إنجلترا – تعتزم الشركة الناشئة Prophetic إطلاق عصابة رأس Halo AI بقيمة 2000 دولار في عام 2025، تتيح لمرتديها التحكم بأحلامه بطريقة لا مثيل لها.

وتستخدم عصابة الرأس تخطيط كهربية الدماغ (EEG) لتسجيل النشاط الكهربائي، والتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) الذي يقيس نشاط الدماغ عن طريق قياس تدفق الدم.

ولكن الخبراء ليسوا متأكدين بعد من التأثيرات طويلة المدى، ويحذرون من أن استخدام الأصوات عالية التردد لإثارة دماغك، يمكن أن يعيق القدرة الإدراكية على معالجة الذكريات قصيرة المدى.

ويعمل تخطيط كهربية الدماغ والرنين المغناطيسي الوظيفي معا لإنشاء خريطة تفصيلية للدماغ، للحث على الأحلام الواضحة، حيث يدرك الشخص أنه في حلم أثناء نومه.

وتستخدم Prophetic بيانات تخطيط كهربية الدماغ لتحديد الوقت الذي دخل فيه المستخدم في مرحلة نوم حركة العين السريعة (حالة من النوم العميق عندما يبدأ الشخص في الحلم)، ثم تستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي للحث على أحلام واضحة.

ويمكن لعصابة الرأس أن تصدر أصواتا عالية التردد لتحفيز نشاط الدماغ بحيث تحفز الأحلام الواضحة وتحافظ عليها وتؤثر بها أيضا.

وقال إريك وولبيرغ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ Prophetic، في مقطع فيديو توضيحي يصف كيفية عمل Halo: “لن يحتاج مرتديها إلى القيام بأي شيء للحث على الأحلام الواضحة، وسيحدث ذلك بشكل مستقل أثناء استخدامها”.

ولكن العلماء يعتقدون أن الأحلام لها وظائف أساسية ضرورية لتطورنا المعرفي، بما في ذلك معالجة التجارب العاطفية، ويخشى البعض أنه إذا تم تغيير الأحلام، فقد يتعارض ذلك مع وظيفتها.

الجدير بالذكر أن Prophetic أطلقت تطبيقا للاختبار التجريبي لعصابة الرأس Halo الأسبوع الماضي، ولكنها تعطي الأولوية للأشخاص الذين قدموا على طلب مسبق لاستلام الجهاز.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شيماء جمال.. الإعلامية المشاغبة ضحية الأحلام المستحيلة

لم تكن قضية الإعلامية شيماء جمال عابرة كمثلها من قضايا القتل، بل تحولت إلى قضية رأي عام بعد أن أصبح زوجها هو المتهم الأول بها، فبدماء باردة استطاع هذا القاتل الإقدام على قتل زوجته دون النظر إلى أي شيء.

واليوم وبعد انتظار من أسرة المغدورة أسدلت محكمة النقض الستار على محاكمة القاضي أيمن حجاج، والمقاول حسين الغرابلي، المتهمين بقتل زوجة الأول الإعلامية شيماء جمال، بتأييد حكم الإعدام الصادر بحق المتهمين عمدًا مع سبق الإصرار حيث رفضت الطعن المقدم من كليهما ليصبح  حكما نهائيا وغير قابل للطعن.

تفاصيل مقتل المذيعة شيماء جمال

وبدأت تفاصيل جريمة القاضي بمجلس الدولة أيمن حجاج في الظهور للعلن على يد شريكه المقاول الغرابلي، في 26 يونيو، بعدما أبلغ عنها، وتمكن رجال الأمن من العثورعلى جثة القتيلة بحالة صعبة حيث سلم الأخير نفسه، وقال في بالتحقيقات إن القاضي هو من قتل زوجته دون أن يعترف على نفسه، وتم بالفعل القبض على المتهم الرئيسي “الزوج” في 30 يونيو 2022.

وأحال المستشار حماده الصاوي، النائب العام، المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، في 7 يوليو 2022، بعدما أظهرت التحقيقات أن المتهم الأول أيمن حجاج، زوج المجني عليها الإعلامية شيماء جمال، قرر قتلها بعدما هددته الأخيرة بإفشاء أسرارهما، لتطالبه بالمال حتى لا تتكلم ، وهو ما جعل الشيطان يتمكن منه ويعرض على المتهم الثاني حسين الغرابلي معاونته في قتلها، وبالفعل وافق الأخير على تلك الجريمة البشعة بسبب مبلغ مالي ضخم عرضه عليه الزوج.

واتفقا القاتلان على الخطة كاملة بداية من استئجار مزرعة بالمنصورية لقتلها فيها ومن ثم دفن جثتها في قبر يحفرانه سويا.

وأشارت النيابة إلى أن المتهمين اشتريا أدوات لحفر القبر، كما جهزوا عدة أدوات للتمكن من قتلها دون أن تفلت من بين يديهم متمثلة في :"مسدسًا وقطعة قماشية ، وسلاسل وقيودا حديدية لنقل الجثمان إلى القبر بعد قتلها، ومادة حارقة لتشويه معالمه قبل دفنها" .

وبنية خالصة دون توقع الغدر ذهبت القتيلة مع زوجها للفيلا بنية إلقاء نظرة عليها لشراؤها كما زعم الزوج القاتل ، وما أن وصلت واطمئن الزوج بأن خطته ستتم دون مشاكل بدأ بضرب زوجته على رأسها بمقبض المسدس، حتى فقدت اتزانها وسقطت أرضا، ليكتم أنفاسها بعد ذلك بوضع القطعة القماشية على وجهها ، بينما أمسك الثاني بها لكي لا تفلت من بين يديهم، وبعد أن تأكدوا من وفاتها قيدوا جثمانها بالقيود والسلاسل وذهبا به إلى القبر الذي حفراه سويا، وسكبا عليه المادة الحارقة لتشويه معالمها.

وفي أولى جلسات المحاكمة يوم 20 يوليو 2022، اعترف القاضي أمام المحكمة بارتكاب الجريمة بعد أن رأي أنه لا فائدة من الإنكار في وجود عدة أدلة تدينه، فيما نفى المتهم الثاني مشاركته في قتل الإعلامية.

وفي الجلسة الثانية يوم 13 أغسطس من نفس العام أجلت المحاكمة لجلسة 15 أغسطس لحين ورود تقرير الطب النفسي والشرعي.

وفي 16 أغسطس 2022 بعد انتهاء الجلسة بإحالة المتهمين لمفتي الجمهورية تمهيدًا لإعدامهما وصدر حكم الإعدام في جلسة النطق بالحكم يوم 11 سبتمبر 2022.

وفي آخر جلست المحاكمة اليوم الإثنين والتي تنتظرها أسرة المغدور بها بفارغ الصبر آملينم أن يؤخذ بحق ابنتهم ، أيدت المحكمة حكم الإعدام على أيمن حجاج، وحسين الغرابلي، المتهمين بقتل زوجة الأول الإعلامية شيماء جمال، عمدًا مع سبق الإصرار.

 من هي الإعلامية شيماء جمال؟

هي إعلامية مصرية، قدمت برنامج "المشاغبة" عبر فضائية "LTC" المصرية، وذلك قبل أن يصدر قرارًا بإيقافها عن العمل لـ 3 أشهر في عام 2017، بسبب مخالفتها للمعايير المهنية والأخلاقية، وذلك بعد أن قامت على الهواء مباشرة بتناول مادة كشفت حينها أنها “ هيروين”  قائلة: “أنا وعدت المتصل إني أشم هيروين على الهواء واديني وفيت بوعدي، بس حلوة الشمة أوي”.

ولكن في وقت لاحق بعد صدور قرار إيقافها عن العمل كشفت أن المادة التي استخدمتها خلال الحلقة كانت عبارة عن "سكر بودرة"، واستعملتها لأداء مشهد تمثيلي، وقدمت اعتذارها للجمهور فيما بعد.

وبعد ان انتهت مدة العقوبة المقرر انضمت في وقت لاحق إلى قناة "الحدث اليوم" المصرية،وأثارت الجدل بواقعة جديدة بعد ما ظهرت على الهواء وبصحبتها" وزة " وكانت تشرح كيف يتم تهريب الأقراص المخدرة من خلالها وذلك قبل أن تبتعد عن الساحة الإعلامية تمامًا.

مقالات مشابهة

  • «دكان الأحلام» فانتازيا كوميدية لمدة 3 ليالي في مهرجان العلمين 2024
  • شيماء جمال.. الإعلامية المشاغبة ضحية الأحلام المستحيلة
  • رئيس النواب: بيان رئيس الوزراء يعكس التكليفات الواضحة من القيادة السياسية للحكومة
  • حنفي جبالي: بيان رئيس الوزراء يعكس التكليفات الواضحة من القيادة السياسية للحكومة
  • يقلل الإنتاجية ويرفع معدل الانزعاج.. 10 نصائح للتخلص من الإحباط الوظيفي
  • العلماء يحذرون من حدث فضائي خطير!
  • إصابات الرأس المتكررة تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة
  • انفجارات شمسية نادرة قد تدمر طبقة الأوزون.. ماذا يحدث في الفضاء الخارجي؟
  • تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤيا البرد في المنام؟
  • مختص: دعم التوظيف يصل إلى 15 ألف ريال ويسهم في تقليل التسرب الوظيفي