثائق السرية بعد حكم الحصانة
  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • إسطنبول.. إحالة متهم بتسريب بيانات لاجئين سوريين إلى القضاء
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • أوكرانيا تعلن مقتل وإصابة 5 في هجمات روسية على منطقة خاركيف