أفاد تقرير لوزارة العدل الأمريكية بأن الرئيس جو بايدن احتفظ "عمدا" بمواد سرية للغاية وكشف عنها، ومنها وثائق عن السياسة العسكرية والخارجية في أفغانستان وغيرها من مسائل الأمن القومي الحساسة، مضيفا أنه مع ذلك لا يوجد مبرر لتوجيه تهم جنائية له. ويمثل تقرير المستشار الخاص روبرت هور، تقييما منتقدا شديد اللهجة لتعامل بايدن باستهانة مع وثائق حكومية حساسة، ولكنه أوضح كذلك الأسباب التي تمنع اتهامه بارتكاب جريمة.



ومن المرجح أن يقلل التقرير من قدرة بايدن على إدانة دونالد ترامب، المنافس المحتمل لبايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، في لائحة اتهام جنائية تتهم الرئيس السابق بتخزين سجلات سرية بشكل غير قانوني في منزله في مارالاغو في فلوريدا.

ونقلت "الأسوشيتد برس" عن روبرت هور: "كشفت تحقيقاتنا عن أدلة على أن الرئيس بايدن تعمد الاحتفاظ بمواد سرية، ثم كشف عنها بعد توليه منصب نائب الرئيس".

جاء ذلك بعد تحقيق استمر عاما كاملا في احتفاظ بايدن بوثائق سرية، منذ كان عضوا في مجلس الشيوخ ونائبا للرئيس، والتي تم العثور عليها في منزله في ديلاوير، وكذلك في مكتب خاص استخدمه بين فترة خدمته في إدارة أوباما وبين توليه الرئاسة.

والتحقيق في قضية بايدن منفصل عن تحقيق المستشار الخاص جاك سميث في تعامل ترامب مع وثائق سرية بعد مغادرته البيت الأبيض.

فيما اتهم فريق سميث ترامب بالاحتفاظ - بالمخالفة للقانون- بسجلات سرية للغاية في منزله بمارالاغو، ثم عرقلة جهود الحكومة لاستعادتها، قال ترامب إنه لم يرتكب أي خطأ.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 9:48 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أمس الأحد، أن حركتي حماس وأنصار الله افتتحوا مكاتب مشتركة في العاصمة العراقية بغداد.وبحسب الصحيفة، فان “مسؤولين في الحكومة العراقية سمحوا  لحركتي حماس وانصار الله بتأسيس وجود دائم في بغداد بداية الصيف الجاري، بعد سنوات من زيارة ممثليهم للبلاد.وبحسب بعض المسؤولين العراقيين الذين تحدثوا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإنهم “ليسوا متحمسين لضيوفهم الجدد، لكن ليس لديهم القدرة على منعهم نظرا لارتباط الأحزاب السياسية في البلاد بإيران“.وأوضحت الصحيفة: “في السنوات الأخيرة، دفعت إيران الحكومة العراقية إلى إضفاء الشرعية على الجماعات المسلحة الشيعية في البلاد، وبعضها موال لطهران، حتى تصبح جزءا من جهاز الأمن العراقي“.

مقالات مشابهة

  • هل تقترب نهاية عصر حاملات الطائرات؟ تقرير أمريكي يكشف التهديدات التقنية المتنامية
  • عاجل.. ترامب: بايدن ونائبته هاريس السبب في محاولة اغتيالي.. وإعلام أمريكي يكشف ما فعله المتهم داخل المحكمة
  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية
  • أول تعليق من الرئيس بايدن على محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في ما يبدو محاولة اغتيال لترامب.. وكشف تفاصيل عن المشتبه به
  • تقرير أمريكي: معاقبة شركة الطيران الإيرانية باتت ضرورة
  • تقرير أمريكي: مساعدات الولايات المتحدة لليبيا تجاوزت 900 مليون دولار
  • بايدن يكشف حقيقة أكل مهاجرين في أمريكا للكلاب والقطط
  • تحقيق سري يكشف الثغرات الأمنية التي مهدت لمحاولة اغتيال ترامب
  • تحقيق يكشف الثغرات التي سمحت بمحاولة اغتيال ترامب