صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@12:53:30 GMT

كارثة صحية تهدد خان يونس جنوبي غزة

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة بلينكن: ملتزمون بقيام دولة فلسطينية مستقلة النرويج تقدم 26 مليون دولار مساعدات لـ«الأونروا»

أكدت مصادر طبية فلسطينية، أمس، أن مجمع «ناصر الطبي» في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتعرض لكارثة صحية وإنسانية نتيجة الحصار والاستهداف، مؤكدة أن 300 كادر طبي و450 جريحًا و10 آلاف نازح في المجمع الطبي يتعرضون للقتل والجوع.


وأشارت المصادر إلى النقص حاد في أدوية التخدير والعناية المركزة والمستلزمات الجراحية، إضافة لتوقف المولدات الكهربائية خلال أقل من 48 ساعة نتيجة نقص الوقود، مما أدى إلى فصل الكهرباء عن أجزاء من المستشفى لساعات عدة نتيجة نقص الوقود، مضيفةً أن الجيش الإسرائيلي يمنع حركة سيارات الإسعاف، ويعيق وصول الجرحى والمرضى للمجمع.
وحذرت المصادر الطبية من استمرار تعرض مجمع «ناصر الطبي» لكارثة نتيجة تكدس النفايات الطبية وغير الطبية في الأقسام والساحات حيث تم منع خروجها.
وفي السياق، وصفت منظمة «أطباء بلا حدود» الدولية، أمس، الظروف المعيشية في مدينة رفح بأنها «مزرية»، وقالت إن الفلسطينيين يكافحون للعثور على مياه نظيفة.
وكتبت المنظمة الدولية، في منشور على حسابها بمنصة «إكس»، أن «التحدي الرئيسي الذي يواجه فرقنا أثناء توزيع المياه في رفح هو عدم توفر الوقود اللازم لضخها ونقلها».
وسلطت الضوء على أن «أنابيب المياه ونقاط توزيعها والشوارع والبنية التحتية بمدينة رفح مدمرة نتيجة القصف المستمر».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: خان يونس غزة فلسطين قطاع غزة إسرائيل حرب غزة الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك

يعتاد الكثير من الأشخاص ترك الأحذية في غرفة النوم عند العودة من الخارج إلى المنزل، دون إدراك منهم لمخاطر تلك العادة السيئة التي تسبب العديد من الأضرار الصحية بسبب انتقال جزيئات البكتيريا الضارة والأوساخ من الحذاء إلى السرير مع مرور الوقت، حسب ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

نقل الأوساخ والبكتيريا الضارة 

الأحذية ناقلة لجميع أنواع الأوساخ ومسببات الحساسية ومسببات الأمراض الميكروبيولوجية، وفق ما أضافه بدران لـ «الوطن»، ويعتبر الرضع أقل من سنتين هم الأكثر تعرضًا لمخاطر الأحذية، لأنهم يلعبون على أرضيات المنازل، ويضعون أصابعهم في أفواههم، مؤكدًا أن البكتيريا والجراثيم الموجودة في الأحذية تسبب الحساسية وأمراض الغدد الصماء وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالسرطان.

مخاطر صحية تهدد الحياة 

ويوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن الأحذية تنقل أنواع عديدة من البكتيريا إلى الإنسان، منها بكتيريا السالمونيلا التي تسبب الإسهال والحمى وتشنجات المعدة وبكتيريا الليستريا التي تسبب هي الأخرى عدوى خطيرة وحمى وبكتيريا الإشريكية القولونية التي تسبب التهابات الأمعاء، بالإضافة إلى بكتيريا المطثية العسيرة والتي قد تؤدي إلى حدوث ضرر بالقولون يهدد الحياة.

وتعتبر الأحذية كذلك سببًا في انتقال المواد الكيمائية الموجودة في القطران بالطرق الإسفلتية من الشارع إلى غرفة النوم، ما قد يسبب الإصابة بالحساسية والتلوث الميكروبي والسرطانات، لذا ينبغي نزع الحذاء خارج المنزل ثم حمله ووضعه في المكان المخصص له في الداخل لتجنب الإصابة بالمخاطر السابق ذكرها، مع ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون فور الدخول إلى المنزل للتخلص من أية جراثيم لاصقة في اليد جراء خلع الحذاء.

مقالات مشابهة

  • كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة
  • انقطاع الكهرباء في مستشفى جديد بغزة والصحة العالمية تحذر من كارثة
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • قصف إسرائيلى يستهدف مناطق وسط مدينة رفح الفلسطينية
  • المكتب الإعلامي بغزة : نفاد الوقود في مجمع ناصر الطبي ينذر بتوقف الخدمات الصحية
  • البعوضة الزاعجة.. كارثة صحية تهدد حياة السكان رغم جهود المكافحة
  • صحة غزة تدق ناقوس الخطر وتحذر من توقف الخدمة الصحية في خان يونس ورفح
  • "الصحة الفلسطينية" تحذر من إيقاف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر الطبي
  • الأونروا: كارثة صحية تهدد وسط قطاع غزة جراء تراكم أطنان من النفايات