منحت بلدية باريس، الخميس، الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، المواطنة الفخرية، الخميس، فيما رفضت منحها للمدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف على مدار 125 يومًا من الحرب على القطاع المحاصر.

وأعلنت رئيسة بلدية باريس، الاشتراكية آن إيدالجو أن هذه "الحماية الرمزية" من "مدينة حقوق الإنسان" مُنحت للأسرى بشكل جماعي بشبه إجماع المسؤولين المحليين، مع امتناع عضو واحد عن الموافقة.

على الجانب المقابل، تم رفض طلبات تقدم بها شيوعيون ومدافعون عن البيئة لمنح المدنيين الفلسطينيين المواطنة الفخرية.

اقرأ أيضاً

ماكرون لإسرائيل: تدمير حماس يحتاج 10 سنوات

لكن رئيسة البلدية قالت إن مدينة باريس "ستكرم قريبًا المدنيين الفلسطينيين الذين يموتون تحت القصف المتواصل"، مؤكدة أن إزهاق أرواحهم "ينتهك القانون الدولي وقانون الحرب"، كما قررت تقديم منحة مالية بقيمة 100 ألف يورو إلى منظمة "أكتيد" غير الحكومية على شكل مساعدة طارئة لسكان غزة.

وتُمنح المواطنة الفخرية لمدينة باريس كبادرة دعم لمعارضين سياسيين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان وصحفيين في أنظمة استبدادية، ومُنحت منذ إطلاقها في العام 2001، إلى مجلة "شارلي إيبدو" الأسبوعية الساخرة في العام 2015، ومدينة كييف في 2022، ولسكان إقليم ناجورني قره باغ في نهاية 2023.

واحتُجز في عملية "طوفان الأقصى" نحو 250 أسيرًا وأسيرة، وتقول إسرائيل إن 136 بينهم ما زالوا في غزة، و29 منهم على الأقل يُعتقد أنهم قُتلوا، بحسب أرقام صادرة عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: باريس فرنسا الأسرى الإسرائيليين غزة ازدواجية الغرب

إقرأ أيضاً:

13 مليار درهم من «إسكان الشارقة» لدعم 13510 مستفيدين

احتفت دائرة الإسكان باليوم العالمي للإسكان، الذي يوافق السابع من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، بما يترجم حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على توفير الدعم الاستباقي والسريع لتوفير كافة الخدمات للمواطنين، وعملاً برؤية الدائرة في توفير إسكان ريادي يوفر الاستقرار السكني للأسر المواطنة.
وعملت الدائرة منذ تأسيسها في 2010 بكل جهد وطاقة لتحقيق أهدافها ورؤيتها في تأمين الحياة الكريمة للأسر المواطنة في إمارة الشارقة، عبر تقديم خدمات ابتكارية ذات جودة عالية تُسهم في الاستقرار الأسري، وفي سبيل تلبية الاحتياجات الإسكانية المقدمة لمواطني الإمارة من مختلف مدنها ومناطقها وطرح على إثرها منظومة خيارات متنوعة تخدم مختلف شرائح المجتمع المتقدمين بطلب الحصول على الدعم السكني، كخدمات البناء الجديد والاستكمال، وشراء المسكن، والإضافة والصيانة، والحصول على مسكن حكومي جاهز ضمن المجمعات السكنية، وإنشاء الوحدات السكنية للأسر غير المتنامية.
وتكللت جهود الدائرة بالنجاح؛ حيث بلغ عدد الذين استفادوا من قرارات الدعم السكني 13510 مستفيدين، بلغ عدد المنح منها 6959 مستفيداً، أما عدد القروض فبلغ 6551 مستفيداً بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 13 ملياراً ونصف مليار درهم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في تسريع وتيرة الاستفادة من الدعم السكني، وتوفير الاستقرار السكني والعيش الكريم للأسر المواطنة.
كما تواصل الدائرة جهودها في تنفيذ مشاريع المجمعات السكنية التي تدعم تطوير منظومة الإسكان الحكومي في الإمارة، فعلى مستوى مدينة الشارقة تم تنفيذ مجمع القطينة 1 السكني، ويضم 362 مسكناً ومجمع السيوح 8 السكني، ويضم 17 مسكناً، كما يجري العمل حالياً على مجمع القطينة 3 السكني الذي يضم 429 مسكناً ومجمع منطقة الشنوف 4 السكني، ويضم 549 مسكناً.
وبالنسبة لمدينة خورفكان، نفذت الدائرة مشروع مجمع سكني في منطقة الحراي، ويضم 329 مسكناً و16 مسكناً في مجمع النحوة السكني وجارٍ العمل على 38 مسكناً في مجمع البطحاء 1 السكني و14 مسكناً في مجمع المديفي السكني، إضافة لمجمعات مدينة كلباء؛ حيث تمّ تنفيذ 424 مسكناً في مجمع الساف السكني و31 مسكناً في مجمع المهتدي السكني، وجارٍ العمل على 24 مسكناً في مجمع القليعي في منطقة وادي الحلو.
وتفردت مدينة دبا الحصن بمشاريع البنايات السكنية، والتي تضمّ 15 بناية سكنية مزدوجة، ويجري العمل حالياً على تنفيذ المرحلة الأولى من مجمع جزيرة الحصن السكني المكوّن من 4 بنايات سكنية مزدوجة في سبعة أدوار متكررة ومواقف للسيارات.
ووضعت الدائرة جلّ اهتمامها بظروف الأسر، وكان على عاتقها تأمين السكن المؤقت للأسر في الحالات الطارئة أو في حال تعثر رب الأسرة بسبب حدوث ظروف طارئة وقد تكون المساعدة المقدمة كلاًّ أو جزءاً من قيمة الإيجار حيث بلغ إجمالي طلبات الإسكان المؤقت 6311 طلباً، من بينها طلبات البيوت المحترقة التي بلغت 54 طلباً و625 من المساكن المكتضة، و349 من طلبات المساكن الآيلة للسقوط، و5283 طلباً من المواطنين من ذوي الدخل المنخفض؛ حيث تقدم الدائرة الدعم الإيجاري لهؤلاء الأسر.
وتنفذ الدائرة مشاريع متميزة ومبادرات تدعم تطوير منظومة الإسكان الحكومي في الإمارة التي تهدف لتحسين واقع الإسكان ودعم متطلباته، وتحقيق رفاهية وسعادة الأسر المواطنة، مع مراعاة توفّر جميع الاحتياجات والمرافق الخدمية والبنية التحتية، وجاءت مبادرة «إسناد» للدعم السكني التي تم إطلاقها في 2019 من قبل دائرة الإسكان، بهدف التيسير على المستفيدين الذين تعذر عليهم البناء والانتفاع من قرار الدعم السكني.
وتتولى الدائرة عملية التنفيذ والإشراف على بناء المسكن، عبر توفير باقة لأكثر من 283 تصميماً معتمداً لمساكن يمكن تنفيذها بكُلفة الدعم السكني فقط وخلال عام واحد وفق شروط وضوابط محددة، بالتعاون مع أكثر من 50 استشارياً و230 مقاولاً، وبلغ عدد الطلبات في مبادرة إسناد 984 طلباً من بينهم 15% من فئة القروض، و85 % من فئة المنح، كما تم تسليم 448 مسكناً، وجارٍ العمل على 436 مسكناً، وبلغت قيمتها الإجمالية 507.624.319 درهماً.
كما تتابع الدائرة مشروع توريد وتركيب أنظمة الإنذار المبكر من الحريق «حصنتك» مع الإدارة العامة للدفاع المدني وشركة اتصالات؛ إذ تسعى الدائرة إلى توفر الدعم اللازم لسرعة إنجاز أكبر عدد من المساكن فى أسرع وقت؛ حيث يبلغ حجم المشروع 10000 مسكن، تم إنجاز ما يبلغ 5377 بقيمة 75 مليون درهم.
وتستمر جهود دائرة الإسكان في تطبيق مبادئ التطوير والتحسين المستمر لتحقيق رؤية الإمارة بتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها، وتقديم الحلول المستدامة للدعم السكني الذي يلبي احتياجات وآمال الأسر المواطنة في إمارة الشارقة وفقاً لأفضل المقاييس والمعايير السكنية العالمية.
(وام)

مقالات مشابهة

  • 13 مليار درهم من «إسكان الشارقة» لدعم 13510 مستفيدين
  • جيش الاحتلال: جميع المدنيين الإسرائيليين في الملاجئ
  • جيش الاحتلال: جميع المدنيين الإسرائيليين بالملاجئ في ظل إطلاق صواريخ إيران
  • جيش الاحتلال : جميع المدنيين الإسرائيليين في الملاجئ
  • الاحتلال: جميع المدنيين الإسرائيليين في الملاجئ تزامنا مع بدء الهجوم الإيراني
  • حلقة تدريبية تؤكد أهمية غرس مفهوم المواطنة وتعزيزها عالميا
  • قصر ثقافة اسيوط يناقش كيفية تعزيز قيم المواطنة
  • رابطة العالم الإسلامي تُشيد بدعم السعودية للفلسطينيين
  • لافروف: يجب وقف قتل المدنيين الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية على الفور
  • الشرطة الألمانية تشن حملة تفتيش ضد أوساط مؤيدة للفلسطينيين في برلين