يجهل البعض الدور الفعال للتوابل، ويتم إضافتها إلى الأطعمة لإضفاء نكهة مميزة لها، إلا أن هناك الكثير من الدراسات التي ثبتت فعالية نوع من البهارات في الوقاية من الإصابة بالسكري، خاصة للأشخاص الذين تكون مستويات السكر لديهم أعلى من المعتاد.

نشرت مجلة «American Journal of Clinical Nutrition» دراسة أجرتها على نحو 18 شخصا، وتمت إضافة القرفة إلى نظامهم الغذائي، والبعض الآخر لا، وقد عمل الباحثون، على قياس دم المشاركين كل 15 دقيقة، باستخدام أجهزة مخصصة لذلك، فماذا وجدوا؟

 

القرفة تساعد على مكافحة الإصابة بالسكري

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا القرفة، كان لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم، مقارنة بالنوع الآخر، وقد أشارت مجموعة من الدراسات السابقة، إلى وجود صلة بين القرفة وانخفاض نسبة السكر في الدم، فقد وجود في أحد التقريرات التي نشرت عام 2020، أن القرفة تعمل على تحسين نسبة السكر في الدم خاصة لمرضى السكري، والتي تعمل أيضًا على بطء مرض السكري من النوع الثاني.

وأكد محمد عبدالوهاب، أخصائي الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك الكثير من الأطعمة التي ينصح بتناولها، لأنها تحد من خطر الإصابة بالسكري، مثل القرفة وذلك نتيجة لاحتوائها على مركبات تعزز حساسية الأنسولين، التي تعمل بدورها على خفض نسبة السكر في الدم.

تابع «عبد الوهاب» أن القرفة تعد من العناصر الأساسية، الغنية بمجموعة من المركبات التي تعزز حساسية الأنسولين، الأمر الذي يجعل الخلايا تتناول الجلوكوز، ما يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك عبر تقليل رغبة الفرد في تناول السكريات، الأمر الذي يساعد بدوره في الحفاظ على وزن الجسم، ويحمي من الإصابة بالسمنة، كما تحتوي القرفة على  مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية من الالتهابات.

مخاطر الإفراط في شرب القرفة

وعلى الرغم من الفوائد العديدة للقرفة، إلا أنه يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناولها، لأن ذلك من الممكن أن يتسبب في الحساسية ويزيد من معدل ضربات القلب، وقد يتسبب في التقرحات الفموية، وإلحاق الضرر بالكبد وفقًا لما أشارت إليه الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية في تصريحات لـ«الوطن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرفة الأنسولين القرفة والسكر البهارات الإصابة بالسکری السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

الكشف عن طريقة سحرية لإنزال السكر التراكمي نصف درجة في اليوم

صورة تعبيرية (مواقع)

أفصح طبيب الأسرة الدكتور السعودي سعود الشهري عن طريقة لإنزال السكر التراكمي نصف درجة في اليوم.

وفي التفاصيل، قال خلال مقطع فيديو: "عندك سكر وما تمشي هذا من أكبر الذنوب التي تقترفها بشأن صحتك، المشي 30 دقيقة في اليوم يؤدي إلى نزول السكر التراكمي نصف درجة".

اقرأ أيضاً هبوط مدوٍ جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم الاثنين.. آخر تحديث 24 يونيو، 2024 وداعا للصلع.. دراسة جديدة تكشف عن تقنية رهيبة لعلاج تساقط الشعر 23 يونيو، 2024

وأوضح الشهري:" بعد المشي هذه المدة عند التحليل إذا كان السكر التراكمي 6 ينزل إلى 5.5.

وختم الشهري حديثه بالقول:" المشي ينقص من مقاومة الإنسولين ويزيد من فعالية وكفاءة الإنسولين".

 

ـ ما هو السكر التراكمي؟:

هذا يُعرف السكر التراكمي أيضاً باسم اختبار الهيموجلوبين السكري (HbA1c)، وهو فحص دم يقيس متوسط مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية.

 

ـ كيف يعمل اختبار السكر التراكمي؟:

يرتبط الجلوكوز (السكر) في الدم بالهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء.

كلما ارتفع مستوى السكر في الدم، زاد ارتباطه بالهيموجلوبين.

يقيس اختبار السكر التراكمي نسبة الهيموجلوبين المرتبط بالجلوكوز في خلايا الدم الحمراء.

 

مقالات مشابهة

  • مارسوا الرياضة في هذا الوقت.. فيديو
  • كيف تجنب الإصابة بدوالي الساقين: عادات يومية تحتاج إلى تغيير
  • كنز غذائي.. اكتشف فوائد بذور عباد الشمس المذهلة
  • بينهم تنميل أصابع القدم.. ما أبرز اعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • السكري والولادة
  • نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم
  • الكشف عن طريقة سحرية لإنزال السكر التراكمي نصف درجة في اليوم
  • مع كثرة الأسباب.. كيف نحمي الأطفال من الإصابة بداء السكري؟
  • كيف نحمي الأطفال من الإصابة بداء السكري؟