قال الرئيس السابق لمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، ريتشارد هاس إن الأفكار التي سيناقشها وزير الخارجية أنتوني بلينكن لهدنة جديدة في غزة ربما لن تستبعد ما طرحته حركة حماس.


وأضاف هاس، لكن هناك فكرة قدمتها حماس، وهي أطول بكثير ولكنها تدعو أيضا إلى الانسحاب الإسرائيلي، وهو أمر كبير جدا، وهو في الأساس نهاية للصراع.



ولفت إلى أن ما طرحته حماس على الطاولة، هو عودة إلى ما كان موجودا قبل 7 أكتوبر، وتخميني هو أن هذا جسر بعيد جدا بالنسبة للإسرائيليين، وفق قوله.

وتابع: "أعتقد أن ما سيفعله أنتوني بلينكن هو العمل على شيء لا يستبعد ما تطرحه حماس هناك أو أي شيء طموح، لذلك أعتقد أن فكرة الاستمرار في الضغط من أجل وقف مؤقت محدود".

وأضاف: "سواء كان ذلك لمدة شهر، أو ستة أسابيع أو شهرين وما إلى ذلك، ومع دخول المساعدات وخروج الرهائن وتبادل بعض السجناء، أعتقد أن هذه هي الطريقة الأذكى للمضي قدما ولا نستبعد شيئا أكثر طموحا مستقبلا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بلينكن حماس الإسرائيلي إسرائيل حماس وقف إطلاق النار بلينكن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"

اقترح المستشار السابق في البيت الأبيض، توماس غراهام، أن تظل أوكرانيا دولة محايدة، وتستمر في تلقي مساعدة عسكرية واستخباراتية من الولايات المتحدة ودول "الناتو" الأخرى.

مستشار أمريكي سابق: الولايات المتحدة تعبت من أوكرانيا

وجاء في مقال لصحيفة "هيل": "إذا كانت عضوية حلف شمال الأطلسي بعيدة المنال، فماذا ينبغي لأوكرانيا أن تفعل إذن؟ تقدم السويد نموذجا يمكن تكييفه مع الظروف الحالية. خلال الحرب الباردة، كانت السويد رسميا دولة محايدة تتمتع بقطاع صناعي دفاعي قوي وجيش جاهز للقتال. لكنها حافظت أيضا على تعاون أمني واستخباراتي وثيق مع الولايات المتحدة وحلفاء الناتو الآخرين. وفي ذلك الوقت، ظل هذا التعاون سريا".

ووفقا لغراهام، يتعين على الولايات المتحدة الآن أن تحول أوكرانيا إلى سويد الحرب الباردة، مشيرا إلى أنه للقيام بذلك، "يجب بذل الجهود لاستعادة قطاع الصناعات الدفاعية في جمهوريات أوروبا الشرقية وتدريب قواتها المسلحة، ويتعين على واشنطن أيضا أن تتعاون بشكل أوثق مع كييف في مجال الأمن والاستخبارات".

وسبق أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا على أن وضع أوكرانيا المحايد وعدم الانحياز والخالي من الأسلحة النووية مهم للغاية لأمن المنطقة، وشدد بوتين أن هذا هو أحد الشروط الأساسية لحل الصراع في البلاد.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمني إسرائيلي سابق يحرض على استهداف قادة حماس بالخارج
  • مسؤول أمريكي سابق: إسرائيل تخاطر بحرب كارثية ضد حزب الله لأسباب سياسية
  • مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم
  • حماس فكرة أم حقيقة صلبة على الأرض؟
  • مسؤول إسرائيلي: عملية الشجاعية لمنع حماس من إعادة تنظيم صفوفها
  • خبير استراتيجي أمريكي يعلق على فكرة "انتقام" ترامب
  • مسؤول إسرائيليّ سابق: إذا اندلعت حرب شاملة مع حزب الله هذا ما سيشهده لبنان
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مسؤول أمريكي: مستوى التهديد لقواعدنا في أوروبا هو الأخطر منذ 10 سنوات (CNN)